دور الارشاد الزراعي في الادارة المتكاملة للافات الزراعية (Integrated Pest Management (IPM

دور الارشاد الزراعي في الادارة المتكاملة للافات الزراعية
 (Integrated Pest Management (IPM

اعداد يحيى رمضان

ماهو الارشاد الزراعي ؟

1-عملية تعليمية غير مدرسية يقوم بالتطبيق الفعلي لمراحلها المختلفة والمتشابكة جهاز متكامل من المهنين والقادة المحليين مهتدين في ذلك بفلسفة عمل واضحة بغرض خدمة الزراع واسرهم وبيئتهم واستغلال امكانياتهم المتاحة وجهودهم الذاتية ،ومساعدتهم على توجيهها لرفع مستواهم الاقتصادي والاجتماعي ،عن طريق احداث سلوكية مرغوبة في معارفهم ومهاراتهم واتجاهاتهم.
2- عملية تعليمية غير رسمية تهدف الى تعليم اهل الريف كيفية الرقي بمستوى معيشتهم اعتماداً على جهودهم الذاتية وذلك من خلال الاستغلال الحكيم للمصادر الطبيعية المتاحة لهم واستعمال طرق افضل في الزراعة والادارة المنزلية وذلك لصالح الفرد والاسرة والمجتمع المحلي والدولة.

ماهوالارشاد في مجال الادارة المتكاملة لمكافحة الافات الزراعية؟
هي الجهود التي تستهدف نقل المعلومات والافكار والتجارب والخبرات والمهارات الخاصة بالوقاية من الافات الزراعية الى الناس ومحاولة اقناعهم بها لتعديل سلوكهم في اتجاه الوقاية من خطر الافات الزراعية عن طريق استخدام كل الوسائل والاساليب المناسبة بهدف المحافظة على اعدادها عند مستويات دون  تلك التي تسبب حدوث اظرار اقتصادية ،مع التوفيق فيما بينها على افضل وجه ممكن في نطاق الظروف البيئية المحيطة وديناميكية اعداد انواع الآفات آخذين بعين الاعتبار عدم اللجوء للمكافحة الكيميائية الا عند الضرورة مع التركيز  على اختيار المبيدات الآمنة بيئيا. مع الاستمرار في تلك الجهود الى ان يصبح السلوك المستهدف عاديا وجزءا من الثقافة العامة للناس.

ماهي فلسفة الارشاد الزراعي؟

*مساعدة المستهدفين.
*مدهم بالمعارف.
*تعليمهم مهارات جديدة.
*تغيير اتجاهاتهم.
*يتم في الحقول والبساتين (اماكن عمل المستهدفين) منازلهم اماكن وجودهم.
*اساسه المحتوى العلمي اوالفني مبني على نتائج البحث العلمي *(افكار صالحة للتطبيق العملي المباشر).
*التعامل مع جمهور كبير من الافراد يتباينون(ليس كما في المؤوسسات التعليمية).
*تخطيط البرامج الارشادية يتم على اساس الاحتياجات والمشاكل والاهتمامات واولوياتها .
*الارشاد يتعامل مع كل افراد الاسرة.
*استخدام الطرق الديمقراطية (الاقناع).
*عمل يهدف الى تغيير السلوك.
*عمل يعتمد على العمل الميداني في الحقول والبساتين.
*عمل يتم بالتعاون بين جميع الجهات ذات العلاقة. 

ماهي مبادئ الارشاد الزراعي ؟
*البدء بالعمل من المستوى الذي يوجد عليه سكان الريف.
*مبدأ المشاركة الفعلية.
*العمل على كسب ثقة واحترام الناس.اقامت علاقة طيبة،الصفات الحسنة،بناء الثقة،الكفاءة العلمية،مهارات الاتصال،
*احترام للعادات والتقاليد،
*العمل بجد.
*المرشد يرتبط بعلاقة شخصية مع المزارعين وبعلاقة رسمية مع مؤوسسته.
*التمييز بين الحاجات الحقيقية والسطحية وبين المزارع المخلص والاناني.
*اختيار الفرص والمناسبات لمساعدة الناس.
*اختيار الافكار وطرحها بشكل مقنع.
*اخذ دور المشارك في تخطيط وتنفيذ البرنامج الارشادي بدل دور القيادي والتسلط.
*جذب المشاركين للمساهمة في البرنامج الارشادي.
*العمل الارشادي يعتمد على الاقناع والاختيار. 
*تكييف العمل الارشادي بما يتفق والثقافة السائدة.
*ان تكون الاهداف محددة ونابعة من احتياجات واهتمامات الناس.
*الاتصال والتعاون بين الارشاد الزراعي واجهزة البحوث الزراعية.
*البدء بمشاريع بسيطة وملحة.
*التعاون والتنسيق بين الارشاد الزراعي والهيئات المحلية.
*التقييم المستمر.

ماهي مسؤوليات المرشد الزراعي ؟
تحديد المشكلة ، والمنطقة المستهدفة وجمع البيانات عن النظم المزرعية المستهدفة وتوصيفها، واختيار التقنيات ، والتحقق من ملاءمتها للنظم المستهدفة ، وملائمتها في معالجة المشكلة التي تواجهها تلك النظم، وتحفيز المستهدفين للمشاركة بالبرنامج وتعريفهم بالتقنية وخصائصها وتوضيح نتائجها محلياً، واقناعهم بأهمية تبنيها، وتدريبهم إكسابهم المعارف والمهارات اللازمة لتطبيقها في حقولهم، ومتابعة عملية التطبيق ومساعدة المتبنين في تثبيت قرار التبني ودمج التقنية في نظامهم الزراعي، وتقويم جميع فعاليات عمليات النشر، والاستفادة من النتائج في البرامج اللاحق

الوسائل الارشادية (الاعلامية )
1- 
الوسائل المطبوعة
الصحف 
المجلات 
لوحة الحائط
الرسائل الارشادية 
رسائل SMS 
المطبوعات والنشرات الارشادية
2- الوسائل المسموعة
     *الاذاعة
     *الانترنت (البث المباشر )
3- المرئية المسموعة
    *
الافلام الارشادية والوثائقية
      *التلفاز
      *شبكة الانترنت /البث الحي

ماهو برنامج الادارة المتكاملة لمكافحة الافات ؟
المقدمة:
     ان وقاية النبات تعني حماية كافة المزروعات من اخطار الافات المختلفة التي تهاجمها وتعمل على احداث خسائر قد تؤدي الى قتلها في بعض الاحيان .
 ومن المعلوم ان ثلث انتاج العالم الزراعي يضيع بسبب الافات المختلفة سواء الحشرية ، المرضية ، القوارض وغيرها ، وعندما اهتدى الانسان الى استخدام المواد الكيماوية ( المبيدات ) تبين حينها انها الطريقة الوحيدة والفعالة في القضاء على تلك الافات ، و لكن مع مرور الوقت اصبح جليا ان الاستخدام المستمر والمكثف للمبيدات ينطوي على العديد من الاخطار والنتائج السلبية, حيث ان نسبة ضئيلة من المبيد تصل الى هدفها والبقية الباقية تعمل على تلويث البيئة, و الاستخدام غير المنظم والمفرط للمبيدات يؤثر سلبا على صحة الانسان سواء المزارع والمستهلك اضافة الى تلويث كافة عناصر البيئة من تربة وماء وهواء.

كما أن الاستخدام المفرط للمبيدات أدى إلى تولد المناعة أو إكتساب الآفات صفة المقاومة لمجموعة كبيرة من المبيدات لذا فقد لجأ المهتمون في مجال وقاية المزروعات الى الاسلوب الاكثر امنا   على صحة الانسان وعلى  سلامة البيئة والذي له قابلية الاستمرار والبقاء الا   وهو اسلوب المكافحة المتكاملة

لماذاالمكافحة المتكاملة للافات ؟
ان الاستخدام المكثف والخاطىء للمبيدات ادى الى ظهور العديد من المشاكل والعوامل التى حتمت استخدام هذا الاسلوب في المكافحة :
1- خطر المبيدات الكيمايئية ومتبقياتها على صحة الانسان. 2- نشوء سلالات عديدة من الافات اكتسبت مناعة للمبيدات وذلك      نتيجة الاستخدام الخاطىء والمفرط لها . 3-  زيادة التكلفة  الإقتصادية على المزارع . 4- ان زيادة الاعتماد على استخدام المبيدات يؤثر على النظام البيئي    الزراعي بما فيه من اعداء حيوية وطبيعية .
لقد ادى الاعتماد المنفرد على المبيدات الكيميائية في مكافحة الآفات الزراعية ومنها آفات النخيل الى ظهور إضرار بيئية زراعية فقد ظهرت عدة انواع من الحشرات المقاومة لمبيد او اكثر كما احدثت خللاً كبيراً في التوازن البيئي عن طريق قتل الاعداء الاحيائية فضلاً عن اثر المبيدات السيء على صحة الانسان وحيواناتهُ الداجنة.
 
ان الاتجاه العالمي الحالي يعتمد على ضرورة استمرار تأمين الغذاء الصحي وحماية موارد الطبيعه كونها من المتطلبات الاساسية للمجتمع البشري والتي يصعب تحقيقها دون العودة الى النظام البيئي المتوازن اعتماداً على الاعداء الاحيائية القادرة على خفض الكثافات العددية للمجتمعات الحشرية الضارة وعلى وسائل المكافحة اللاسمية (غير المبيدات الكيميائية) الاخرى. 

الادارة المتكاملة لمكافحة الافات :
هي استراتيجية لمكافحة الآفات تستخدم فيها كل الطرق      والاساليب المناسبة مع التوفيق فيما بينها على افضل وجه  ممكن في نطاق الظروف البيئية المحيطة وديناميكية اعداد    انواع الآفات بهدف المحافظة على اعدادها عند مستويات دون  تلك التي تسبب حدوث اظرار اقتصادية آخذين بعين الاعتبار عدم اللجوء للمكافحة الكيميائية الا عند الضرورة مع التركيز  على اختيار المبيدات الآمنة بيئيا.  
* المكافحة المتكاملة لا تستثني استخدام المبيدات .   * المكافحة المتكاملة لا تعني الزراعة العضوية أو المكافحة الحيوية عن     طريق الاعداء الحيوية فقط .  * المكافحة المتكاملة تعتمد على إتخاذ القرار الصحيح وتطبيقة ، ولا تأخذ بعين الاعتبار الاجندة الثابتة التي يقوم بها بعض المزارعين ( كل اسبوع رشة).

ماذا تعني ” الادارة المتكاملة للآفات ؟
 ( Integrated Pest Management (IPM 
تعريف منظمة الغذاء والزراعة ” FAO ”:
    النظر بدقة إلى كافة الوسائل المتاحة لمكافحة الآفات  والتكامل اللاحق بين الوسائل المناسبة التي تمنع تطور أعداد الآفة الى مستوى مؤثر وتجعل المبيدات ووسائل التدخل الأخرى بمستوى مبرر اقتصاديا وتقلل المخاطر الصحية والبيئية إلى الحد الأدنى. الإدارة المتكاملة تشجع على إنتاج محاصيل سليمة بالحد الأدنى الممكن من التأثيرات السلبية على البيئة الزراعية وتشجع آليات المكافحة الإحيائية. 
 ” أنتاج محاصيل سليمة باستخدام الحد الأدنى من المبيدات “

 ابتدأت الفكرة بالمكافحة ( Control ). المكافحة = هي حل لمشكلة الآفات (وخاصة الحشرات ) بعد وقوعها أو في حالة              وقوعها وعدم وقوعها ( الرشات الوقائية للأمراض). لاحقاً استبدلت كلمة مكافحة (Control) بكلمة أدارة (Management). أدارة :تعني تجنب المشكلة قبل وقوعها. الإدارة لا تعني إبادة الآفة. الإدارة =  المحافظة على أعداد سكان الآفات إلى مستويات مقبولة ( لا تسبب ضرر             اقتصادي). الإدارة المتكاملة للآفات : هي عملية معرفة مكثفة من صياغة أو اتخاذ القرارات التي تجمع                                وسائل مختلفة ( أصناف مقاومة ،حيوية ، زراعية ، كيماوية                                وتشريعات) للإدارة الآفات.
ماذا يحب ان يعرف المزارع عن الافات ؟
 
تشخيص الافة.
شكل الحشرة.الحجم - اللون ...
الطور الضار..الحشرة الكاملة –اليرقة-الحورية...
متى تظهر؟ 
اين تظهر؟
ماذا تصيب؟ الورقة – الثمرة – الساق- الجذر...
ماهي اثار الاصابة؟
كيف احدد شدة الاصابة؟
الاعداء الحيوية.
الحد الاقتصادي الحرج.


وسائل الادارة المتكاملة للافات الزراعية الاصناف المقاومة :
* استعمال الاصناف والاصول المقاومة للافات .
* زراعة البذور والتقاوي و الاشتال السليمة والخالية من         مسببات الامراض او الحشرات .
مصيدة ضوئية
مصيدة ضوئية

مصيدة ضوئية

* استعمال المصائد اللآصقة أو الفيرمونية او الغذائية او الضوئية  في مراقبة الآفات .    من فوائد هذة الطريقة ما يلي : * مراقبة واكتشاف دخول آفات جديدة إلى الحقل أو إلى المنطقة  * تحديد اوقات ظهور الحشرات وفترات النشاط الرئيسية لها .  * تحديد الوقت الانسب للمكافحة . * تحديد مدى نجاح عملية المكافحة .
مصيدة فرمونية
مصيدة فرمونية

مصائد لاصقة



مصيدة غذائية
وسائل الادارة المتكاملة للافات الزراعية 
المكافحة عن طريق استخدام الجاذبات :
1-الاصطياد الجماعي:
      يتم استعمال مصائد تحتوي على مواد جاذبة اما غذائيا او جنسيا حيث يتم وضع عدد كبير من  المصائد في الحقل لجذب اكبر عدد ممكن من الحشرات .
  2. قطع عملية التزاوج:
      تستعمل الفيرمونات الجنسية بتركيز عالي في الحقول حسب نوع الآفة بغرض ارباك وتقليل فرص عملية التزاوج وبالتالي وضع بيض عقيم حيث يوضع فرمون انثوي جاذب للذكور لمنع عملية التزاوج

المصائد الجاذبة

الوسائل و التقانات الواسعة الاستخدام في برامج السيطرة على الآفات الزراعية
                              IPM Tactics  
  التشريعات والقوانين.  
   الوسائل الميكانيكية .
   المقاومة السلوكية ( المصائد الفرمونية ، الضوئية ، الطعوم  الجا\بة بأنواعها ..... الخ).
   المقاومة الحيوية Biological Control  (مفترسات ومتطفلات ومبيدات أحيائية)
   الأصناف المقاومة       Resistant Plant
   المحاصيل المحورة وراثياً      GMO's       
   الطرق الزراعية       Cultural Practices 
   التقانة النووية       (MST  /IST) 
   الزراعة العضوية       Organic Farming 
   المبيدات المتناغمة   Pesticides مع برامج  IPM 
 

    
                                      
الاطلاق الحقلي للمتطفل اليرقي Bracon

الادارة المتكاملة لحفارات عذوق وسعف النخيل

الادارة المتكاملة لحفار جذع النخيل


وسائل المكافحة المتكاملة الافات الزراعية
               المكافحة الحيوية
1- المفترسات (حشرات او عناكب )
2- المتطفلات( حشرات)

3-  الممرضات (فطريات او بكتيريا او فيروس)

        المكافحة الميكروبيولوجية
1- . الامراض البكتيرية – واكثرها شيوعا البكتيريا الممرضة Bacillus thuringiesis  والتي لها فعالية جيدة على الكثير من يرقات حرشفية الاجنحة .
2. الامراض الفطرية – واكثرها شيوعا الفطريات الممرضة   Verticillum lecanii  و Beauveria bassiana    وتستعمل لمكافحة حشرات المن والذبابة البيضاء والتربس .
3. الامراض الفيروسية – جميع الفيروسات طفيلية اجبارية    داخل الخلايا ويستحيل تربيتها في بيئة صناعية.  كاستعمالGranulosis viruses  في مكافحة عثة درنات البطاطا.

          المكافحة الكيمياوية :
قبل اللجوء الى المكافحة الكيميائية يجب أن يتم مراقبة اعداد الآفة لتحديد الوقت الانسب للمكافحة. ويمكن أن يتم ذلك بعدة طرق منها :
1. الطريقة المباشرة :     وفيها يتم فحص عدد معين من النباتات في الحقل مع  التركيز على المناطق التي يتوقع أن تحصل فيها الاصابة مبكرا مثل اطراف الحقول او مداخل البيوت البلاستيكية.
ومن فوائد هذة الطريقة ما يلي :
        الاكتشاف المبكر للاصابة وبالتالي منع انتشار الآفة . * تساعد عملية المراقبة في امكانية استعمال طرق المكافحة  المختلفة قبل اللجوء إلى استخدام المبيدات مثل ازالة الاوراق المصابة كما هو الحال في صانعات الانفاق او ازالة النبات كاملا كما هو الحال في الامراض الفيروسية او في حالة استعمال الاعداء الحيوية في المكافحة . 

      * تنفيذ الرش الموضعي للاصابة بدلا من الرش الشامل للحقل . * تحديد الوقت المثالي للمكافحة بحيث يتم رش الاطوار الحساسة من الآفة وذلك كما هو الحال في الحشرات القشرية والديدان القارضة . * تحديد تواجد الاعداء الطبيعية واماكن انتشارها .

           اختيار المبيد الملائم وعملية الرش :
- متخصص للآفة ومسجل على المحصول.
 - غير ضار بالاعداء الحيوية.
  - مراعاة فترة الامان على المحصول.
 - اختيار المبيدات الآمنة بيئيا قدر الامكان.
 - عدم تكرار استعمال المبيد لنفس الآفة.
 - موعد الرش ( صباحا او مساء ).
  - تحضير محلول الرش (التركيز، درجة حموضة مياه الرش ، حجم قطرات الرش ).
 - عملية الرش ( التركيز على السطح السفلي للورقة ، الجزء السفلي او العلوي من النبات) .

    المراحل الرئيسية لمخاطر استخدام المبيدات :


تحديد نوع الافة المسببة للمشكلة

تحديد نوع المبيد

البيانات الموجودة على علبة المبيد





مستلزمات الوقاية من المبيدات 


دورالمرشد الزراعي في برنامج IPM 
التعريف بالافة.
التشخيص.
الطورالضار.
طبيعة الضرر.
الاهمية الاقتصادية للافة.
طرق الوقاية .
انواعها.
مصادر الحصول عليها.
اوقات تنفيذها.
مستلزماتها.
طرق تنفيذها.
متابعتها.
تقيمها.
مسح المنطقة الزراعية.
تحديد البساتين المصابة.
تحديد عدد المستفيدين.
الاتصال بالمزارعين المستهدفين.
تحديد اماكن الفعاليات الارشادية.
التنسيق مع المراكز البحثية.
اعداد الرسالة الارشادية.
تفعيل الوسائل الارشادية.
الزيارات الحقلية.
الندوات الارشادية .
ايام الحقل.
مدارس المزارعين الحقلية.
الدورات التدريبية.
المطبوعات  اعداد وتوزيع الفولدرات – البوسترات..  
المشاركة في برامج IPM.
التدريب في المراكز البحثية.
التنسيق والاتصال مع الباحثين او المتخصين في برنامج IPM.
نقل وايصال ايجابيات البرنامج ومشاكل التطبيق للباحثين.
توثيق مراحل وفقرات البرنامج.
تحرير اخبار عن فقرات البرنامج عبر وسائل الاعلام المتاحة.
تعميم ونشر نتائج البرنامج الى مزارعين اخرين.
دعوة اصحاب القرار والمسؤولين المحلين والجهات والمنظمات ذات العلاقة الى الاطلاع على فعاليات الارشاد الزراعي.
 
اخيرا تقبلوا تحياتي

تعليقات