تصنيف حشرات تشريح حشرات

تصنيف حشرات تشريح حشرات




الشكل الخارجى للحشرات
External Maphology of Insects
ـــــــــــــــــــ
الصفات الخارجية External Features                      
إفحص حشرة الصرصور الأمريكى المقتولة والمعروضة أمامك وتبين فيها :
1- الهيكل الخارجى الشيتينى القوى.
2- الجسم مقسم إلى ثلاثة أجزاء:
أ – الرأس : وهو من النموذج سفلية أجزاء الفم Hypognathus             
وهو النموذج الأكثر شيوعاً فى الحشرات. وهو صغير الحجم عرضه أكبــر من طولـــه، الجزء العلوى منه هو قمة الرأس يليها من الأمام الجبهة ثم الدرقة وهــذه تتمفصل مع الشفة العليا، على جانبى الرأس يوجد الخدان وتحمل الرأس زوج من الزبانات – طويلة شعرية وكذلك أجزاء الفم وهى الفكان العلويان – الفكان السفليان – والشفة السفلى – وأجزاء الفم من النموذج القارض. تحمل الرأس أيضاً زوج من العيون المركبة السوداء الكبيرة الحجم.

ب–  الصدر : ويقسم إلى ثلاثة مناطق هى: الصدر الأمامى والصدر الأوسط والصدر الخلفى، يحمل كل منهما جانبياً زوج من الأرجل المتمفصلة كما يحمل كل من الصدر الأوسط والصدر الخلفى زوج من الأجنحة.

ج–   البطن : مفلطح من أعلى إلى أسفل ويتركب من 10 عقل واضحة مع بعض الفصوص الإنتهائية التى قد تمثل عقله حادية عشر.
لاحظ أن الهيكل الخارجى للبطن أطرى من هيكل الرأس والصدر ومن الناحية البطنية يظهر فى الذكر 9 حلقات وتحمل التاسعة قلمين غير معقلين، أما فى الأنثى يظهر 7 عقل فقط وتستطيل السابعة إلى الخلف مكونة تركيب يشبه القارب يكون الجدار السفلى للكيس التناسلى، أما العقل التالية تتحور مكونة الجهاز التناسلى.
يمكن التمييز بين الذكر والأنثى كما هو واضح فى الرسم، لاحظ أن ترجه العقلة العاشرة تحمل فى كلا الجنسين قرنين شرجيين متحركين.
زوائـــــد الـــــرأس
أولاً : قرون الإستشعار
وهى زوائد مفصلية متحركة تنشأ من الوجه وتتمفصل مع الرأس بين العينين المركبتين وتقوم بوظائف مختلفة قد تكون حسية لمسية أو ذوقية أو سمعية أو شمية.
يتركب قرن الإستشعار من ثلاثة أجزاء رئيسية هى :
الأصل ، والعزق ، والشمروح (السوط)
نماذج وتحورات قرون الإستشعار:
تظهر قرون الإستشعار فى نماذج مختلفة نتيجة بعض التحورات التى طرأت أساساً على منطقة الشمروخ ومن هذه التحورات:
أ – النموذج المرفقى :
كما هو الحال فى أنواع السوس وفيه تنثنى عقلة الشمروخ على عقلتى الأصل والعنق وتكون زاوية منهما.
ب – فى النماذج التالية تكون أجزاء قرن الإستشعار على إستقامة واحدة كما هو الحال فى معظم أنواع الحشرات وتحت المجموعة توجد النماذج التالية :
(1) النموذج الشعرى :  وفيه يستدق عقل الشمروخ تدريجياً نحو الطرف كما هو الحال فى الصراصير.
(2) النموذج الخيطى : وفيه تكون عقل الشمروخ متجانسة فى الحجم تقريباً وإسطوانية كما هو الحال فى الجراد والنطاطات.
(3) النموذج العقدى أو القلادى : وفيه تظهر إختناقات بين عقل الشمروخ وتكون متشابهة فى الحجم وكروية الشكل تقريباً تظهر كحبات العقد كما هو الحال فى النمل الأبيض.
(4) النموذج الصولجانى : وفيه تتضخم عقل الشمروخ تدريجياً نحو الطرف كما هو الحال فى أبى دقيق.
(5) النموذج الرأسى : وفيه تتضخم قمة الشمروخ فجأة فيظهر قرن الإستشعار وكأن له رأس واضح كما هو الحال فى خنافس الجلود وخنافس الدقيق.
(6) النموذج الورقى: وفيه تنمو عقل الشمروخ على شكل وريقات تستقر على طرف العنق الذى يتكون من عدد من العقل كما هو الحال فى الجمال.
(7) نموذج يكون فيها لعقل الشمروخ نموات جانبية أو شعيرات طويلة ومنها:
النموذج المنشارى : وفيه تنمو عقل الشمروخ من ناحية واحدة على هيئة نتوءات أو على شكل أسنان المنشار كما هو الحال فى فرق لوز.
النموذج المشطى : وفيه تكول نموات عقل الشمروخ وتخرج من كل عقله جانبياً زائدة رفيعة.
النموذج المشطى المضاعف: حيـــث يتكــــون مشـــط آخـــر على الجانب الآخر لعقل الشمروخ ويتراكب المشطان على بعضهما كما فى فراشة دودة الحرير.
النموذج الريشى : وفيه تحمل قمة كل عقله شمروخ دائرة أو أكثر من الشعيرات الكثيفة كما هو الحال فى ذكور البعوض.
النموذج الأريستى : وفيه تضمحل كل عقل الشمروخ وتقتصر على عقلة واحدة بينما بقية العقل تمثلها شوكة واحدة هى الأريستا التى تحمل على الناحية الظاهرية لعقلة الشمروخ الأولى والتى تفوق فى حجمها عقلة الأصل والعنق كما هو الحال فى الذباب.
النموذج المخرازى: وفيه تحمل العقلة الأخيرة للشمروخ نتؤ مسدود يعرف بالقلم أو المخراز كما هو الحال فى ذباب الثيانا.
ثانياً: أجزاء الفم وتحوراتها 
أجــــزاء فــم الحشــــرة هى زوائـــد العقل الرابعة والخامسة والسادسة لمنطقة الرأس، وقد تحــــورت لتأخذ أشكال مختلفة تتلائم مع طبيعة الغذاء وتتكون أجــزاء الفم من :
الفكان العلويان – الفكان السفليان – الشفة السفلى – أما الشفة العليا فهى ليست زائدة من زوائد الجسم ولكنها صفيحة تنشأ كإمتداد للورقة إلى أسفل.
تعرف على نماذج أجزاء الفم المعروضة أمامك ، إرسمها رسماً تفصيلياً.
[1] أجزاء الفم القارضة :
تعرف على أجزاء فم الصرصور الأمريكى (وهى من النموذج القارض) إرسمها موضحاً عليها البيانات المختلفة.
الفكان العلويان :
قويان ومسننان من ناحيتهما الداخلية.
الفكان السفليان :
ويرتكز كل منهما بعقلة قاعدية مثلثة الشكل تسمى الكاردو والذى يحمل عقلة بعيدة هى الساق، وهذه الأخيرة تحمل طرفياً ملمس فكى خارجى (وهو عضو تذوق ويتكون من خمس عقل) ومن ناحيته الداخلية فصين أحدهما خارجى هو الجاليا وآخر داخلى هو اللاسينيا.
الشفة السفلى :
وتتكون من زائدتين تلتحمان فى الوسط لتكون زائدة واحدة وتتركب من تحل ذقن كبيرة وعريضة – وذقن أصغر وفوق ذقن ذا فصين وتحمل على كل جانب ملماس شفوى من 3 عقل وفصين، الفصان الداخليتان هما الجلوستان أو اللسان والخارجيتان هما الباراجلوستان.
[2] أجزاء الفم الثاقبة الماصة :
أ – إفحص أجزاء فم أنثى بعوضة كيولكس وهى من النموذج الثاقب الماص الذى يتحور لأداء هاتين الوظيفتين حيث تتغذى كطفيليات على دم عوائلها وتأخذ أجزاء الفم شكل خرطوم طويل ممتد من الناحية الظهرية من الشفة العليا وسقف الحلق والتى تكون محدبة – فى المقطع العرضى – ومن الناحية البطنية من الشفة السفلى وهى غليظة تنتهى بزوج من الشفيات الصغيرة اللمسية كما يوجد على سطحها العلوى يزاب تبيت فيه بقية أجزاء الفم من :
زائدة تحت البلعوم وهى طويلة أبرية مقعرة فى المقطع العرضى وتفتح فيها قناة اللعاب وبإنطباق زائدة تحت البلعوم مع الشفة العليا وسقف الحلق تتكون قناة الغذاء.
الفكين العلويين وهما طويلين أبريين.
الفكين السفليين وتمثلهما جاليتين طويلتين مسننتى الطرف وملماسى فكى من ثلاث عقل.

قارن بين أجزاء الفم فى الأنثى والذكر ؟
فى الذكر يغيب الفكان العلويان كما أن جاليتا الفكان السفليان مختزلتان كثيراً بينما الملامس الفكية أطول بكثير. كما أن زائدة تحت البلعوم تكون مثبتة فى الشفة السفلى وعديمة الوظيفة.
ب – إفحص فم بق الفراش، وهى أيضاً من النموذج الثاقب الماص ولاحظ فيها ما يأتى :
الشفة العليا صغيرة وتقع فوق قاعدة الخرطوم.
الشفة السفلى على شكل خرطوم من 3 قطع ويوجد على سطحه الظاهرى ميزاب تبيت فيه الفكوك العلوية والسفلية عند عدم الإستعمال.
يوجد على الناحية الداخلية لكل فك سفلى مجريان. وعندما ينطبق الفكان على بعضهما تتكون قناتان أحدهما لعابيــة والأخرى غذائية.
[3] أجزاء الفم الماصة :
يتمثل هذا النموذج فى أبى دقيق والفراشات 
إفحص أجزاء الفم الماصة لأبى دقيق أو الفراشات وتبين فيها :
أن هذا النموذج متحور على شكل خرطوم لسحب الغذاء السائل الذى يتمثل فى رحيق الأزهار، لذلك فهى لا تحتاج إلا لهذا الخرطوم الطويل الذى يمتد إلى قاع الزهرة وتسحب به الغذاء وعليه فإن جاليتا الفكين السفليين قد إستطالتا وبإنطباقهما على بعضهما يتكون هذا الخرطوم وتتكون قناة الغذاء من الميزابين الذى يوجد كل منهما على الناحية الداخلية للجاليا.
يلتف هذا الخرطوم أسفل الرأس عند الراحة وينفرد بضغط الدم عند الإستعمال، أما الشفة العليا فهى مختزلة إلى صفيحة مستعرضة عند الحافة السفلية للرأس والفكوك العلوية غائبة تماماً. أما الشفة السفلى فهى مختزلة إلى صفحية بطنية صغيرة تحمل ملماسين شفويين يتكون كل منهما من 3 قطع.
[4] أجزاء الفم القاضمة اللاعقة :
إفحص أجزاء فم شغالة نحل العسل وإرسمها.
لاحظ أن هذا النموذج من أجزاء الفم متحور لإمتصاص رحيق الأزهار الذى تتغذى به هذه الحشرات. وكذلك لعجن وتشكيل الشمع لبناء الخلايا الشمعية. ولأداء هاتين الوظيفتين لاحظ التحورات الآتيـــــة :
الفكان العلويان قويان ولكنهما بدون أسنان.
الفكان السفليان يتكون كل منهما من قاعدة وساق الفك وهذا الأخير يحمل جاليا طويلة ولاسينيا أبرية وفك مختزل.
الشفة السفلى وتتكون من الذقن وفوق الذقن ويدعمهما صفيحــة الحزام التى ترتكز على قاعدة الفكين السفليين. كما أن لها ملماسان شفهيان طويلان يتكون كل منهما من 4 قطع. الباراجلوسا مختزلة إلى فصين صغيرين أما الجلوستان فهما طويلتان وملتحمان مكونتان الجزء اللسانى والذى تنتهى بشفيه.

زوائد منطقة الصـــــــدر
أولاً – الأرجـــــــل :
كما سبق القول يتكون الصدر من ثلاثة أجزاء هى الصدر الأمامى – الصدر الأوسط – الصدر الخلفى ويرتبط بكل منهما جانبياً زوج من الأرجل تتركب الرجل النموذجية كما هو الحال فى رجل الصرصور الأمريكى من ستة عقل أو أجزاء هى: الحرفقة – المدور – الفخذ – الساق – الرسخ – الرسخ الأقصى ويتكون الأخير من مخلبين بينهما وسادة وقد يختلف تبعاً للأنواع المختلفة.
وظيفة الأرجل هى المشى والجرى ولكنها قد تتحور لتؤدى وظائف أخرى، إفحص أرجل الحشرات المختلفة الموضحة أمامك وإرسمها موضحاً تحوراتها المختلفة لأداء وظائفها المختلفة.
1- رجل للمشى أو الجرى : كما هو الحال فى أرجل الصراصير وتكون أجزائها طويلة وإسطوانية.
2- رجل للحفر : كما هو الحال فى الرجل الأمامية لحشرة الحفار وفيها تكون أجزاء الرجل قوية والساق عريضة ومسلحة بأسنان قوية.
3- رجل للقبض على الفريسة : كما هو الحال فى الرجل الأمامية لحشرة فرس النبى حيث يكون للفخذ ميزاب طويل يستقبل فيه الساق وكلاهما مزود بأسنان قوية للقبض على الفريسة.
4- رجل للقفز : كما هو الحال فى الرجل الخلفية للنطاط وفيها تكون الفخذ كبيرة وقوية وبها عضلات باسطة قوية تساعد الحشرة على القفزة.
5- رجل للعوم : كما هو الحال فى الرجل الخلفية لخنافس الماء حيث تكون الرجل مفلطحة كثيراً وعليها شعر كثيف وتعمل مع بعضها كالمجداف.
6- رجل للمشى على الأسطح الناعمة : كما هو الحال فى رجل الذبابة المنزلية وفيها توجد وسادتين جانبيتين كل منهما مغطاه بشعر ماسك مما يجعل الرجل تلتصق بالسطوح.
7- رجل للتثبيت : كما هـــو الحال فى القمــل حيث يتكون الرسخ من قطعة واحدة تنتهى بمخلب قـــوى يقابل نتؤ من الساق حيث يثبت بجسم العائل أو يظل معلقاً به.
8- رجل لجمع حبوب اللقاح : كما هو الحال فى الرجل الخلفية لشغالة نحل العسل وفيها تكون الساق عريضة وذات تقعر من ناحيتها الخارجية وتحف بها أشواك مقوسة مكونة سلة لجمع حبوب اللقاح. كما أن القطعة الأولى من الرسخ كبيرة جداً وتحمل صفوف من الشعر مكونة فرشاة اللقاح.

الأجنحـــــــــــــــــــة
إفحص مجموعـــة من الحشرات تمثل الرتب المختلفة للتعرف على تحورات الأجنحــــة – لاحــــظ أن معظم هذه التحورات تطرأ على الزوج الأمامى من الأجنحــــة ومنهــــــا : – 
(1) الأجنحة الجلديـة : كما فى رتبة مستقيمة الأجنحة حيث يكون الزوج الأمامى جلدى والخلفى غشائى.
(2) الأجنحة الغمدية : كما فى رتبة غمدية الأجنحة حيث يصبح الزوج الأول على هيئة أغماد قوية صلبة.
(3) الأجنحة النصفية : كما فى رتبة تصفية الأجنحة حيث يكون النصف القاعدى للزوج الأمامى من الأجنحة متصلب بينما الجزء الطرفى غشائى.
(4) الأجنحة الحرشفية : كما فى رتبة حرشفية الأجنحة حيث تكون الأجنحة مغطاه بحراشيف.
(5) أجنحة مختزلة شريطية كما فى حشرة التربس.
(6) حشرات رتبة ذات الجناحين يتحور فيها الزوج الخلفى إلى دبوس التوازن.
(7) حشرات رتبة متساوية الأجنحة يتساوى فيها الجناحين الأمامى والخلفى على كل جانب.
(8) بعض الحشرات تكون فيها الأجنحة أثرية أو منعدمة تماماً.
إفحص النماذج المختلفة لأجهزة شبك الأجنحة وإرسمها وهى : -
(1)  النموذج ذو الأشواك : لاحظ الفرق بين النموذج فى حالة الذكر والأنثى.
(2)  النموذج ذو الخطاطيف : كما فى رتبة غشائية الأجنحة.
(3)  النموذج ذو الأصبع القاعدى : كما فى بعض أنواع الفراشات.
(4)  النموذج ذو القابض : كما فى حشرات نصفية الأجنحة.

البطـــــــــــــــــــن
إفحص منطقة البطن للحشرات المعروضة أمامك (الصرصور – الجراد الصحراوى).
لاحظ عدد عقل البطن فى كل حشرة ولاحظ الفرق فى الهيكل الخارجى للعقل البطنية والعقل الصدرية المجنحة ودون ملاحظاتك..
لاحظ أيضاً أن البطن عديمة الزوائد بإستثناء بعض الزوائد عند الطرف والتى تتمثل فى :
1) القرون الشرجية.
2) الأعضاء التناسلية الخارجية فى الذكر.
3) الأعضاء التناسلية الخارجية فى الأنثى (آله وضع البيض).
إرسم هذه الأعضاء المختلفة .

التشريــــح والأجهــــــــزة
شرح صرصور قتل حديثاً بعد إزالة قرون الإستشعار عند قواعدها وكذلك الأجنحة والأرجل تاركاً فقط حرقفاتها وإتبع الخطوات التالية :
(1) إمسك الصرصور باليد اليسرى وبواسطة مقص دقيق إعمل قطعين طوليين جانبين من الأمام إلى الخلف فى منتصف البلورا مبتدءاً من الطرف الخلفى إلى الأمام – ضع الحشرة بعد ذلك فى طبق التشريح وظهرها إلى أعلى وثبتها بواسطة دبوس عند مقدمة الرأس بين الفكين العلويين وكذلك عند مؤخرة البطن.
(2) إعمل قطع مستعرض عند الحافة الخلفية للترجة التاسعة البطنية – وبعناية إقلب جميع الترجات لمنطقة البطن والصدر وذلك بخلخلة هذه القطع بهدوء وتخليصها من الأغشية والأنسجة الملاصقة لها وتقدم هكذا تدريجياً من الخلف إلى الأمام ثم إقلب هذه الترجات كلها بعناية وثبتها بالدبابيس فى طبق التشريح ولا يجب أن تفصلها عن بعضها وإلا تمزق القلب.
(3) إفرد الأمعاء وإدفع قناة الهضم إلى أحد الجانبين ثم إزل الأجسام الدهنية بواسطة فرشاة ثم إقطع عضلات الصدر بحذر.
(4) إفحص الأجهزة الداخلية المختلفة وإرسمها رسماً دقيقاً.

القلـــــــــــب
بعد إنتهاء التشريح يمكن رؤية القلب على الجانب السفلى للترجات التى سبق تخليصها وقلبها وتثبيتها – وموقعه على الخط الوسطى المنصف لهذه الترجات. يتكون القلب من 13 حجرة ثلاثة منها تقع فى منطقة الصدر وعشرة تقع فى منطقة البطن. ولكل حجرة من حجرات القلب فتحتان يدخل من خلالها الدم من التجويف الظهرى أو التجويف حول القلب إلى داخل القلب وتعرف هذه بالفتحات الأذينية – ويترك الدم القلب فى الأمام إلى الرأس عبر الأورطة (أو الأبهر).
لاحظ أن القلب يثبت فى مكانه بواسطة أزواج من الألياف الفصلية الجناحية والتى تمتد أسفل القلب مباشرة على هيئة أجنحــــة وتتصل من جهتها الأخرى بالترجة نفسها.
إرسم شكل القلب والعضلات الجناحيــة.

الجهاز الهضمــــــــــــى
إفحص قناة الهضم التى سبق أن دفعتها إلى جانب الحشرة ولاحظ أنها تتكون من الأجزاء الآتيــــة :
( أ ) قناة الهضم الأمامية (أو المعى الأمامى) :
تبدأ بفتحة الفم التى تؤدى إلى فراغ فمى قصير يفتح فيه المجرى المشترك للغدد اللعابية – يؤدى هذا الفراغ الفمى إلى مرئ قصير ينتفخ مكوناً حوصلة كبيرة لإختزان الغذاء ويمتد فى البطن ثم تنتهى فى قونصة كمثرية الشكل طاحنة تحمل فى ثناياها الداخلية مجموعة أسنان طاحنة.

(ب) قناة الهضم الوسطية (أو المعى الأوسط) (أو المعدة)
وهى أضيق من قناة الهضم الأمامية وأقصر منها أيضاً على شكل أنبوبى ويتصل بها عند إتصالها بالمعى الأمامى عدد من أنابيب مقفلة الأطراف تعرف بالأنابيب الأعورية وهى غير معلومة الوظيفة تماماً فقد تكون مأوى للكائنات البكتيرية وقد يكون لها دخل فى هضم الغذاء.
(ج) قناة الهضم الخلفية :
يلاحظ أنها مقسمة إلى جزئين :
جزء أمامى أنبوبى ضيق هو الأمعاء الدقيقة والتى تتصل من الأمام بالمعدة ويفصل بينهما الصمام البوابى – كما يتصل بها عند هذا المكان عدد من أنابيب ملبيجى وهى أنابيب دقيقة وطويلة صفراء مائلة إلى الخضرة ولها وظيفة إخراجية.
جزء خلفى أطول من الأمامى وأكثر إتساعاً هو الأمعاء الخلفية أو القولون الذى يؤدى للمستقيم.
إفحص الغدد اللعابيـــة وتبين أن عددها غدتان كل عدة تتركب من فصين يلتحق بها خزان.
الجهاز التنفســــــــــــى
يتركب هذا الجهاز من عديد من القصبات الهوائية ذات مظهر فضى والمداخل لهذه القصبات هى الثغور التنفسية – وتتفرع هذه القصبات كثيراً بين أنسجة الجسم المختلفة – تظل هذه القصبات مفتوحة على الدوام بسبب وجود تغلظات لولبية فى بطانتها الجليدية.
أزل قناة الهضم بين المرئ والمستقيم كى تتمكن من رؤية الجهاز القصبى.
علـــم تصنيــــف الحشـــــــرات
ــــــــــــــــ
التسميــــــة العلميــــــة :
إذا أريد كتابة إسم الجنس فقط بدون إسم النوع فلابد من أن يلحق بإسم الجنس كلمة Species مكتوبة بصيغة مختصرة على Sp. ، فمثلاً Spodoptera sp. تدل على النوع واحد من أنواع جنس Spodoptera. وأما إذا كتب الإسم العلمى باليد أو بالآلة الكاتبة فيلزم تمييزه بأن يوضع تحته خط.
ولأجـــــــل توحيــــــد النظام الذى يجب إتباعــــــه فى تسميــــــة الحيوانــــــات بالمراتب المختلفة من التصنيف فقد إعتمدت لائحة لقواعد التسمية العلمية: (Code of Rules of Nomenclatue) منذ عام 1901 بناء على تصديق دولى من علماء الحيوان.
فقواعد التسمية العلمية تقضى بأن الأسماء العلمية للحيوانات لابد وأن تكون كلمات لاتينية أو محولة إلى اللاتينية أو تعتبر وتعامل كأنها كذلك إذا لم تكن من أصل كلاسيكى عريــق، وأن يشكل إسم الفصيلــــة أو إســـم الفصيلـــة بإضافة الملاحظات (- يدى)  (-idea) أو اللاحقة (  - ينى)  (-inae) على الترتيب إلى جذع إسم الجنس النمطى (type genus) ومثال ذلك فورميسيدى (Formicidae) وفورميسينى (Formicinae) من فورميكا (Formica). ولم ينص على قواعد بالذات للأسماء الخاصة بالمراتب الأعلى من مرتبة الفصيلة، ولكن جرت العادة على أن يشكل إسم فوق الفصيلة بإضافة اللاحقة (  - أو يديا) (-oidea) إلى جذع إسم الجنس النمطى. ومن القواعد التى نص عليها أيضاً ما يأتـــــــــــى :
(1) أن يكون إسم الجنس عبارة عن موصوف (Substantive) فى  صيغة المفرد الفاصل (nominative singular).
(2) لابد وأن يكون إسم النوع إما صفة (أى نعت adjective) متمشية نحوياً مع إسم الجنس ومثال ذلك Musca domestica، أو موصوف متناسق مع إسم الجنس ومثال ذلك Stratiomys ohamacleon أو موصوف فى صيغة المضاف إليه (genitive) ومثال ذلك Psila rosae، كما وأنه عند إستعمال أسماء جغرافية أو أسمـــــاء أشخاص كمسميات للنوع فيجب أن تصاغ أيضا فى صورة المضاف إليه ومثال ذلك Paederus alfierii ، Odonttetermes horni ، Phormica terra-novae.
(3) إذا ذكر إسم المؤلف عقب إسم النوع فيكتب بدون علامة تعجب ومثال ذلك Tabanus rusticus Linn..
(4) إذا ما نقل نوع إلى جنس غير الجنس الذى كان موضوعـــــاً فيه أصلاً فحينئذ يذكر إسم مؤلـــــف ذلـــــك النـــــــوع بين قوسين، ومثال ذلك Blatta lapponica Linn. قد أصبح Ectobius lapponicus (Linn.) مع مراعاة أن يكون إسم النوع متمشياً نحوياً مع الإسم الجنسى الجديد كما هو واضح فى المثال المذكور.
(5) الإسم الصحيح أى السارى المفعول (valid name) لنوع أو جنس هو ذلك الإسم لقب به أولاً على نحو سليم، وعلى ألا يعتبر صحيحاً ولا سارى المفعول أى إســـــــم قـــد نشر قبل صدور الطبعة العاشرة من كتاب (نظام الطبيعة) (System Naturae)، وعلى أن يطلق على الإسم النوعى أو الجنسى الذى إستبدل بسبب كونه غير صحيح (invalid) لفط إسم مرادف (Synonym).
ومن الجدير بالذكرأيضا أن العينات (specimens) التى أخذت منها الأوصاف المنشورة لنوع قد اسطلح على أن يطلق عليها الأنماط (types)، وأعطيت لهذه الأنماط فى المراتب التقسيمية المتعددة أسماء مخصوصة، فكلما وصف أحد الباحثين نوعاً جديداً أو مرتبة تقسيمية أخرى جديدة وجب عليه أن يميز منها نمطاً (type) وهو نموذج أصلى يستعمل كمرجع يلجأ إليه كلما دعت الحاجة إلى معرفة ما يشتمل عليه النوع أو المرتبة من صفات، فنمط النوع هو إحدى العينات ونمط الجنس هو النوع ونمط الفصيلة هو الجنس، وتتجلى أهمية شدة الإعتنـــاء بحفظ وصيانة المحفوظ من هـــــذه الأنماط من واقع أن تنقيح قـــدر كبيـــر من الأعمال التصنيفية الموجودة حالياً إنما يعتمد على الرجوع إليها فحســـب. فالأوصاف التى أعتبرت كافية فى وقت ما كثيـــراً ما يتضح فى سنوات آتية أنها ليست وافية فى ضوء معايير أدق وأحصف، وعندئـــذ يكون النمط المحفوظ هو الملاذ والمرجع الأخير للبت فى مواضيع مشكوك فى أمرها.
وكثيراً ما يقوم باحثان أو أكثر كل على حدة بوصف نفس النوع أو الجنس أو الفصيلة أو غير ذلك من المراتب التقسيمية مما يترتب عليه وجود أكثر من إسم لنفس النوع أو المرتبة، فى مثل هذه الأحوال يجب تطبيق قاعدة الأسبقية (priority rule) التى تقضى بأن الإسم الأسبق هو الذى يعمل به على شرط أن يكون المؤلف قد إتبع فى التسمية القواعد السليمة المطلوبة.
وأما بالنسبــة لتصنيف الحشرات بالذات فقد وضعت جميع حشــــرات الكــون فى طائفة انسيكتا أو ذوات الستــــة أرجـــل (Class Insecta or Hexapoda) وهى إحـــدى الطوائف العديدة المنسوبة إلى شعبة أرثروبودا أى مفصليات الأرجل (Phylum Arthropoda). فضلاً عن إشتراك طائفة الحشرات فى الخواص العامة المميزة لشعبة مفصليات الأرجل فإنها تتميز أيضاً بصفات خاصة قد سبق ذكرها. وكما فى أى طائفة أخرى من طوائف شعبة من شعب المملكة الحيوانية بأن طائفة الحشرات قسمت إلى رتب (Orders) والرتب إلى فصائل (Families) والفصائل إلى أجناس (Genera) والأجناس إلى أنواع (species). كما أستخدمت أيضاً مراتب تقسيمية أخرى متوسطة بين تلك المراتب الرئيسية المذكورة. فبين الطائفة والرتبة استخدمت الطويئفة أو تحت الطائفة (Subclass). وبين الرتبة والفصيلة استخدمت الرتيبة أو تحت الرتبة (Suborder) ثم فوق الفصيلة (Superfamily). وبين الفصيلة والجنس استخدمت الفُصَّيلة أى تحت الفصيلة (Subfamily) ثم القبيلة (Tribe) على أن تنتهى الأخيــــرة دائماً باللاحقة (ini). وبين الجنس والنوع استخدم الجنيس أى تحت الجنس (Subgenes). والنوع الواحـــد أحيانــــاً يقســـم إلى نويعات أو تحت أنواع (Subspecies).
والأساس فى ذلك التقسيم السابق هو النوع (Species)  الذى يعرف بأنه رتبة تصنيفية تضم مجموعة من الأفراد التى تسكن بيئة طبيعية واحدة مع تمييزها بما يأتى:
(1) التشابه الأساسى فى تركيبها.
(2) المقدرة على التزاوج فيما بينها مع إنجاب ذرية خصبة.
(3) عدم إمكانية التزاوج الطبيعى مع أفراد الأنواع الأخرى.
وأما النويـــع أى تحت النوع (Subspecies) فهو سلالة جغرافية (Geographical Race) من النوع. والفروقات بين نويعات النوع الواحد ليست قاطعة فى العادة بل قد تكون متداخلة ولا سيما فى الأحوال التى يتأتى فيها تلاقى سلالات بعضها من أمكنة متقاربة حيث يشتد التداخل لدرجة يستحيل معها أن ينسب فرد معين إلى نويع أو سلالة بالذات. فإذا ما وجدت نويعات فإن الإسم العلمى لا يتألف عندئذ من كلمتين فقط بل من ثلاثة كلمات ثالثها تعبر عن إسم النويع فى صورة صفة أو مميزة للسلالة، فمثلاً نوع القمل الماص المتطفل على الإنسان وهو المسى (Pediculus humanus) يتبعه سلالتين أحدهما تعيش على الرأس فتسمى (Pediculus jumanus capitis) والأخرى تعيــــش على الجســـــم فتسمى (Pediculus humanus corporis). غير أن بعض الحشريين قد إستعملوا أسماء ثلاثية للدلالة على مرتبة أخرى بخلاف السلالة الجغرافية سموها الصنف (Variety) مخالفين بذلك القواعد الحديثة للتسمية، ولكن لما كان الواقـع أن الكثيــر من مثــل هــذه الأصناف هى إما أفراد متعصبة نتيجة لأحوال غذائية أو جوية خاصة وإما مظاهر موسمية وإما مظاهر إختلاف لونى فلا يجوز إستعمال التسمية الثلاثية للدلالة عليها، فالنظام المتبع فى الوقت الحاضر فى تسمية الحشرات أو غيرها من الحيوانات لا يجيز إستخدام التسمية الثلاثية إلا للسلالات الجغرافية بينما الأصناف فلا تعطى إلا أسماء عامة.
هذا وقد مر تصنيف الحشرات بأدوار مختلفة وإن تكن هامة من الوجهتين العلمية والتاريخية فهنا ليس مجال ذكرها. فقد تناول تصنيف الحشرات علماء كثيرين وإختلفوا فيما بينهم قليلاً أو كثيراً من حيث نظام وترتيب وتسمية الرتب الحشرية المختلفة إلا أن الآراء مجمعة حالياً على إتباع النظام التقسيمى التالى وهو المبنى على أسس وأركان معينة يتلخص أهمها فيما يلى :
أسس تصنيف الحشرات :
(1) الأجنحة، أهى موجودة أم غائبة، وإن وجدت فأين موضعها أثناء التكوين أهو خارج أم داخل الجسم وكم عددها وما شكلها وما نظام التعريق فيها.
(2) التبديل الشكلى – التحول (metamorphosis)، وما نوعه أهو معدوم أم ناقـــص تدريجى أم ناقص غير تدريجى أم تام.
(3) الأجزاء الفمية، من حيث نوعها وتركيبها وما يعتريها من تغيرات أثناء مراحل نمو الفرد.
(4) بعض الصفات الخارجية الهامة، كعدد الحلقات الجسمية وأشكالها وأصلابها، وكيفية إتصال المناطق الثلاثية ببعضها، وأشكال بعض الزوائد الجسمية مثل قرون الإستشعار والأرجل والقرون الشرجية وآلة السفاد وآلة وضع البيض، وكذلك عدد عقل رسوغ الأرجل، ووجود أو عدم وجود العيون المركبة والعيون البسيطة وغير ذلك.
(5) بعض الصفات الداخلية كنوع التنفس وشكل القصبات الهوائية، وشكل الأجهزة التناسلية الباطنية، ووجود أو غياب أنابيب ملبيجى وعددها وصفاتها إن وجدت والقناة الهضمية والجهاز التناسلى وغير ذلك من الأعضاء الداخلية.
فعلى هذه الأســس المذكــورة قسمـــت طائفة الحشرات أولاً إلى طويئفتين هما ابتريجوتا (الحشرات عديمات الأحنحة) بتريجوتا (الحشرات ذوات الأجنحة) وذلك كالآتــــى : –
(1) طويئفة ابتريجوتا أى عديمات الأجنحة (Subclass Apterygoth)   :
وهى تتضمن حشرات نشأت أصلاً وليس لها أجنحة ثم ظلت كذلك أى أن إنعدام الأجنحة فيها صفة أصلية أولية (primitive) وليست ثانوية ولا مكتسبة، كما وأن التحـــول فيها طفيـــف أو معدوم، ولها زوج أو أكثر من الزوائد البطنية القلمية الشكل بخلاف أعضاء التناســــل الخارجية (آلــة السفاد أو آلة وضع البيض) والقرنين الشرجيين.

وتبعت إلى هذه الطويئفة (ابتريجوتا) أربعة رتب وهى :
1-  رتبة ثايزانيورا أى ذات الذنب الشعرى أو الهدابى (Order Thysanura)
2- رتبة ديبلورا أى ذات الذنب المزدوج (Order Diplura).
3- رتبة بروتـيورا أى ذات الذنب الأولانى (Order Protura)
4- رتبة كوليمبولا ذات القضيب الغرائى (Order Collembela)

(2) طويئفة بتريجوتا أى الحشرات ذوات الأجنحة (Sunclass Pterygota) :
وهذه تشتمل على حشرات تمتلك أجنحة ما عدا البعض القليل منها مثل القمل والبراغيث فليس له أجنحة غير أن جميع الشواهد البيولوجية والقرائن المورفولوجية تدل دلالة على أن أجداد هذه الحشرات الغير مجنحة كانت تمتلك أجنحة في أول خلقها ثم فقدت أجنحتها بصفة ثانوية مكتسبة نتيجة الإضمحلال والضمور بدليل أنه ما تزال تشاهد بالموجود منها الآن خصائص تركيبية لا تتواجد إلا في الحشرات المجنحة مثل إنقسام بلورة الحلقة الصدرية بواسطة درز بلورى إلى صليبتين واحدة أمامية والأخرى خلفية وإنقسام ترجة كل من الحلقتين الصدريتين الثانية والثالثة إلى جملة أصـلاب مستقلة وكون جدار الصدر مقوى من الداخل بسدائد هيكليــة داخليــة. كما وأن التبدل الشكلى في هذه الطوئيفة يختلف كثيراً فيكون عادة إما ناقصاً أو تاماً أو نادراً ما يكون طفيفاً أو معدوما. وكذلك فالبطن لا تحمل أية زوائد خلاف آلة السفاد أو آلة وضع البيض وغير القرنين الشرجيين.
ولقد قسمت طويئفة بتريجوتا إلى قسمين هما اكسوبتريجوتا واندوبتريجوتـا وذلك كالآتى:-
( أ )  قسم اكسوبتريجوتا أى الحشرات ذوات الأجنحة الخارجية النمو
(Division Exopterygota)
وهذه يطلق عليها أيضاً فرقة هميميتا بولا أى الحشرات ذوات التبدل الناقص (Hemimetabola). وهى تضم حشرات تمر في تبدل شكلى بسيط (ناقص تدريجى أو ناقص غير تدريجى)، فمراحل النمو المتتالية هى عبارة عن البيضة (egg) ثم الحورية (nymph) ثم الحشرة الكاملة أو البالغة أو اليافعة (adult)، ونادراً ما يكون ذلك التبدل مصحوباً بطور يشبه العذراء، كما وتنمو الأجنحة فيها خارجياً فتكون ظاهرة فوق الصدر بإستمرار إبتـــداءاً من مرحلة الحورية.
ولقد تبعت إلى هذا القسم (اكسوتريجوتا) ستة عشر رتبة وهى : 
5- رتبة افيمروبترا (رتبة ذباب مايو) Order Ephemeroptera
6- رتبة أودوناتا أى ذات الأجزاء القمية المسننة Order Odonata
7- رتبة بليكوبترا أى مطبقة الأجنحة Order Plecoptera
8- رتبة جريللوبلاتوديا Order Grylloblattodea
9- رتبة أورثوبترا أى مستقيمة الأجنحة Order Orthoptera
10- رتبة فازميدا أى الحشرات الشبحية Order Phasmida
11- رتبة ديرمابترا أى جلدية الأجنحة Order Dermaptera
12- رتبة امبيوبترا أى إمبياوية الأجنحة Order Embioptera
13- رتبة ديكتيوبترا أى مشبكة الأجنحة Order Dictyoptera
14- رتبة أيسوبترا أى متساوية الأجنحة Order Isoptera
15- رتبة زورابترا أى الحشرات الرائقة غائبة الأجنحة Order Zoraptera
16- رتبة سوكوبترا أى سوكسوية الأجنحة Order Psocoptera
17- رتبة ماللوفاجا أى آكلات الشعر Order Mallophaga
18- رتبة سايفنكيولاتا أى ذات الأنبوبة الماصة Order Siphunculata
19- رتبة هيميبترا أى نصفية الأجنحة Order Hemiptera
20- رتبة هوموبتيرا أى متشابهة الأجنحة Order Homoptera
21- رتبة ثايزانوبترا أى هدبية الأجنحة (التربس) Order Thysanoptera

(ب) قسم اندوتريجوتا أى الحشرات ذوات الأجنحة الداخلية النمو
(Division Endopterygota)
وهذه يطلق عليها فرقة هولوميتابولا أى الحشرات ذوات التبدل التام (Holometabola). وهى تضم حشرات تمر في تبدل شكلى معقد مصحوب دائماً بطور عذراء فمراحل النمو المتتالية فيه هى البيضة (egg) ثم اليرقة (larva) ثم العذراء (pupa) ثم الحشرة الكاملة (adult)، كما وأن الأجنحة تنمو داخلية فلا تظهر فوق الصدر خارجياً إلا إبتداء من طور العذراء، واليرقات متخصصة عادة.
وقد تبعت إلى هذا القسم (اندوبتريجوتا) تسعة رتب وهى :
21- رتبة نيوروبترا أى معصبة (أو شبكية) الأجنحة Order Nouroptera
22- رتبة ميكوبترا أى طويلة الأجنحة Order Hecoptera
23- رتبة لبيدوبترا أى حرشفية الأجنحة Order Lepidoptera
24- رتبة ترايكوبترا أى شعرية الأجنحة Order Trichoptera
25- رتبة ديبترا أى ذات الجناحين Order Diptera
26- رتبة سايفونابترا (رتبة البراغيث) Order Siphonaptera
27- رتبة هايمينوبترا أى غشائية الأجنحة Order Hymenoptera
28- رتبة كوليوبترا أى غمدية الأجنحة Order Coleoptera
29- رتبة ستربسيبترا أى ملوية الأجنحة Order Strepsiptera

طويئفة ايتريجوتا (الحشرات عديمات الأجنحة)
Subclass Apterygota
رتبة ثايزانيورا (ذات الذنب الشعرى أو الهدابى)
(Order Thysanura)

Fringe or tassel thysanos)  أى هدابة أو شرابية tail=oura أى ذنب أو ذيل)
وتعرف حشرات هذه الرتبة بذوات الأذناب الشعرية (Bristle -tails) وهى تتميز بالصفات العامة التالية :
(1) حشرات صغيرة الأحجام لديها في العادة عيون مركبة وأجسامها في الغالب مزودة بحراشيف.
(2) قرون الإستشعار طويلة شعرية وعديدة المفاصم ولكن مفاصمها خالية من العضلات.
(3) الأجزاء الفميـــة قارضــــة من النوع العادى وبارزة خارج الرأس.
(4) البطن مكونة من 11 عقلة وتنتهى بقرنين شرجيين طويلين خيطيين إما مقسمين أو غير مقسمين إلى حلقات، ولترجة الحلقة البطنية الحادية عشر إمتداد خلفى طويل بشكل خيط ذنبى ثالث ممتد في وسط القرنين الشرجيين كما وتوجد على بعض الحلقات البطنية أقلام أو مجسات (styli) وحويصلات قابلة للإنفراد (protrusible vesicles) وكذلك توجد آلة وضع بيض طويلة.
(5) الأرجل بها الرسغ يتألف من 4:2 عقل.
(6) التبدل الشكلى معدوم أو طفيف.
وتوجد حشرات هذه الرتبة غالباً تحت الأحجار أو قرمات الخشب (logs) أو بين الأوراق النباتية المتساقطة. غير أن القليل منها يحيا حياة مخالفة لذلك، فمثلاً النوع لبيزما سكارايتا (Lepisma saccharina) والأنواع التى تمت إليــــه بقلة القرابة وكذلك النوع ثيرموبيا دوميستيكا (Thermobia domestica) جميعها تسكن في المنازل والمخابز حيث تسبب بعض الأضرار بقرضها للأوراق والأكياس المعاملة بالنشا أو الصمغ وأغلفة الكتب والستائر وبياضات الأثاث والملابـس المصنوعة من الحرير، بينما النوع بيتروبياس ماريتميس (Petrobius maritimus). كما وأن أنواع أخرى قد تتواجد في عشوش النمل أو النمل الأبيض.
(7) أنابيب ملبيجى جيدة النمو.
(8) يوجـــد 9 أو 10 أزواج من الثغــور التنفسيـــة والتى تؤدى إلى القصبـــات الهوائيـــة.
النوع الممثل لهذه الرتبة والمطلوب دراسته في الدروس العملية وتطبيق الصفات السابقة عليه هو نوع من السمك الفضى (Silver fish).
Thermobia aegyptiaca Lue (Family: Lepismidac)

رتبة كولليمبولا (ذات الذنب القافز)
Order Collembola

(glue = kola) أى غراء، peg=embolon أى وتد أو قضيب
وتشتمل هذه الرتبة على حشرات صغيرة جداً مشهورة بذوات الذنب الزنبركى (spring-tails) وهى تتميز بالصفات الآتية:
(1) الأجزاء الفمية قارضة وغائرة بداخل الرأس (entognathous).
(2) بكل من قرنى الإستشعار أربعة مفاصم، وخلف كل قرن منها يوجد عضو خلف قرنى متميز.
(3) لا توجد عينان مركبتان بل غالباً ما يوجد في مكانهما مجموعة من العيون البسيطة على كل من جانبى الرأس.
(4) لا توجد بالأرجل الصدرية رسوغ على الإطلاق بل ينتهى الساق مباشرة بمخلب واحد.
(5) البطن مؤلفة من ستة حلقات قد تكون أحياناً ملتحمة ببعضها البعض، وتكون الحلقة الأولى منها مزودة بأنبوبة سفلية (ventral tube) على هيئة الممص تساعد على الإلتصاق بالسطوح، كما وتكون الحلقة البطنية الرابعة مجهزة بعضو زنبركى (springing organ) يستعمل في نطر الحشرة وجعلها تقفز في الهواء.
(6) يندر أن توجد قصبات هوائية بل يتـــــم التنفس عن طريق الجلد.
(7) أنابيب ملبيجى ليست موجودة على الإطلاق.
(8) التبدل الشكلى معدوم أو طفيف جدا.
والحشرات في هذه الرتبة نادراً ما تتجاوز خمسة ملليمترات طولاً، وهى توجد في كل مكان إبتداء من القطبين إلى خط الإستواء. والأفراد غالباً ما توجد متجمعة معاً بأعداد كبيرة فوق أو تحت سطح التربة أو بين الأعشاب أو في المواد العضوية المتحللة أو تحت قلف الأشجار وأعماد السيقان أو بداخل عشوش النمل الأبيض. ومن أمثلة هذه الرتبــة Collembola sp.   


طويئفة تريجوتا (الحشرات ذوات الأجنحة)
(Subclass Pterygota)
قسم اكسوتريجوتا (الحشرات ذوات الأجنحة خارجية النمو)
Division Exopterygota
رتبة افيمبروبترا (ذات الأجنحة اليومية البقاء)
Order Ephemeroptera

(Living a day=ephemeros) أى يعيش يوماً واحداً، wing=pteron أى جناح).
تشتمل هذه الرتبة على الحشرات المعروفة بذباب مايو (May-flies) والتى تتميز بالصفات التالية :
(1) الحشرات الكاملة رخوة الأجسام ذات عيون مركبة ضخمة وقرون إستشعار مميزة رفيعة وأجزاء فمية مضمحلة.
(2) الأجنحة زوجان غشائيان رقيقان وكل جناح منها مثلت الشكل تقريباً وبه إنطواءات طولية كشكل المروحة، والزوج الخلفى من الأجنحة أصغر من الزوج الأمامى وأحياناً ضامر مضمحل.
(3) القرنان الشرجيان نحيفان وطويلان جداً وعديدى المفاصم ويتوسطهما عادة خيطاً ذنبياً طويلاً.
(4) التبدل الشكلى ناقص غير تدريجى، فالحوريات مائية المعيشة ومزودة بخياشيم قصبية (tracheal gills) إما صفيحية أو عديدة الشكل.
وحشرات هذه الرتبة الكثير منها لا تعيش حشراته كاملة سوى بضعة ساعات ومن هنا جاء إسم الرتبة، وقد إستعيض عن هذه الخاصية بالحياة الأمد للحورية والتى قد يمتد أجلها إلى ثلاثة سنوات.
والحشرات الكاملة من ذباب مايو لا تتناول أى طعام طوال عمرها. فالقناة الهضمية تظل في حالة رقيقة الجدر وتستخدم لأجل إدخال هواء لكى تعمل الأمعاء الوسطى كعضو منفادى (aerostatic organ) للإتزان في الهواء.
والحوريات أساسياً آكلة نبات ولديها مثل الحشرات الكاملة قرنان شرجيان طويلان وكذلك خيط ذنبى وسطى في العادة. وتسكن هذه الحوريات التى يطلق عليها حوريات الماء أو فرائس البحر (Naiads) في البرك والبحيرات والمجارى المائية ولذا فهى محتوية على تحورات تكيفية ملحوظة.
ومن أمثلة هذه الرتبة : ذباب مايو  Polymitarcys savignyi (Fam Ephemerdae)

رتبة أودوناتا (ذات الأجزاء الفمية المسننة)
(Order Odonata)

(Tooth=odontos) أى تسنينة أو سنة. وتعرف حشرات هذه الرتبة بالرعاشات الكبيرة أو التنينية (dragon-flies) والرعاشات الصغيرة أو النسوية (Damsel-flies) وهى تتميز بالصفات العامة التالية :
(1) حشرات كبيرة الأحجام ذات أجسام مطاولة جداً ورؤسها ضخمة ومزودة بعيون مركبة ضخمة وقرون إستشعار صغيرة دقيقة.
(2) الأجزاء الفمية قارضة متخصصة ومجهزة بأسنان قوية.
(3) ينبت قرنان شرجيان صغيران وكل منهما متألف من مفصم واحد.
(4) يوجــد زوجان متماثلان تقريباً من أجنحة غشائيــة زجاجية المظهر، ولكل جناح رتبـــة جناحية (pterostigm) سمـــراء وكذلك عروق عابرة كثيرة العدد.
(5) التبدل الشكلى ناقص غير تدريجى، فالحوريات مائية المعيشة وتتنفس بواسطة خياشيم وبها الشفة السفلى متحورة إلى عضو قابل للإمتداد يدعى المناع (mask) وهو يستخدم في إفتراس الفـرائس.
وجميع الحشرات الكاملة لهذه الرتبة تفتـرس وتلتهم حشرات من أصناف متباينه فتقتنصها أثناء طيرانها في الهواء، ويتم الإقتناص بواسطة الأرجل المسلحة لهذا الغرض بأشواك قوية على الأفخاذ والسيقان.
والحوريات مائية المعيشة دائماً وتسمى أيضاً حوريات الماء أو فرائس البحر (naiads)، وهى تتغذى بإقتناص وإفتراس ما تعثر عليه هناك من حيوانات صغيرة كقشريات أو حشرات أخرى مثل يرقات الناموس أو خلافه.
وتنقســـم رتبة أودوناتا إلى رتبتين أساسيتين وهما زايجوبترا وأنيسوبترا وذلك كالآتى:
1- رتيبة زايجوبترا أى متماثلات الأجنحة (Suborder Zygoptera)   
وهى تتضمن الرعاشات الصغيرة (Damsel-flies)، وتتميز بكون أجسامها نحيفة جداً وبأن زوجى الأجنحة متماثلان وقواعدها ضيقة وتتخذ وضعاً عمودياً فوق الجسم في وقت الإستراحة، والحوريات في هذه الرتيبة نحيفة القوام وجسمها ينتهى بثلاثة خياشيم ذنبية (caudal gills) طويلة.
2- رتيبة أنيسوبترا أى مختلفات الأجنحة (Suborder Anisoptera)   
وهى تتضمن الرعاشات الكبيرة (Dragon-flies) وتتميز بكون أجسامها أضخــم وبأن الجناحيـــن الخلفيين أعرض قاعدياً من الجناحين الأماميين وبأن زوجى الأجنحة يتخذان وضعاً أفقيــــاً على جانبى الجســـم أثناء الإستراحة والحوريات في هذه الرتيبة أقوى بنياناً وليس لها خياشيــــم ذنبية ولكن يوجد بها جهاز متقن من خياشيم قصبية (tracheal gills) بارزة في صفوف طولية بداخل فراغ القناة الهضمية الخلفية.
والمعروف في العالم كله من الرعاشات يبلغ حوالى 4500 نوع أهميتها الإقتصادية بسيطة.

رتبــــة أورثوبترا (مستقيمة الأجنحـــــة)
(Order Orthoptera)

(straight=orthos) أى مستقيم (wing=pteron) أى جناح
وتتضمن هذه الرتبة الحشرات المعروفة بالجراد والنطاطات (Locusts and Grasshoppers) وصراصير الغيط (Crickets) وغيرها وهى تتميز بالصفـــات العامة الآتيـــــة:
(1) الأجنحة زوجان، والجناحان الأماميان متحوران إلى وقائين أو وعائين جلديين (Tegmina) فهما سميكان يحميان تحتهما الجناحين الخلفيين الغشائيين الكبيرين في وقت الإستراحة وإنطباق الأجنحة فوق الجسم. والتعريق تام والعروق مستقيمة في الجناحين إلا أنها تكون مرتبة ترتيباً شعاعياً في كل جناح خلفى.
(2) الأجزاء الفمية معدة للقرض.
(3) الرجلان الصدريان الخلفيتان متحورتان عادة للقيام بوظيفة القفز والرسوغ دائماً تقريباً مؤلفة من ثلاثة أو أربعة مفاصم.
(4) للأنثى آلة وضع بيض حسنة النمو.
(5) يوجد قرنان شرجيان وهما على الدوام تقريباً غير مقسمين إلى عقل.
(6) غالباً ما توجد أجهزة مرصعة (Stridulatory) لإصدار أصوات وأجهزة سمعية (auditory) متخصصة.
(7) التبدل الشكلى ناقص تدريجى.
ويطلق على حشرات هذه الرتبة أحياناً إسم القافزات (Salatoria) نظراً لكونهــا جميعاً قادرة على القفز بدرجة صغيرة أو كبيرة، وهى تقع في ثلاثة مجاميع رئيسيــة ضخمة جداً وهى مجموعة الجراد الطويل القرون ثم مجموعة صراصير الغيــط وكلاب البحر أو الحفارات ثم مجموعة النطاطات والجرادات قصيرات القرون وذلك كالآتى:
1- مجموعة الجراد طويل القرون           (Long-horned Crasshoppers):
وهى تقع في فصيلة تتيجونيايدى وقريباتها (Tettigoniidae and its allies). ومن أمثلتها النوع نيوكونوسفالس بالوستريس (Neoconocephalus palustris).
وتتميز حشرات هذه المجموعة بكون رسوغ الأرجل مكونة من أربعة عقـل وبأن قرنى الإستشعار طويلان جداً وبأن آلة وضع البيض مضغوطة جانبياً وغالباً متقوسة وبينما أغلب الأنواع تتغذى على نباتات خضراء وأحياناً تصير آفات زراعية ثانوية الأهمية، فإن بعض الأنواع الأخرى مفترسة وخصوصاً على غيرها من حشرات أورثوبترا.
2- مجموعة صراصير الغيط والحفارات أو كلاب البحر:
(Crickets and Mole–crickets)
فصراصير الغيط تقع في فصيلة جريلليدى ومنها صرصار الغيط الأليف جريللس دوميستيكس (Gryllus domesticus) والحفارات وكلاب البحر تقع في فصيلة جريللو تالبيدى (Grysllotalpidae) ومنها كلب البحر العادى جريللوتالبا جريللوتالبا (Gryllotalpa gryllotalpa).
وتتميز جميع حشرات هذه المجموعة بكون رسوغ الأرجل مكونة من ثلاثة عقل وبأن قرنى الإستشعار طويلان نوعاً وبأن آلة وضع البيض طويلة ومستقيمة ولكنها ضامرة في كلاب البحر. ومعظم صراصير الغيط شتية التغذية (omnivorous).
فتتغذى على مواد نباتية وأخرى حيوانية ولكنها لا تسبب للمحاصيل المزروعة ضرراً يذكر، وهى تعيش فوق أو تحت سطح الأرض، غير أن صراصير الغيط الشجرية (tree-crickets) تعيش فوق أوراق الشجيرات. بينما الحفارات أو كلاب البحر فتعيش في أنفاق تحت سطح التربة حيث كثيراً ما تسبب أضراراً جسيمة لجذور المحاصيل المنزرعة سواء بالتغذية عليها أو بخلخلة التربة من حولها والتسبب في ذبول النباتات.
وجميل أنواع المجموعتين السابقتين (بإستثناء أفراد شواذ قليلة) ذكورها تصدر أصواتاً مصرصعة بواسطة حك منطقتين مختصصتين من الجناحين الأماميين الأيمن والأيسر في بعضهما، كما وأنه في الذكور والإناث على السواء يوجد عضو سمعى في ساق كل من الرجلين الأماميتين.
3- مجموعة النطاطات والجرادات قصيرات القرون :
(Short–horned Grasshoppers and Locusts)
وهى تتبع فصيلـة أكريديدى وقريباتها (Acrididae and its allies) ففى جميع حشرات هذه المجموعة ما عدا شواذ قليلة يكون الرسغ مؤلفاً من ثلاثة مفاصم كما ويكون قرنا الإستشعار قصيرين وآلة وضع البيض قصيرة غليظة. وبهذه المجموعة حوالى 5000 نوع توجد على الأخص في الأقاليــم الدافئــة من العالم. والكثير من هذه الأنواع وخصوصاً الجراد الصحراوى الرحال شيستوسيركا جريجاريا (Schistocerca gregaria) تكون نهمة أى شرهــــة جــداً في تغذيتها على النباتات الخضراء وتعد آفات جسيمة الأضرار بالمزروعـــات على إختــلاف أنواعها. وفى الغالبية العظمى من أنواع هذه المجموعـــة يقوم الجنسان ولاسيما الذكــر بأصدار أصوات مصرصعة عن طريـــق حك فخذ الرجل الخلفية في الجنــاح الأمامــى لنفــس الناحية كما يوجــد عضو سمعى على كل جانب من جانبى قاعدة البطن (على الحلقة البطنية الأولى).

رتبة ديرمابترا (جلدية الأجنحة)
Order Dermaptera

(Skin = Derma أى جلد، Wing = Peteron أى جناح)

تتميز هذه الرتبة بالصفات التالية :
(1) حشرات مطاولة الأجسام ولها زوجان من الأجنحة، فالجناحين الأماميين قصيرين غطائيين جلديى القوام (Tegmina)، بينما الجناحان الخلفيان فكبيرين غشائيين وينطويان إنطواء مروحياً في وقت الراحة بحيث يصيران محميين جزئياً تحت الجناحين الأماميين الجلديين.
(2) الأجزاء الفمية قارضة، والليجيولا مكونة من فصين.
(3) بمؤخرة البطن زوج من قرون شرجية غير مقسمة لحلقات ومتحورة إلى ملقطين قرنيين (horny forceps).
(4) التبدل الشكلى ناقص تدريجــــــــى.
جميع أنواع هـــذه الرتبة ليلية فتختبئ نهاراً في التربة أو تحت قلف الأشجار أو بين الأوراق المتساقطة أو تحت أصص (قصارى) الزرع، كما وأنها تهوى الأماكن الرطبة.

رتبة ديكتيوبترا (مشبكة الأجنحة)
Order Dictyoptera

(network = diction أى هيئة شبكية، wing = pteron أى جناح).
تشتمل هذه الرتبة على الحشرات المعروفة بالصراصير (Cockroaches) وأفراس النبى (Mantids).
وهى تتميز بالصفات التالية :
(1) قرون الإستشعار دائماً تقريباً خيطية الشكل كثيرة المفاصم.
(2) الأجزاء الفمية معدة للقرض.
(3) الأرجل إما متشابهة لبعضها البعض كما في الصراصير أو أن الرجلين الأماميتين محورتان للقنص والصيد (raptorial) كما في فرس البحر، والرسوغ مؤلفة من خمسة مفاصم.
(4) يوجد من الأجنحة زوجان، فالجناحين الأماميين متغلظين سميكين ومتحورين إلى جناحين جلديين غطائيين (Tegmina) ولكل منهما يكون العرق الضلعى منطبقاً على الحافة الأمامية للجناح.
(5) يوجد قرنان شرجيان ضعيفة قصيران ولكنهما كثيرى المفاصم.
(6) آلة وضع البيض ضعيفان مختزلة ومخبئة بداخل الجسم، والبيضات ترص بداخل كيس بيضى (ootheca).
(7) التبدل الشكل ناقص تدريجى.
وكثيراً ما كانت حشرات هذه الرتبة توضع مع حشرات رتبتى أورثوبترا وفازميدا في رتبة واحدة شاملة، إلا أن الفروقات المميزة الموضحة أعلاه تستأهل وضعها في رتبة مستقلة قائمة بذاتها.

وتحتوى رتبة ديكتيوبترا على فصيلتين وهما:
(1) فصيلة بلاتيدى (Family Blattidae) :
وهى تتضمن الصراصير (cockroaches) التى يوجد منها حوالى 3500 نوع متوزعة أساسياً على الأقاليم المدارية وكلها ليلية وتتغذى إما على أغذية شتى أو على مواد نباتية خضراء. والبيضات توضع بداخل كيس بيضى (ootheca) تصنعه الأنثى من إفراز الغدد الزائدة الملحقة بجهازها التناسلى ثم تحمله معها بارزاً من نهاية بطنها لمدة قد تطول وقد تقصر بحسب الأنواع وبعدئذ لتصقه في الشقوق أو أركان حوائط الغرف ثم تخبئه بمادة الوسط نفسه. ومن الأنواع المشهورة الصرصار الأمريكى (Periplaneta americana) والصرصار الألمانى (Blatella germanica) والصرصار الشرقى (Blatta orientalis) وتعتبر الصراصير جميعاً من أهم الآفات الضارة بالمنازل والمخازن ومحال البقالة وغيرها.

(2) فصيلة مانتيدى(Family Mantidae)   :
وهى تتضمن أفراس النبى (Preying Mantids) التى يوجد منها نحو 1800 نوع كلها آكلة لحوم وتتواجد في جميع الأقاليم الدافئة من العالم أجمع. وأفراس النبى تفترس حشرات أخرى ولكن ليس لها في هذا الصدد أهمية إقتصادية كبيرة، وهى تقتنص فرائسها بواسطة أرجلها الأمامية المزودة بصفوف من أشواك صلبة حادة واقعة على الفخذ والساق اللذين يطبقان على بعضهما فوق الفريسة فيجعلاها بلا حراك. ومن الأنواع المشهورة فرسة النبى الصغيرة (Mantis religioses) وفرسة النبى الكبيرة ذات البقعتين (Sphodromantis bioculata).


رتبة أيسوبترا (متساوية الأجنحة)
Order Isoptera

(equal = isos أى متساو ، wing = pteron أى جناح)
تعرف حشرات هذه الرتبة بالنمل الأبيض (White ants) أو قراضات الخشب الأرضية (Temites)، إلا أن تسميتها بالنمل الأبيض لا يبررها في الواقع أى علاقة مطلقاً بالنمل العادى الحقيقى الذى يتبع رتبة غشائيــــة الأجنحة فالفروقات بينهما عديدة واضحـــة.
وهى تتميز بالصفات العامة التالية :
(1) حشرات إجتماعية (social insects) تعيش في جاليات أو مستعمرات ضخمة وأجسامها رخوة وعادة باهتة اللون.
(2) الأجزاء الفمية المعدة للقرض، والليجيـولا ذات أربعة فصوص.
(3) القرنان الشرجيان قصيران جداً.
(4) الحشرات إما ذات زوجين من أجنحة مطاولة متشابهة وسرعان ما تنقصف من عند قواعدها وتسقط، أو بدون أجنحة بالمرة.
(5) الأشكال الغير مجنحـــة إما لديها عيون أثرية أولا عيون لها إطلاقاً ويوجد منها أساساً طرازان، الطراز الأول هو الجنود أو العساكر (soldiers) وهى إما ذات رؤوس وفكوك ضخمة أو ذات منقار مدبب بالرأس، والطراز الثانى هو الشغالات (workers) التى لها رؤوس وفكوك إعتيادية الأحجام.
(6) التبدل الشكلى ناقص تدريجى.
والحشرات المنتمية إلى هذه الرتبـة تعد من حيث الناحية التركيبية وثيقة القرابة لصراصير قصيلة بلاتيدى. وجميع أنواع النمل الأبيض الإجتماعية متعددة الأشكال (Polymerphic) وتعيش على صورة مستعمرات راقية التنظيم فى عشوش أو مساكن خاصة تدعى تيرميتاريا (termitaria) وهى تبنى تحت الأرض أو فوقه أو بداخل الأخشاب. فالأنواع البدائية تعيش فى أنفاق محفورة بداخل الخشب فقط. بينما أنواع أخرى فتنشئ عشوشاً مخصوصة كبيرة الأحجام غالباً ومكونة من سراديب وحجرات مقامة من تراب وخشب مخلوطين باللعاب وفضلات المادة البرازية، وقد تبنى هذه العشوش تحت سطح الأرض فقط أو يكون لها أيضاً جزء بارز بوضوح فوق سطح الأرض أما على شكل أكوام أو روابى صغيرة أو على هيئة تلال عالية قد يصل إرتفاعها إلى بضعة أمتار كما فى بعض الأنواع الإستوائية. وبمستعمرة النوع الواحد تلاحظ أربعة فئات (castes) رئيسية تحتوى كل منها على أفراد من كل من الشقين (أى ذكور وإناث). فمن هذه الفئات الأربعة فئتان تتكونان من أشكال قادرة فعلاً على الإنجاب (functional reproductive forms) لأن أجهزتها التناسلية كاملة عاملة، بينما الفئتين الأخريين فتتكونان من اشكال عاقرة عقيمة (sterile forms) لا قدرة لها على التناسل بسبب ضمور غددها التناسلية. ومن الفئتين المتناسلتين فئة أشيع وجوداً وهى عبارة عن الشكل الكامل النجنيح أى كبير الأجنحة (macropterous form) حيث أفراده تمتلك زوجين من أجنحة كاملة كبيرة الحجم بالنسبة للجسم، ففى أوقات معينة مناسبة من كل سنة ترحل أفراد هذه الفئة الكبيرة الأجنحة من المستعمرة على هيئة حشد يدعى الطرد (swarm) ثم تتخلص من أجنحتها فتقصفها من عند حزوز مخصوصة بقواعد تلك الأجنحة ثم بعد أن تتزاوج ذكورها مع إناثها يأخذ كل زوج أو أكثر منها فى تأسيس مستعمرة جديـــدة. وأما ثانية الفئتين المتناسلتين فتتكون من شكلين، أولهما شكل قصير الأجنحة (brachypterous form) حيث أفراده تمتلك زوجين من أجنحة أقصر بكثير من طول الجسم، وثانيهما شكل غير مجنح (apterous form) حيث أفراده لا تمتلك أجنحة، وكلا هذين الشكلين من حيث الوظيفة بمثابة فئة متناسلة إحتياطية فتقوم أفراد من أيهما بالتناسل بدلاً من أفراد الفئة الكبيرة الأجنحة فى حالة إصابتها بحادث أو مصيبة, وفى الأنواع الأكثر تخصصا من النمل الأبيض لا يوجد فى كل مستعمرة إلا أنثى مخصبة (ملقحة) واحدة فقط، ثم عقب الإخصاب (التلقيح) يلاحظ أن تلك الأنثى المخصبة المشتقة من أى من أشكال الفئتين المتناسلتين المذكورتين آنفاً تعانى إزدياداً ضخماً فى الحجم فقد يصل طولها إلى نحو 4.5 بوصة نتيجة إمتلاء البطن بالبيض وإنفراد أغشية ما بين الحلقات البطنية لدرجة أن الرأس والصدر يسيران كجزئين صغيرين جداً عند مقدمة البطن. وأما الفئتين العقيمتين فتكون الغدد التناسلية أى المناسل (gonads) ضامرة جداً وغير عاملة فى كل من الشقين الذكور والإناث، وتعرف أفراد الفئة الأولى منها بالشغالات (workers)، بينما أفراد الفئة الأخرى فتدعى العساكر أو الجنود (soldiers) فالشغالات وهى أكثر الأفراد من الناحية العددية فى المستعمرة تقوم ببناء العش وإبقائه ممونا بالغذاء اللازم، وبسبب ولعها الشديد بقرقضة المواد الخشبية نال النمل الأبيض سمعته السيئة كمدمر للأخشاب والمواد السليولوزيـة. وأما الجنود أو العساكر فوظيفتها الدفاع عن العش وذلك عادة بواسطة ما تمتلكه من رؤوس وفكوك ضخمة شديدة التصلب.وتتغذى الأنواع الأكثر رقياً من النمل الأبيض على فطريات وعلى الدبال وغيره من المواد العضوية الموجودة بالتربة. وأما الأنواع الواطئة منه فتتغذى على الخشب وهى تأوى فى أمعائها الخلفية أعداداً هائلة من مختلف أصناف البروتوزوا وعلى الأخص تلك المنتمية إلى مجموعتى عديدات الأسواط (Polymastigina) ومفردات الأسواط (Hypermastigina) والواقع أن هذه الكائنات الدقيقة المذكورة هى عبارة عن معايشات (symbionts) تقوم بإنتاج إنزيمات تعمل على هدم سليولوز الخشب محولة إياه إلى نواتج فى إستطاعة النمل الأبيض أن يهضمها ويمتصها ولولا تلك الكائنات لما إستطاع النمل الأبيض إستخدام السليولوز كغذاء بدليل أنه عندما يعقم النمل الأبيض لقتـــل ما فيه من البروتوزوا فلا يمكنه آنئذ أن يهضم الخشب.
رتبة ماللوفاجا (آكلات الشعر)
Order Mallophaga

(hair = mallos أى شعر، to eat = phagein أى يأكل)
وتعرف حشرات هذه الرتبة بالقمل القارض (Bird or Biting Lice)
وهى تتميز بالصفات التالية :
(1) حشرات صغيرة غير مجنحة وتعيش أثناء جميع مراحل نموها كطفيليات خارجية غالباً على الطيور وأحياناً على الثدييات وتتغذى بقرض شظايا من الريش أو الشعر وغير ذلك من المواد التى ينتجها جلد الحيوان العائل.
(2) العيون المركبة مختزلة، ولا توجد عيون بسيطة، وقرون الإستشعار مؤلفة من 3 إلى 5 عقل.
(3) الأجزاء الفمية من نوع قارض متحور، والملمسان الفكيان إما غائبان بالمرة أو موجودان ومؤلف كل منهما من أربعة مفاصم، والليجيولا إما غير مقسمة أو مقسمة إلى فصين، والملمسان الشفويان أثريان.
(4) الحلقة الصدرية الأولى طليقة الحركة، والحلقة الصدرية الثانية غالباً ما تكون منفصلة إنفصالاً غير تام عن الحلقة الصدرية الثالثة.
(5) رسوغ الأرجل مكونة من عقلة أو عقلتين ومنتهية بمخلب واحد أو مخلبين.
(6) الثغور التنفسية الصدرية سفلية الوضع.
(7) لا يوجد قرنان شرجيان.
(8) التبدل الشكلى طفيف وناقص تدريجى، فالبيضات تفقس إلى حوريات شديدة الشبه بالحشرات الكاملة.
(9) ومن أمثلتها قمل الحمام وقمل الدجاج.
والمعروف من القمل القارض يبلغ حوالى 2600 نوع، وجميعها تلصق بيضاتها إلى ريش أو شعر عائل من الحيوانات ذات الدم الحار وعلى هذا العائل تمضى دورة الحياة بأكملها، وإذا أزيلت الحشرات الكاملة أو الحوريات من فوق العائل لماتت بسرعة. ومن الأنواع الضارة الهامة إقتصادياً قمل الكتاكيت والدجاج المنزلى وخاصة النوعين مينوبون بالليدم (Menopon pallidum) وليبيورس كابونيس (Lipeurus caponis) ومن القمل القارض أيضاً ما يصيب الطيور وخصوصاً الحمام، ومنه أيضاً أنواع جنس تريكوديكتس (Trichodectes) التى تعيش على الكلاب والقطط وغيرهما من الحيوانات التى إستأنسها الإنسان.

رتبة سايفانكيولاتا (ذات الأنبوبة الماصة)
Order Siphunculata

(little tube = siphunculus أى أنبوب أو مماص صغير)
وتعرف حشرات هذه الرتبة بالقمل الماص Sucking Lice وهى تتميز بالصفات التالية:
(1) حشرات صغيرة أجسامها مبططة من أعلى وغير مجنحة وتعيش أثناء جميع مراحل نموها كطفيليات خارجية على الثدييات وتتغذى منها بإمتصاص دمها.
(2) العيون المركبـة إما موجودة بحالة مختزلة أو غائبة بالمرة، ولا توجد عيون بسيطة، وقرون الإستشعار ذات 3 إلى 5 مفاصم.
(3) الأجزاء الفمية معدة لأجل الثقب والمص ولكنها شديدة التحور وتكون منسحبة بداخل الرأس فى وقت عدم إستخدامها.
(4) الحلقات الصدرية الثلاثة ملتحمة ببعضها.
(5) رسوغ الأرجل مؤلفة من عقلة واحدة منتهية بمخلب واحد.
(6) الثغور التنفسية الصدرية ظهرية الوضع.
(7) لا يوجد قرنان شرجيان.
(8) التبدل الشكلى طفيف وناقص تدريجى، فالحوريات الفاقسة من البيضات تكاد لا تفترق شكلاً عن أبويها.
(9) ومن أمثلتها قمل الإنسان (قمل الجسم وقمل الرأس) وقمل العانة.
والمعروف من هذه الرتبة يبلغ حوالى 225 نوع جميعها ماصة لدم الثدييات ولقد كان هذا القمل الماص يصنف مع القمل القارض فى رتبة واحدة تدعى أنوبلورا (Anoplura)، إلا أن أهم المبررات التى إستدعت عزلهما فى رتبتين مستقلتين هى كون الأجزاء الفمية فيهما مختلفة جداً وكون الثغور التنفسية الصدرية ظهرية الوضع فى القمل الماص بينما فى القمل القارض فهى سفلية الوضع.
والأجزاء الفميــــة فى القمل الماص شديدة التحور وتستخدم فى ثقب جلد العائل ثم إمتصاص دمـــه. ففى مقدمة الرأس توجد أنبوبة صغيرة قابلة للإرتداد نحو الداخل وتعـــرف بالماص أو الهوستلم (haustellum) وهى مسلحة بسنينات تعمل عقب دخولهــــا فى الجلد على تثبيت الحشرة فى العائل بشدة. كما وتوجد ثلاثة رماح (stylets) يقال أنها مشتقة من الشفة السفلى والهايبوفارينكس وهى تمرر خلال الهوستلم ثم تخترق الجلد، فهذه الرماح تكون محتواه فى أنبوبة بلعومية غمدية الشكل تولج فى الثقب ثم بفعل عضلات البلعوم يضخ (يشفط) الدم مندفعاً إلى داخل القناة الهضمية للقملة. علماً بأن هذا الرأى مبنى على أساس إعتبار أن الفكوك العلوية والسفلية الأصلية قد إضمحلت.
ويتضمن الجنس بديكيولس (pediculus) أنواع توجد على الإنسان والنسانيس الراقية. وأشهر أنواعه هو النوع بديكيولس هيومانس (Pediculus humanus) الذى جسمه مطاول ويصيب الإنسان ويوجد منه نويعان (subspecies) يختلفان من حيث مقرهما على جسمه، فالنويع الأول منهما يوجد بين شعرات الرأس ولـــذا يسمــى قملـة الرأس (Head-Louse) بديكيولس هيومانس كابيتيس (P. humanus capitis)، والنويــــع الثانــــــى يوجـــد فى طيـــــات الملابــــس فيما بينهــــا وبيــــن الجسم ولذا يسمـــــى قملة الجســــم (Body-Louse) بديكيــولس هيومانــس كوربوريـــس  ((P. humanus corporis ‘vrstimenti’. وعلى العموم فقملة الإنسان هذه تعد من أخطر الحشرات فهى الحشرة الحاملة (vector) التى تنقل من إنسان إلى آخر الكائنات الممرضة المسببة لوباء التيفوس والحمى الراجعة وحمى الخنادق.
وهناك من القمل الماص نوع آخر يصيب الإنسان أيضاً ولكنه يتبع جنس ثايرس (Phthirus) ويعيش على الأخص فى شعر العانة والمناعم وجسمه مستدير يحمل على جانبيه نتوءات بارزة وأرجله متضخمة متقوسة ولذا فهو يسمى بالقملة السرطانية (Crab-Louse) ويلقب علمياً بإسم ثايرش بيوبيس (Phthirus pubis).
كما وتصاب ثدييات أخرى مختلفة بقمل ماص يتبع جنس هيماتوبينس (Heamatopinus) الذى من أنواعه الشائعة النوع هيماتوبينس سويس (H. suis) التى تصيب الخنازير والنوع هيماتوبينس تيوبيركيولاتا (H. tubarculata) الذى يصيب الجاموس والأبقار.

رتبة ثايزانوبترا (هدبية الأجنحة)
Order Thysanoptera

(fringe = thysanos أى شرشرية من الأهداب، wing = pteron أى جناح)

وتشتمل هذه الرتبة على الحشرات الملقبة بإسم التربس (Thrips) وهى تتميز بالصفات العامة التالية:
(1) حشرات دقيقة الأحجام نحيفة القوام ولها قرون إستشعار مؤلفة من 6 إلى 9 مفاصم.
(2) الأجواء الفميـــة ثابتة ماصــــة رمحيـــة الشكل ومكيفة للكحت أو السحل (rasping)، وغالباً ما تكون غير متماثلة فى جهتيها اليمنى واليسرى.
(3) يوجد زوجان متشابهان من أجنحة مطاولة شديدة الإستضاقة وهوامشها مزودة بشرشوبة من أهداب طويلة، والتعريق فيها مضمحل، وفى حالة عدم الطيران توضع الأجنحة على الظهر موازية لبعضها وموازية لسطح الجسم.
(4) رسوغ الأرجل قصيرة جداً وتنتهى بحويصلة (vesicle) وليس بمخلب.
(5) لا يوجد قرنان شرجيان.
(6) التبدل الشكلى ناقص تدريجى ولكن توجد فى دورة حياة الفرد مبادئ من طور عذرائى.
وحشرات هذه الرتبة تؤم كثيراً من أنواع النباتات كما وتوجد فى الخشب المتحلل ومع الفطريات وغير ذلك. والمعروف من أنواعها يبلغ 1500 نوع توجد فى جميع أنحاء العالم. ونادراً ما تزيد هذه الحشرات عن أربعة ملليمترات فى الطول إلا أن أعداد الأفراد وافرة الكثرة. ونظراً لكونها تمتص العصارة النباتية بشراهة فإن كثيراً منها تعد أعداء ضارة للمحاصيل الزراعية كالقطن والحنطة والبسلة ولأشجار الفواكه ونباتات الزينة إذ أن إصابتها للأوراق تجعل النباتات تذبل كما وأن إصابتها للأزهار غالباً ما تؤدى إلى العقم أو إلى سقط الثمار.
ولقد قسمت رتبة ثايزانويترا إلى رتيبتين هما تيريبرانشا وتيوبيوليفرا وذلك كالآتى:

(1) رتيبة تيربيرانشيا (Suborder Terebrantia):
وفيها يوجد للإناث آلة وضع بيض منشارية يوضع البيض بواسطتها فى داخل الأنسجة النباتية، كما وتكون القمة القاصية للبطن مخروطية فى الأنثى ومستديرة فجائياً فى الذكر، ويوجد بالجناحين الأماميين على الأقل عمق طولى واحد واصل لغاية الحافة الخارجية. وتشتمل هذه الرتيبة على عدة فصائل أهمها فصيلة تريبيدى (Family Thripidae). ومن الأنواع الهامة التابعة لها تربس القطن والبصل (Thrips tabaci) وتربس الكمثرى (Taeniothrips inconsequens) وتربس القمح والذرة (Limothrips cerealium)، فهذه كلها تصل إلى مرتبة الآفات فى بعض السنين فى بعض بلاد الدنيا.
(2) رتيبة تيوبيوليفرا (Suborder Tubulifera)  :
لا توجد بالإناث آلة وضع بيض ولذا فالبيض يوضع فوق أجزاء النباتات، كما وتكون القمة القاصية للبطن أنبوبية الشكل ومقطوشة بغتة فى كل من الذكر والأنثى، والتعريق بالجناحين الأماميين يكاد يكون معدوماً. ومن الفصائل التابعة لهذه الرتيبة فصيلة فلويثربيدى (Family : Phloethripidae) التــــى منهـــــا تربـــس القرنفــــل (Haplothrips cottei) الذى يسبب بعض الأضرار أحياناً للنباتات المرباة فى الصوب الزجاجية.

رتبة نصفية الأجنحة
Order : Hemiptera

(half = hemi أى نصف، wing = pteron أى جناح)
يطلق إسم البق على حشرات هذه الرتبة، وهى تتميز بالصفات الآتية :
(1) الجزء القاعدى من الجناح الأمامى سميك وجلدى بينما الجزء الطرفى غشائى ومن هذا إكتسبت هذه الرتبة إسمها، ومثل هذا الجناح يسمى نصف غمدى Hemelytron.
(2) أجزاء الفم ثاقبة ماصة وتخرج من مقدم الرأس.
(3) التطور ناقص تدريجى.
أغلبية أنواع الحشرات المنتمية إلى هذه الرتبة تتغذى على عصارة النباتـــات وبعضها آفات خطرة على المحصولات الزراعية، والبعض الآخر يفترس الحشـــرات الأخرى، وهناك البعض الآخر يمتص دم الإنسان والحيـــوان وينقل لهما بعض الأمراض.
ومن أمثلة هذه الرتبة ما يلى  :
البقة المائية الكبيرة 1. Lethocerus niloticus
Fam. Belastomatidae
بقة الفراش 2. Cimex lectularis L.
Fam. Cumicidae
بقة بذرة القطن 3. Oxtcarenus hyalinipennis Casta
Fam. Lygaeidae
البقة الخضراء 4. Hesara viridula L.
Fam. Pentatomidae

رتبة متشابهة الأجنحة أو متجانسة الأجنحة
Order : Homoptera

(نطاطات أو قافزات الأوراق Leaf hoppers، الحشرات القشريـة Scale insects، البق الدقيقــــى  Mealy buga، المن Aphids، والذباب الأبيـــض White flies)

تتميز أفراد هذه الرتبة بالصفات العامة التالية :
(1) الجناحان الأماميان متجانسا القوام إما جلدياً أو غشائياً.
(2) قرون الإستشعار قصيرة جداً أو طويل نوعاً وخيطى.
(3) معظم أنواع هذه الرتبة يقوم بقذف مادة سكرية تسمى الندوة العسلية Honey-dew وذلك عن طريق الفتحة الشرجية وهو أمر ملوحظ على الأخص فى أنواع المن.
(4) معظم أنواعها يقوم بإخراج شمع إما على هيئة دقيقية أو كخيوط.
تتضمن هذه الرتبة الفصائل فـــوق الفصائل التالية :
(1) Family : Jassidae : وهى تشمل الحشرات المعروفة بقافزات الأوراق النباتية التى تصيب نباتات الزينة والأزهار وأشجار الفاكهة والمحاصيل الحقلية والخضريــــة. ومن أنواعها الهامة بمصر قافزة أوراق البطاطس.
(2) Family : Aleyrodidae: وهـــى تشمــــل الحشرات الشهيــــرة بالذباب الأبيض، حيث الجسم والأجنحة تكون معفرة بشمع دقيقى الهيئة، ومن أمثلتها فى مصر ذبابة القطن والطماطم البيضاء، وذبابة الفل البيضاء، وذبابة الرمان البيضاء.
(3) Superfam. Aphidoidea: وهى تشمل الحشرات المعروفة بإسم المن، وهى من الحشرات الشديدة الضرر بالمزروعات. وتتميز حشرات المن بأن مؤخرة البطن تحمل زوجاً من أنابيب قصيرة ظهرية الوضع تدعى Cornicles ينطلق منهما كريات محملة بالشمع.
(4) Superfarm. Coccoidea: وهى تتضمن الحشرات القشرية والبق الدقيقى التى تعد ضمن أشد الحشرات تحوراً، وفى البق الدقيقى تكون الحشرة مغطاة بإفراز شمعى ناعم، بينما فى الحشرات القشرية الحقيقية فتوجد قشرة scale هى عبارة عن غطاء مصنوع من جلود إنسلاخات (exuviae) الأعمار الحورية السابقة، والمعروف عن هذه الحشرات أنها فتاكة بالمزروعات.

قسم اندوتريجوتا (الحشرات ذوات الأجنحة الداخلية النمو)
DIVISION Endopterygota)

رتبــــــــــة نيوروبترا (معصبة أو شبكية الأجنحة)
Order Neuroptera

(a nerve = neuron أى عصب، wing = pteron أى جناح)
وتشتمل هذه الرتبــــة على حشرات أسود المن (Aphis-lions) وأسود النمــــل (Ant-lions) وغيرها وهى تتميز بالصفات العامة الآتية:
(1) حشرات صغيرة إلى كبيرة ذات أجسام رخوة وقرون الإستشعار فيها جيدة النمو.
(2) الأجزاء الفمية معدة للقرض، والملامس الشفوية مؤلفة من ثلاثة حلقات بينما الملامس الفكية فلها خمسة  حلقات.
(3) يوجد زوجان من أجنحة غشائية لا تحتوى على فصوص خلفية (شرجية) والتعريق فيها عادة يتضمن فروعاً إضافية كثيرة وعريقات ضلعية (Costal veinlets) عديدة وعروقاً عرضية وفيرة مما يجعل التعريق يبدو كالشبكة كما ويكون العرق ك ق (Rs) فى العادة متشعباً مشطيا، وفى حالة عدم الطيران توضع الأجنحة على الجسم مائلــة فوق الظهر.
(4) الرسغ فى الأرجل مؤلف من خمسة عقل.
(5) لا يوجد قرنان شرجيان.
(6) التبدل الشكلى تام أو كامل، واليرقات كامبودية الشكل (campodiform) وأجزاؤها الفمية قارضة أو مصاصة، وهى مفترسة وتعيش إما فى الماء أو على الأرض.
والمعروف من أنواع رتبة نيوروبترا يبغ نحو 4000 نوع منتشرة فى الأنحـــاء المختلفة من العالم، والكثير منها هام من وجهة المكافحة الحيوية إذ تفترس يرقاتـــه حشرات ضارة رخوة الأجسام كالمن والحشرات القشرية والتربس، بعضها أيضاً يتغذى على المواد العسلية التى تفرزها النباتات أو تفرزها بعض حشرات رتيبــــة هوموبترا.

رتبة ليبدوبترا (حرشفية الأجنحة)
Order Lepidoptera

(scale = lepidos أى حرشفية، wing = pteron أى جناح)
وتشتمل هذه الرتبة على الحشرات المعروفة بالفراشات (Moths) وأبى دقيقات (Butterflies)، وهى تتميز بالصفات العمومية التالية:
(1) حشرات صغيرة إلى ضخمة الأحجام وأجسامها مكسوة بحراشيف هى عبارة عن شعرات متحورة.
(2) الأجزاء الفمية بها جاليتى الفكين السفليين متحورتين إلى خرطــوم ماص ملتف على نفسه زنبركياً فى وقت عدم الإستعمال، ونادراً يكون الفكان العلويان موجودين.
(3) يوجد زوجان من أجنحة مغطاه بحراشيف ملونة تعطى الحشرات ألواناً زاهية غالباً.
(4) التبدل الشكلى تام. واليرقات عديدة الأرجل (polypodous) وتتغذى على نباتات. والعذارى إما مكبلة (obtect) أو حرة جزئياً (partially free)، وتوجد غالباً داخل شرانق (cocons) مصنوعة إما من حرير أو من طين معجون باللعاب.
وتشتمل هذه الرتبة الضخمة على أكثر من 14000 نوع تكون فيها الأجنحة والزوائد وجميع الجسم مغطاة بحراشيف ملونة، وينجم عن وجود هذه الحراشيف فوق سطوح الأجنحة مظاهر لونية مميزة لكل نوع. وتتغذى الحشرات الكاملة عادة على رحيق الأزهار وعصارة الثمار الزائدة النضج أو على الندوة العسلية وغير ذلك. بينما اليرقات جميعها ما عدا شواذ قليلة تتغذى فقط على النباتات الزهرية (البذرية) فتأكل أوراقها أو جذورها أو ثمارها أو بذورها أو أخشاب سيقانها، ولها فى هذا الصدد أهمية إقتصادية كبرى.
ولقد أطلق على يرقات رتبة لبيدوبترا إسم الجرارات (capterpillars) وهى تتميز بوجود رأس واضحة بها ثلاثة حلقات صدرية ثم عشرة حلقات بطنية، وبوجود زوج من الثغور التنفسية على كل من الحلقة الصدرية الأمامية وأول ثمانية حلقات بطنية، ويكون الأجزاء الفمية قارضة ولكن من نوع خاص، ويكون قرنى الإستشعار صغيرين ومتألف كل منهما من ثلاث عقل ثم وراء قرن الإستشعار توجد مجموعة من ستة عيون بسيطة على كل من جانبى الرأس، وبوجود زوج من الأرجل الصدرية ذات المخلب الواحد على كل حلقة صدرية، ويوجد زوج من الأرجل البطنية الكاذبة (pseudopodia) على كل حلقة من الحلقات البطنية من 3 إلى 6 ثم 10 مع ملاحظة أن كل رجل من هذه الأرجل البطنية الكاذبة عبارة عن بروز لحمى مقسم لمفاصم وينتهى براحة (planta) غشائية مبططة ومزودة من سطحها السفلى (أو الخارجى) بأشواك معقوقة الأطرف تدعى الخطاطيف التشبثية (Hooks or crochets) وهى مسطفة فى دائرة كاملة فى الفصائل الأدنا أو فى هيئة قوس فقط فى الفصائل الأكثر تخصصاً.
إلا أنه فى يرقات فصيلة جيوميتريدى (Geometridae) الملقبة باليرقـــات القياسية (Loopers) نسبة إلى كيفية مشيها أو زحفها فتكون الأرجل البطنيــة الكاذبـــة موجودة على الحلقتين البطنيتين 6 و 10 فقط. كما وتتمتع معظم اليرقــات الجرارة بنوع من الإحتماء وذلك إما بالإختفاء نتيجة كونها محاكية للبيئة شكلاً ولوناً أو بوجود مظاهر تحذيرية تخيف الأعداء أو باللجوء إلى أماكن مأمونة. ودائماً تكون الغدد الشفوية (labial glands) متحورة إلى غدد حريرية (silk glands) إفرازها ينقذف عن طريق غازلة (spinneret) وسطية مرتبطة بالهايبوفارنكس، وقد تكون هذه الغدد الحريرية أطول بعدة مرات من طول الجسم وذلك فى الأنواع التى تصنع شرانق سميكة الجــدران، وفى جميع الأحوال تؤدى وظيفة إفراز اللعاب بواسطة زوج من غدد تعرف بالغدد الفكية العلوية (mandibular glands).
والعذراء فى رتيبة دايتريزيا (Ditrysia) المشتملة على الحشرات الدنيا من رتبة لبيدوبترا تكون الزوائد فيها طليقة كما وتكون معظم الحلقات البطنية قابلة للتحرك، وبمساعدة ما عليها من أشواك تستطيع مثل هذه العذراء أن تنطق خارجة جزيئا من الشرنقة لكى تسمح بخروج الحشرة الكاملة بعدئذ بسهولة. وأما فى الأنواع الراقية من رتبة لبيدوبترا فتكون العذراء مكبلة (obtect) ولا يتحــرك من حلقات بطنها إلا ثلاث فقط، كما وتظل مثل هذه العذراء مثبتة إلى الشرنقة بواسطة جهاز  مشجبى خطافى موجود بطرف البطن ويسمى المعــلاق (cremaster). بينما فى كثيــر من أبى دقيقات فتكون العذراء عارية وملونة تلويناً وقائياً مع إختزال الشرنقة إلى مجرد مخدة من حرير يشجب إليها المعلاق.
ولقد قسمت رتبة حرشفية الأجنحة إلى رتبتين وهما:
(1) رتيبة أبى دقيقات
(2) رتيبة الفراشات Suborder Rhopalocera
Suborder Heterocera
وتكون قرون الإستشعار فى أبى دقيق صولجانية Clavate، وأجنحتها عمودية على الجسم أثناء وقوفها، وحشراتها نهارية لا تطير ليلاً.
أما فى الفراشات فقرون الإستشعار خيطية أو مشطية أو شعرية، وأجنحتها غير عمودية على الجسم أثناء الراحــــة، وحشراتها ليلية لا تطير نهاراً.
تتضمن رتيبة أبى دقيقات الفصائل التالية :
أبو دقيق الأزر 1- Family Hesperidae
ex. Pelopidas sp.
أبو دقيق الرمان 2- Family Lycaenidae
ex. Daudorix livia Klug
أبو دقيق الخبازى 3- Family Nymphalidae
ex. Vanessa cardui L.
أبو دقيق الكرنب 4- Family Pieridae
ex. Pieris rapae

وتتضمن رتيبة الفراشات الفصائل الآتية :
دودة الحرير 1- Fam. Bombycidae
ex. Bombyx mori L.
دودة ساق التفاح 2- Fam. Cossidae
ex. Zeuzera pyrina L.
3. Fam. Gelechiidae
دودة اللوز القرنفلية ex. Pectinophora gossypiella S.
فراش الحبوب ex. Sitotraga cerealella Oliv.
دودة ورق القطن 4. Fam. Noctuidae
ex. Spodoptera littoralis B.
الدودة القارضة ex. Agrotis ypsilon Rott.
دودة اللوز الشوكية ex. Earias insulana Bois.
دودة اللوز الأمريكية ex. Heliothis armigera Hb.
دودة القصب الكبيرة ex. Sesamia cretica Led.

وغيرها من الأنواع ذات الأهمية الإقتصادية الكبرى نظراً للأضرار الناجمة عن نشاط يرقاتها فى تغذيتها على مختلف النباتات الإقتصادية الزراعية فى مختلف بلدان العالم.
دودة القصب الصغيرة 5. Fam. Pyralidae
ex. Chilo simplex But.
فراشة الحبوب ex. Ephestia kuehniella Zeller
وغيرها من الحشرات عظيمة الأهمية من والوجهة الإقتصادية.
دودة ورق السمسم 6. Fam. Sphingidae
ex. Acherontia atropos L.
دودة ورق العنب ex. Celerio lineata Esp.
دودة البطاطا ex. Herse convolvuli L.

رتبــــــــــــة ديبترا (ذات الجناحين)
Order Diptera

(two = di أى إثنان ، wing = pteron أى جناح)
وتحتوى هذه الرتبة على الحشرات المعروفة بالذباب الحقيفى (True Flies)، وهى تتميز بالصفات العامة التالية:
(1) حشرات تترواح أحجامها من متوسطة إلى متناهية الصغر ولديها زوج واحد من أجنحة غشائية هو الزوج الأمامى وذلك نظراً لتحور الزوج الخلفى من الأجنحة إلى دبوسى توازن (halteres or balancers) وهما زائدتين صولجانيتين بكل منهما أعضاء حسية تستطيع بواسطتها الحشرة أن تتعـــرف على مركزها فى الهواء إبان الطيران.
(2) الأجزاء الفمية إما لاعقة أو ثاقبة ماصة أو ثاقبة لاعقة وتكون عادة على هيئة خرطوم.
(3) التبدل الشكلى تام. واليرقات دودية الشكل (vermiform) ويطلق عليها إسم الوسواسة (maggot) وهى إما أرضية أو مائية أو طفيلية، والعذارى إما مكبلة بصورة ضعيفة (weakly obtect) أو حرة (exarate) وتوجد داخل جليد يسمى (puparium) متشكل عن جلد آخر إنسلاخه لليرقة فهو لا ينتزع بل يستبقى ويتصلب صانعاً غلافاً حول العذراء. والمعتاد ألا توجد للعذراء شرنقة.
والذباب معظمه نهارى (diurnal) وكثير منه يزور الأزهار من أجل لعق الرحيق بينما الكثير منه أيضاً يتغذى على المواد العضوية المتحللة ومواد سائلة متباينة. وكذلك من الذباب أيضاً أنواع تتغذى إما بإفتراس حشرات أصغر منها أو بإمتصاص دم الحيوانات الفقارية.
والمعروف الآن من الذباب الحقيقى بلغ حوالى 64000 نوع. وعموماً فحشرات هذه الرتبة لها أهمية إقتصادية كبرى سواء كيرقات أو كحشرات كاملة. فالكائنات الدقيقة المسببة لبعض الأمراض الوبائيــة كالملاريا ومرض النوم وداء الفيل والحمى الصفراء تنقل إلى الإنسان بفعل الذباب الماص للدم. والذبابة المنزلية وأقربائها تعمل كنواقل ميكانيكية لجراثيم أمراض خطيرة قد تلوث بها طعام الإنسان كما فى حالة مرض التيفود أو تنقلها مباشرة إلى عضو خاص من أعضائه كالعين فى حالة الرمد. والكثير من يرقات ديبترا تسبب فى أجسام الحيوانات المستأنسة والإنسان الحالات المرضية المعروفة بالتدويد (myiasis). كما وأن يرقات أنواع أخرى من الذباب تسبب للمحاصيل الزراعية أضرار جسيمة تترتب عليها خسائر مالية فادحة. ولكن من الجهة الأخرى تحتوى رتبة ديبترا على أنواع كثيرة نافعة إذ من عادتها أكل اللحوم والقضاء على أعداد كبيرة من حشرات أخرى ضارة. فبعضها يعمل كمفترسات إما كيرقات أو كحشرات كاملة، والبعض الآخر تعمل أطواره اليرقية كطفيليات داخلية.
ولقد قسمت رتبة ديبترا إلى ثلاثة رتيبات وهى نيماتوسيرا وبراكيسيرا وسايكلورافا وذلك كالآتى :
(1) رتبة نيماتوسيرا أو خيطيات القرون (Suborder Nematocera):
وهى تتميز بوجود قرون إستشعار كثيرة المفاصم وعادة أطول من الرأس والصدر معاً وليس بها أريستا (سفاءة) كما وتكون الملامس الفكية مؤلفة من 4 أو 5 عقل. واليرقات فى العادة كاملة الرأس (eucephalous) ويعمل فكاها العلويان أفقياً فيقومان بالقرض فى حركة عرضية. والعذارى حرة (exarate). ومن الفصائل الهامة فى هذه الرتيبة ما يأتى :
أ – فصيلة تيبوليدى (Family Tipulidae):
وهى تشتمل على الذباب البجعى أو البشروشى (Crane-flies) الطويل الأرجل، ويرقاتها ورائيـة الثغور التنفسية (metapneustic)، وتسبب يرقات بعض أنواع جنس تيبيولا (Tipula) المعروفة بذوات السترة الجليدية (leather-jackets) أضراراً لجذور نجيليات المراعى والمحاصيل.
ب- فصيلة كايرو نوميدى (Family Chironomidae) :
وتعرف حشراتها بالهاموش  (Midges)، ويرقاتها أغلبهــا مائيــة ومقفولة الثغــور التنفسيــــة (apneustic)، وتعــرف يرقــــات بعض الأنواع بالديــدان الدموية (blood-worms) بسبب وجود مادة الهيموجلوبين فى بلازما الدم.
جـ- فصيلة كيوليسيدى (Family Culicidae):
وهى تشتمــل على الناموس (Mosquitos) الذى تتميز حشراته الكاملة بكونهـا نحيفة للغاية ولها أجزاء فمية ثاقبة ماصة طويلة ويكون حواف الأجنحة وعروقها مسكوة بحراشيف. وأما الأطوار الغير كاملة (اليرقات والعذارى) فجميعها مائية. واليرقات خلفية الثغور التنفسية (metapneustic). وفيما عدا شواذ قليلة فإن إناث أنواع الناموس قادرة على ثقب جلد الفقاريات ثم التغذية منها بإمتصاص دمها، كما وقد تتغذى أيضاً على مختلف أصناف العصارات النباتية وقد لا يذوق البعض منها الدم أبداً. واليرقات عاداتها متباينة، فالبعض يسكن البرك الظليلة، والبعض الآخر يوجد فى المجارى المائية والخنادق والجداول والمستنقعات المالحة وغير ذلك، وهناك من الناموس أنواع كثيرة من أشهرها كيولكس بيبينز (Culex pipiens) وأنوفيبيس فارونزس (Anopheles pharaoensis) وأيبدس ايجبتاى (Aedes aegypti).
ويعد الناموس أخطر الحشرات على صحة الإنسان فهــو ينقــل أوبئــة فظيعــة كالملاريا والحمى الصفراء وغيرها.
(2) رتيبة براكيسيرا أو قصيرات القرون (suborder Brachycera):
وهى تتضمن 14 فصيلة مشتملة على ذباب يتميز بكون أجسامــه غليظــة وقرون إستشعار خنجرية قصيرة لا تصل إلى منتهى الصــدر ومؤلفــة عمومــاً مـن ثلاثة مفاصم منها المفصم الأخير ممتد فى هيئة مخراز أو خنجر (Style) كما وتكون الملامس الفكية مؤلفة من عقلة واحدة أو عقلتين. واليرقات نصفية الرأس (hemicephalous) وفيها الفكان العلويان قارضان عمودياً (حركتهما رأسية). والعذارى حرة. ومن أهم الفصائل فى هذه الرتيبة ما يأتى : - 
أ – فصيلة تابانيدى (Family Tebanidae):
وتعرف حشراتها بذباب الخيول (Horse flies) حيث الإناث ماصة لدم حيوانات المزرعـــة كالخيول والماشية وتحدث أثناء ذلك طنيناً يزعج الحيوان فيجعله يجرى على غير هدى وربما أصيب أثناء ذلك بمكروه كأن يرتطم بشجرة أو حائط أو يسقط فى قناة أو ترعة.
ب- فصيلة أسيليدى (Family Asilidae):
وتعرف حشراتها بالذباب السارق (Robber-flies) وهى مفترسة لحشرات أخـــرى صغيـــرة.
(3) رتيبة سايكلورافا أو دائريات الدروز (Suborder Cyclorrhapha):
وهى أكبر الرتيبات الثلاث وتشتمل على أرقى حشرات رتبة ديبترا. وتتميز بكون قرون الإستشعار مكونة من ثلاثة مفاصم ويحمل المفصم الطرفى منها شوكة ظهرية يطلق عليها السفاءة أو الأريستا (arista)، كما ويتكون الملمس الفكى مؤلفاً من عقلة واحدة. واليرقات عديمة الرأس (acephalous) وعادة بخطافين فميين (amphipneustic)، وبها الفكين العلوين مستبدلين بخطافين (mouth hooks) لا يتحركان إلا فى المستوى العمودى. والعذارى مستورة فى خدر عذرائى. ومن أهم الفصائل فى هذه الرتيبة ما يأتى :
أ – فصيلة سيرفيدى (Family Syrphidae):
وتعرف حشراتها بالذباب الحوام (Hover - flies) حيث لا يوجد تيلينم (كيس إنفتاقى) بعكس الحال فى معظم بقية فصائل الرتيبة. واليرقات كثيرة منها مفترسات لأنواع المن ولذا فتعد من الحشرات النافعة للزراعة.
ب- فصيلة ترايبيتيدى (Family Trypetidae):
وهى تشتمل على ذبا ب الفاكهة (Fruit-flies) الذى تنخر يرقاته فى لب ثمار الفواكه الإقتصادية وتتسبب فى تلفها وسقوطها.
جـ- فصيلة دروسوفيليدى (Family Drosophilidae):
وتعرف حشراتها بذباب الثمار المتخمرة (Pomace-flies) ومنها أنواع الدروسوفيلا (Drosophila spp.) التى ذاع صيتها فى علم الوراثة.
د - فصيلة ايستريدى (Family Oestridae) :
وتشتمل على الذباب المغرد أو الهازج (Warble-flies) وذباب النغف (Bot-flies) حيث اليرقات تعيش كطفيليات داخلية فى الثدييات وخصوصاً الأغنام والماشية وتسبب لها هزالاً قد ينتهى بالموت.
هـ- فصيلة مسكيدى (Family Muscidae):
وهــــى تشتمـــــل على الذبابة المنزلية (House-fly) مسكا دوميستيكا Musca domestica وأقاربها وكذلك على أنواع ماصة للدم مثــــل ذبـــاب الإسطبلات (stable flies) التابع لجنس ستوموكسيس Stomoxys وذباب التيسيتسى Testse-flies التابع لجنس جلوساينا Glossina والذى بعضه ينقل مرض النوم.
و – فصيلة تاكاينيدى (Family Tachinidae):
وهى تشتمل على ذباب غليظ الشعرات ويعد من الحشرات النافعة لأن يرقاته تتطفل داخلياً على كثير من أطوار الحشرات الضارة بالمحاصيل الزراعية كدودة ورق القطن والدودة القارضة وغيرها.

ز – فصيلة كالليفوريدى (Family Calliphoridae):
وهذه يرقاتها إما طفيلية أو تعيـش مترممة (Saprophagous) كما هو الحال فى جنس كالليفورا (Calliphora) وجنس ليوسيليا (Lucillia) وغيرها.
ح – فصيلة هيبوبوسكيدى (Family Hippoboscidae):
وهى تشتمل على حشرات تلد أحياء (viviparous) وتعيش فى طورها الكامل كطفيلات خارجية ماصة للدم على الطيور والثدييات. ومن أشهرها برغش (شعــران الأغنام) (Sheep Ked) التابــــع لجنس ميلوفاجس (Melophagus) وذبابة الغابــة (Forest-fly) التابعة لجنس هيبوبوسكا (Hippobasca).

رتبـــــــة سايفونابتـرا (غائبة الأجنحة ذات المماص)
Order Siphonaptera

(tube or pipe=siphon أى أنبوبـة أو مماص، wingless=apterous أى غير مجنح)
وتشتمل هذه الرتبة على الحشرات المعروفة بالبراغيت (fleas) وهى تتميز بالصفات العامة الآتية:
(1) حشرات صغيرة جداً غير مجنحة ومنضغطة الأجسام جانبياً وتعيش فى الطور الكامل كطفيليات خارجية ماصة لدم الحيوانات ذوات الدم الحار كالإنسان والأرانب والكلاب والقطط والفيران والطيور وغيرها.
(2) قرون الإستشعار قصيرة توجد فى تجويف خاص خلف الأعين التى لا تكون مركبة بل وقد تكون معدومة بالمرة.
(3) الأجزاء الفمية معدة للثقب والمص.
(4) إتصال الصدر بالرأس مباشر وعريض، والأرجل الصدرية معدة للقفز والرسغ ذو خمسة عقل.
(5) التبدل الشكلى تام، واليرقات دودية الشكل (vermiform) والعذارى حرة (exarate) وتوجد بداخل شرانق حريرية خفيفة.
وأجسام البراغيث دائماً مكسوة بكيوتيكل جامد، والأرجل مكيفة للتشبث والقفز ويقال أن برغوث الإنسان (Human flea) ببوليكس اريتانز (Pulex iritans) يستطيع أن يقفز عمودياً لمسافة قد تصل إلى 4/3 7 بوصة. ويوجد على أجسام البراغيث عامة شعرات قوية منتظمة للإصطفاف، وفى بعض منها يوجد على كل من الخدين مشط (ctenidium) له أسنان قوية ويدعى المشط الخدى أو الصدغى (genal comb) كما وقد يوجد مشط آخر مماثل على مؤخرة الحلقة الصدرية الأولى ويسمى المشط الصدرى الأمامى (pronotal comb) كما هو الحال فى برغوث الكلاب (Ctenocephalus canis). وتعيش جميع البراغيث كطفيليات خارجية ماصة لدم الطيور والثدييات ونادراً ما تزيد على أربعة ملليمترات فى الطول. والمعتاد أن يكون لكل نوع من أنواع البراغيث عائله المعين الذى يعيش عليه بالذات، إلا أن الكثير من الأنواع تستطيع الحياة ولو بصفة مؤقتة على عائل آخر ما. فمثلاً برغوث الفأر زينوبسيللا كيوبيس (Xenopsyila cheopis) كثيراً ما يهاجر إلى الإنسان ويعد أقدر حامل (vector) فى نقل باسيللس الطاعون الدملى (bubonic-plague bacillus) الذى يصيب القوارض الإنسان على السواء.
وتوجد بيضات البراغيث إعتيادياً فى مساكن أو أماكن نوع العوائل واليرقات مائلة للبياض ودودية الشكل وجسمها مكون من رأس كبيرة حاملة لأجزاء فمية قارضة ثم يلى هذه الرأس 13 حلقة جذعية. وتتغذى اليرقات على جزيئات المواد العضوية الموجودة فى مراقد العوائل ( كما فى حالة برغوث الإنسان) على ما يوجد فى تراب ووساخة الأرضيات من مادة عضوية. والعذارى حرة وتغلف بشرانق حريرية.

رتبة هايمينوبترا (غشائية الأجنحة)
Order Hymenoptera

(membrane = hymen أى غشاء wing = pteron أى جناح)
وتشتمل هذه الرتبة على الحشرات الملقبة بالدبابير المنشارية (Sawflies) والنمل (Ants) والنحل (Bees) والدبابير الحقيقية (Wasps) وغيرها. وهى تتميز بالصفات العامة التالية:
(1) حشرات دقيقة إلى متوسطة الأحجام ذات زوجين من أجنحة غشائية والزوج الخلفى منهما أصغر من الأمامى وبالحافة الأمامية للجناح الخلفى سلسلة من الخطاطيف الصغيرة (hamulae) التى تشبك فى ثنية مواجهة لها بالحافة الخلفية من الجناح الأمامى ومتجهة إلى الجهة الظهرية وبذلك تحكم إشتباك جناحى نفس الجانب ببعضهما.
(2) الأجزاء الفمية معدة للقرض واللعق.
(3) البطن بها الحلقة الأولى وتسمى الخصر (propodeam waist) ملتحمة مع الحلقة الصدرية الأخيرة فتظهر كأنها جزء من الصدر.
(4) توجد آلة وضع بيض إما ناشرة (sawing) أو ثاقبة (piercirg) أو متحورة إلى زبان أو آلة لسع (sting).
(5) التبدل الشكلى تام. واليرقات فى المعتاد إما عديدة الأرجل أو عديمة الأرجل (apodous). والعذارى عموماً حرة ومحتواه بداخل شرانق، وغالباً ما يسبق العذراء طور يعرف بطور ما قبل العذراء (prepupa).
ولقد قسمت رتبة هايمينوبترا إلى رتيبتيـــن همـــا سيمفايتا وأبو كرايتا، وذلـــك كالآتـــى :
[1] رتيبــــة سيمفايتا (Suborder Symphyta):
وفيها تكون البطن عريضة وليس لها الإختناق القاعدى المسمى بالخصر أو العنيق (petiole) وراء البروبوديم الذى يكون مندمجاً إندماجاً جزئياً فقط مع الحلقة الصدرية الخلفية شكل مكون مدور الرجل مؤلفاً من عقلتين وتكون آلــة وضــع البيض مستخدمة فى النشر. واليرقات فى هذه الرتيبة آكلة نباتات وتملك أرجلاً صدرية وكذلك غالباً ما توجد بها أرجل بطنية كاذبة.
ولقد قسمت هذه الرتيبة سيمفايتا إلى فوق فصيلتين هما تينتـريد ينويديا وأوراسويديا وذلك كالآتى:
أ – فوق فصيلة تينثريد ينويديا (Superfamily Tenthridinoidea):
وهــذه تتبعهـــا معظم أنواع الرتيبة وتشتمل على ستة فصائل أهمها الفصيلتين الآتيين:
(1) فصيلة سيفيدى (Family Cephidae):
وهى تشتمل على مجموعة صغيرة من حشرات لقبت باسم دبابير السيقــان المنشارية (stem Sawflies) والتى تتميز بكون الإناث الكاملة لديها آلـــة وضع بيـــض تعمل كمنشار تقطع به إما انثلامات (خدوش) ضحلة أو شقـــوق عميقة (غائرة) فى أنسجة النباتات حيث تضع بداخلها بيضاتها. ويرقاتهـــا تحفز أنفاقاً بداخل سيقـــان المحاصيل النجيلية وغيرها من النباتات كما وتأكل أوراقها، وهى تشبه اليرقـــات الجــرارة (caterpillars) الخاصة برتبة لبيدوبترا (حرشفيـــة الأجنحة) ولكن تفتــرق عنها فى وجود عين بسيطة واحدة فقط على كل جانب من جانبى الرأس وفى أرقـــام الحلقات البطنية التى تحمل أرجلاً بطنية كاذبة وفى غياب الخطاطيف (crochets) من على راحات تلك الأرجل البطنية الكاذبة. ومن أمثلتها بجمهورية مصر العربية دبور الحنطة المنشـــارى (Cephus tabidus).
(2) فصيلة سيريسيدى (Family Siricidae):
وهى تشتمل على دبابير الخشب (Wood-Wasps) التى تنخر يرقاتها فى داخل أخشاب الأشجار. ومن أمثلتها دبور الخشب (sirex gigaz).
ب – فـــوق فصيلة أوراسويديا (Superfamily Orussoidea):
وهى صغيرة وتشتمل على جنس أوراسس (Orussus) وأقربائه التى تتميز جميعاً عما عداها من حشرات رتبـــة هايمينوبترا بتعريق أجنحتها المتخصص وبآلــة وضع البيض النحيفة المنكمشــة بالداخل وبإندغام قرنى الإستشعار على غير العادة عند أسفل الدرقة والعينين المركبتين. ويرقاتها عديمة الأرجل وتعيش كطفيليات خارجية فوق يرقات الخنافس ناخرة الأخشاب أويرقات دبابير الخشب التابعة لفصيلة سيريسيدى.
[2] رتيبة أبوكرايتا (Suborder Apocrita):
وهى تشتمــل على غالبية حشرات الرتبة، وتتميز بكون البطن معنقة (مخنصرة) القاعدة بسبب وجود إنقباض واضح يدعى الخصر أو العنيق (petiole) فيما بين البروبوديم والحلقة البطنية الحقيقة الثانية، كما وأن مدور الرجل يتركب من عقلة أو عقلتين، وآلة وضع البيض تستخدم إما فى الثقب أو فى اللسع. واليرقات فى هذه الرتيبة عديمة الأرجل.
ولقد قسمت هذه الرتيبة (أبوكرايتا) إلى جماعتين رئيسيتين هما أكيولياتا وباراسيتيكا وذلك كالآتى:
أ – جماعة أكيولياتا (Group Aculeata):
وهى تشتمل على الأنواع الواخزة (ذوات آلات اللسع) حيث تكون أسترنة الحلقة البطنية الثامنة منسحبة للداخل بحيث تظهر آلة وضع البض وكأنها خارجة من القمة القاصية للبطن. وتتضمن هذه الجماعة (أكيولياتا) عدداً من فوق الفصائل الضخمة التى أهمها ما يأتى:

(1) فوق فصيلة سكوليويديا (Superfamily Scolioidea):
وهى أقـــل تخصصاً من بقية فوق فصائل الجماعة. وحشراتها لا تبنى عشوشاً حقيقية كما ولها عادات تطفلية نوعاً ما.
(2) فوق فصيلة فورميسوديا (Superfamily Formicoidea):
وهى تشتمل على أنواع النمل (Ants) التى تعيش جميعاً معيشة إجتماعية وفيها تفقد الأنثى أجنحتها عقب التزاوج وفى معظم الأنواع تعاون الأنثى بعديد من الشغالات التى لا تمتلك أجنحة، كما وتتميز جميع هذه الأنواع بصفة جلية الوضوح وهى كون الخصر (العنيـق) الواقع وراء البوبوديم ناتئ إلى أعلى فى شكل عقدة أو عقدتين (nodes). وأنواع النمل الأكثر بدائية تربى يرقاتها على ضحايا أو فرائس من حشرات أخرى، بينما غيرها من الأنواع الأرقى فتختزن بذوراً وتنمى فطريات أو تحصل على الندوة العسلية المفرزة بواسطة أنواع المن.
(3) فوق فصيلة فسبويديا (Superfamily Vespoidea):
وهى تتضمن الدبابير الحقيقية (True Wasps) التى غالبية أنواعها تعيش معيشة إنفرادية وتبنى عشوشاً وتختزن لأجل ذريتها ضحايا من اليرقات الحرارة (يرقات رتبة حرشفية الأجنحة) بعد أن تشلها وتخدرها بوخزها بآلة اللسع، إلا أن لبعض الأنواع القليلة عادات إجتماعية.
(4) فوق فصيلة سفيسويديا (Superfamily Sphecoidea):
وهى تشتمل على الدبابير النقابة أو الحفارة (Digger Wasps) التى تبنى إناثها عشوشاً طينية أو عشوشاً محفورة فى النخاع أو الخشب أو التربة ثم تمون تلك العشوش من أجل تغذية يرقاتها بفرائس من حشرات من مختلف الرتب أو من عناكب بعد أن تلدغها بآلة لسعها فتصيبها بالشلل. ومن أنواعها المشهورة دبور الطين البنـــاء ذو اللون الأصفر والأسود yellow & black mud douber wasp الملقب علمياً بإسم Sceliphron servillei وهو من الأنواع التى تبنى عشاً مكوناً من سلسلة من خلايا أو نخاريب طينية على الأحجار أو الحوائط ثم تمونه بعناكب.
(5) فوق فصيلة ايبويديا (Superfamily Apoidea):
وهى تشتمل على أنواع النحل (Bees) التى تتميز بكون أغلب شعرات الجسم متفرعة كالريشة وبكون أول عقلة قاعدية من عقل الرسغ عريضة مبططة فى الرجلين الصدريتين الخلفيتين ومزودة بشعرات لجمع حبوب اللقاح. وكثير من أنواع النحـــل تبى عشوشاً كالدبابير الإنفرادية تقريباً إلا أنها تختزن فى تلك العشوش مزيجاً من حبوب اللقاح والرحيق لأجل يرقاتها. كما وتعيش بعض الأنواع معيشة إجتماعية، ومن أمثلتها الشهيرة أنواع نحل العســل (Honey-bees) وأنواع النحل الطنان (Bumbie-bees).
ب- جماعة باراسيتيكا (Group Parasitica):
وهى تشمل الأنواع الطفيلية، وفيها يكون مدور الرجل متلواً بعقلة تسمى الرضيفة (trochantellus) كما وتكون آلة وضع البيض فى أغلب الأحوال مكشوفــة لغاية قاعدتها تقريباً وذلك بسبب كون أسترنة الحلقة البطنية الثامنـــة ليسـت منسحبــة للداخل. وتشتمل هذه الجماعة (باراسيتيكا) على عدد هائل من الأنواع التى تتراوح أحجامها بين صغير ودقيق والتى يرقاتها تعيش كطفيليات إما خارجياً أو داخلياً على حشرات أخرى. ولقد وضعت أصخم تلك الأنواع فى فوق فصيلة اكنيومونويديا (Superfamily Ichneumonoidea) حيث يكون التعريق غير مختزل وعلى كل جناح أمامى توجد وصمة جناحية (Pterostigma) وحيث تتطفل أغلب الأنواع على يرقات رتبة حرشفية الأجنحة على الأخص، ومن أمثلتها الشهيرة الطفيل المفيد بيمبلا روبوريتر (Pimpla roborator) الذى يتطفل على يرقات دودة اللوز القرنفلية. وأما بقية أنواع الجماعة فقد وضعت فى عدة فوق فصائل تشتمل كلها على حشرات صغيرة أو دقيقة الأحجام والتعريق فيها شديد الإختزال وبوجه عام إما لا يحتوى كطلقاً على خلايا مغلقة (Closed cells) أو يحتوى منها على القليل فقط، ومن أشهر هؤلاء فوق فصيلة كالسيدويديا (Superfamily Chalcidoidea) التى تتضمن أكبر عدد من الأنواع التى تعيش جميعاً كطفيليـــات (parasites) ما عدا نسبة بسيطة حيث الحشرات إما تصنع عفصات أو تورمات (galls) على النباتات أو تتربى بداخل البذور ومن أشهر أمثلة الحالة الأخيرة حشرة البلاستوفاجا (Blastophaga) التى تتوقف عليها عملية إخصاب أزهار التين ونضج ثماره.


رتبـــــــــة كوليوبترا (غمدية الأجنحة)
Order Coleoptera

(sheath = koleos أى غمد أو غلاف، wing = pteron أى جناح)
وتشتمل هذه الرتبة على الحشرات المعروفة بالخنافس (Beetles) على إختلاف أشكالها. وهى تتميز بالصفات العامة التالية :
(1) حشرات دقيقة إلى كبيرة الأحجام ولها زوجين من أجنحة الزوج الأمامى متحور إلى غمدين (elytra) سميكين صلبين ويلتقى حافتهما الداخليتين معاً فى خط مستقيم طولى فوق الظهر فى حالة عدم الطيران بحيث يصنعان غطاء يقى معظم الجسم، وأما الجناحان الخلفيان فغشائيين كبيرين وفى حالــة الراحة يطويان على نفسيهما بحيث ينطويان تحت الغمدين تماماً، وأما فى حالة الطيران فالجناحين الأماميين ينفردان ليفسحا المجال لإنفراد الجناحين الخلفيين اللذين يقومان وحدهما بعملية الطيران بدون مساعدة من الجناحين الأماميين.
(2) الصدر الأمامى كبير الحجم بالنسبة لكل من الصدر المتوسط والصدر الخلفى.
(3) الأجزاء الفمية معدة للقرض، والفكان العلويان كبيران.
(4) التبدل الشكلى تام واليرقات من طـرز متباينة ولكنها لا تكون أبداً من الطراز عديد الأرجل (polypod) النموذجى، والعذارى غالباً حرة وقليل منها مكبل، وبضعها معرى وبعضها الآخر محمى إما بداخل أنسجة النباتات أو الأشجار العائلة أو فى صومعة من الطين تحت سطح الأرض، ولكثير من العذارى شرانق ولكنها غير متقنة الصنع والمادة التى تنسج منها هذه الشرانق لم يعرف كنهها بعد ولا مصدرها بالضبط ما عدا فى بعض السوس حيث عرف أن الشرانق تصنع من إفراز ناتج من أنابيب ملبيجى.
ولقد قسمت رتبة كوليوبترا إلى ثلاثة رتيبات وهى أركوستيماتا وايديفاجا وبوليفاجا وذلك كالآتى:

(1) رتيبة أركوستيماتا (Suborder Archostemata):
وهى رتيبة صغيرة جداً ولكنها عتيقة (archaic) وإلى حد ما شبيهة بالرتيبة الثانية من حيث الحشرة الكاملة وبالرتيبة الثالثة من حيث اليرقة.
(2) رتيبة أيديفاجا (Suborder Adephaga):
وفيها تكون قرون الإستشعار عادة خيطية ويكون تجويفاً حرفقتى الرجلين الخلفيتين كبيرين لدرجة أنهما يقسمان استرنة الحلقة البطنية الأولى تماماً، كما ويحوى الجناح الخلفى خلية مستطيلة الشكل قصيرة تدعى الخلية المنحرفة (oblongum) واليرقات كامبودية الشكل (campodeiform) وبها رسوغ الأرجل واضحة الإنعزال عن سيقانهــا ومنتهية عادة بزوج من مخالب.
ولقد ضمنت فى هذه الرتيبة (ايديفاجا) فوق فصيلة واحدة فقط وهى فوق فصيلة كارابويديا (Superfamily Caraboidea) التى توابعها مفترسة أساسياً فى طورى الحشرة الكاملة واليرقة على السواء. ومعظم الأنواع الأرضية المعيشة المنتمية إلى هذه الفوق فصيلة تقع فى فصيلتين وهما فصيلة كارابيدى (Family Carabidae) المشتملة على الخنافس الأرضية (Ground Beetles) وفصيلة سيسيندليدى (Family Cicindelidae) المشتملة على الخنافس النمرية (Tiger Beetles)، فكل من هاتين الفصيلتين تحتوى على أنواع هامة من وجهة المكافحة الحيوية إذ تقوم حشراتها الكاملة ويرقاتها بإفتراس حشرات ضارة بالزراعة، فمن الفصيلة الأولى يوجد بجمهورية مصر العربية عدة أنواع من خنافس الكالوسوما (Calosoma spp.) التى تقضى طبيعياً على أعداد جمة من الحشرات الضارة بالزراعة التى تعثر عليها ليلاً وخصوصاً يرقات الفراشـــات التابعة لفصيلة نوكتويدى التى من عادتها الظهور والتغذية أثناء الليل مثل يرقــــات دودة ورق القطن والدودة الخضراء والدودة القارضة وغيرها. وإلى جانب ذلك تشتمل فوق فصيلة كارابويديا أيضاً على كثير من الأنواع المائية المتضمنة فى فصيلة دايتيسيدى (Family Dytiscidae) وعلى أنواع مكيفة بشدة لأجل التزحلق والإنزلاق فوق سطح الماء وضمنت فى فصيلة جايرينيدى (Family Gyrinidae).
(3) رتيبة بوليفاجا (Suborder Polyphaga):
وهى تحتوى على الغالبية العظمى من حشرات الرتبة. وفيها تكون قرون الإستشعار متباينة الأشكال ولكنها غالباً صولجانية أو رقائقية أو مرفقية، كما وأن تجويفى حرقفتى الرجلين الخلفيتين لا يقسمان تماماً أول استرنه بطنية ظاهرة، وكذلك فالجناحين الخلفيين لا توجد بهما الخلية المنحرفة ويحتويــــان على عروق عابرة قليلـــة. واليرقات على طراز متباينة للغاية إلا أن بأرجلها يتحد الرســـغ مع الساق مكوناً قطعة مشتركة تعرف بالساق الرسغية (tibiotarsus) وهى منتهيـــة بمخلب واحد.
وتحتوى هذه الرتيبة (بوليفاجا) على عدد كبير من فوق الفصائل وهى :
أ – فوق فصيلة هايدروفيلويديا (Superfamily Hydrophiloidea) :
وهى تحتوى على أنواع معظمها مائية ووضعت جميعاً فى فصيلة واحدة هى فصيلة هايدروفيليدى (Family Hydrophilidae) حيث الملمسان الفكيان قد إستطالا وحلا من ناحية الوظيفة جزئياً محل قرنى الإستشعار اللذين يحتجزان فقاعات هوائية من أجل التنفس.
ب– فوق فصيلة ستافيلينويديا (Superfamily Staphylinoidea) :
وهى تتضمن فصيلة ستافيلينيدى (Family Staphylinidae) التى يطلق على حشراتها الخنافس الراوغة (Rove Beetles) وفصيلة سيلفيدى (Family Silphidae) التى يطلق على حشراتها الخنافس الجيفية (Carrion Beetles)، وتتميز حشرات هاتين الفصيلتين بكون الجناحين الغمديين قصيرين بحيث يتركان البطن مكشوفة.
جـ– فوق فصيلة سكارابيويديا (Superfamily Scarabaeoidea):
وهى تميز بمنتهى السهولة إذ أن لأفرادها أرجل أمامية حفارة (fossorial) وقرون إستشعار رقائقية ينتهى شمروخها بعقل صفائحية الشكل، ويرقاتها من الطراز الجعرانى أو الجعلى الشكل (Scarabaeiform). وتشتمل هذه الفوق فصيلة على فصيلة ليوكانيدى (Family Lucanidae) التى يطلق على حشراتها الخنافس الأيائلية (Stag Beetles) وعلى فصيـلة سكارابيدى (Family Scarabaeidae) التى تتضمن الجعارين أو الجعال (Cockchafers) والخنافس الروثية (Dung Beetles).
د– فوق فصيلة بيوبربستويديا  (Superfamily Buprestoidea):
وهى تشتمـــــل علــــى فصيلـــــة واحــــدة تدعى فصيلـــة بيوبريستيدى (Family Buprestidae) التى حشراتها الكاملة معدنية الألوان وغالباً زرقاء أو خضراء ويرقاتها حفارة عديمة الأرجل وتعيش أسفـــــل قلف الأشجار حيث تنخـــر فى خشبها ومن السهل التعرف عليها بصدرها الأمامى المتضخم المتســـع كثيــــراً عن بقيــــة الجســـم.

هـ – فوق فصيلة ايلاتيرويديا (Superfamily Elateroidea):
وهــــى تشتمــــل على جملة فصائل أكبرها وأهمها فصيلة ايلاتيريــدى (Family Elateridae) والتى تتضمن الخنافـــــس النارية (Fire-flies) الإستوائية والخنافس المطقطقة (Click Beetles)، فالأخيرة هى أنواع فرقع لوز التى يرقاتها تدعى الديدان السلكية (wire-worms) وهى تتغذى على جذور المحاصيل فتسبب لها تلفاً شديداً.
و – فوق فصيلة ديرميستويديا (Superfamily Dermestoidea):
وهى تتضمن فصيلة ديرميستيدى (Family Dermestidae) الملقبة حشراتها بالخنافس المخزنية أو الكرارية (Larder Beetles) والتى تتميز يرقاتها بكونها مكسوة كثيفاً بالشعرات وكثيراً ما تتلف المخزن من الصوف وغيره من المنتجات الحيوانية الجافة كالجبن والجلود.
ز – فوق فصيلة كيوكيوجويديا (Superfamily Cucujoidea):
وهى ضخمة جداً فمنها ما يأتى :
(1) سلسلة الفصائل صولجانية القرون (series Clavicornia):
وهى تتميز بإمتلاكها لقرون إستشعار منتهية بصولجان واضح ملحوظ. من الفصائل النموذجية بهذه السلسلة فصيلة كوكسينلليدى (Family Coccinellidea) التى تتضمن الأنواع المعروفة بخنافس أبى العيـد المعتبرة من أهم الحشرات النافعة لأن يرقاتها وكذلك حشراتها الكاملة تفترس بشراهة حشرات المن والبق الدقيقى الضارة بالمزروعات وقد ذاع صيت الكثير منها عالمياً فى مجال مكافحة الحشرات حيوياً ومن الأمثلة الشهيرة على ذلك خنفساء الفيداليا (Vedalia) حيث كان لها أكبر فضل فى القضاء نهائياً على البق الدقيق الإسترالى.
(2) سلسلة الفصائل مختلفة العقل الرسغية (Series Heteromera):
وسميت كذلك نظراً لكونها تشتمل على تشكيلة ضخمة من الأشكال التى تشترك جميعا فى وجود صفة أساسية هى تألف الرسغ فى الأرجل الخلفية من أربعة عقل بينما رسوغ الأرجل الأخرى فمتألفة من خمسة عقل ومن أهم الفصائل فى هذه السلسلة فصيلة تينبريونيدى (Family Tenebrionidae) التى تتضمن خنافس الدقيق (Flour Beetles) التابعة لجنس تارايبوليم (Tribolium) وديدان الجريش (Mealworms) التابعة لجنس تينبريو (Tenebrio) التى تسبب أضراراً بالغة للحبوب المخزونة ومنتجاتها.
ح – فوق فصيلة كرايزوميلويديا (Superfamily Chrysomeloidea):
وهى ضخمة أيضاً وتتميز بكون العقلة الرسغية الثالثة إما منقسمة إلى فصين أو مزودة بأخدود ظهرى وتستقبل من عند قاعدتها العقلة الرسغية الرابعة الدقيقة الحجم. وتحتوى هذه الفوق فصيلة على الفصيلتين الآتيين:
(1) فصيلة كرايزوميليدى (Family Chrysomelidae):
وهذه لقبت حشراتها بخنافس الأوراق النباتية (Leaf Beetles) التى عرف منها حوالى 30000 نوع بعضها متلف للمحاصيل الزراعية مثل الخنافس البرغوثية التابعة لجنس فيللوتريتا (Phyllotreta) التى تأكل فى أوراق الصليبات محدثة فيها ثقوباً صغيرة كثيرة.
(2) فصيلة سيرامبيسيدى (Family Cerambycidae):
وتعرف حشراتها بطويلات القرون (Longicorns)، ويرقاتها تنخر أنفاقاً فى أخشاب الأشجار وتسبب أضراراً كبيرة خصوصاً لأشجار الغابات والفواكه.
ط – فوق فصيلة كيركليونويديا (Superfamily Curculionoidea):
وهى تشتمل على أنواع السوس (Weevils) حيث تكون رأس الحشرة الكاملة ممتدة أمامياً فى هيئة بوز أو منقار (Rostrum) طويل واضح كما وتكون رســوغ الأرجل مؤلفة ظاهرياً من أربعــة عقـــل. 

تصنيف الحشرات
رتبة ذات الذنب الشعرى

السمك الفضى Thysanura
Lepismidae
Thermobia aegyptiaca Order  :
Family:

يميز هذه الرتبة ما يأتى :
الجسم مغطى بحراشيف فضية اللون، قرون الإستشعار الخيطية الطويلة، العيون المركبة صغيرة، عدم وجود أعين بسيطة. البطن 11 عقلة وبمؤخرة البطن قرنان شرجيان مقسمان بينهما زائدة تماثلها تماماً وهى إمتداد للترجة الحادية عشرة.

رتبة ذات الذنب القافز


قافزة القطن Collembola
Arthopleona
Entomobryidae
Lepidocertinus incertus Order      :
Suborder:
Family    :

نلاحظ فى هذه الحشرة أن الجسم مستطيل والرأس متعامد على الجســـم وقرن الإستشعار خيطى (4 – 6 عقل). والبطن من 6 حلقات والجسم بيضاوى رمادى اللون.

رتبة ذباب مايو

ذبابة مايو Ephemeroptera
Ephemeridae
Polymitarcys savignyi Order  :
Family:

وتتميز هذه الحشرات بأنها رخوة بيضاء اللون. الأعين المركبة كبيرة نوعاً، قرون الأستشعار شعرية قصيرة. لها زوجان من الأجنحة الشفافة الغشائية العمودية على الجسم فى وقت الراحة الخلفى أصغر والبطن منتهى بزوج من القرون الشرجية المقسمة، بينهما خيط وسطى.

رتبة الرعاشات

Odonata
Zygoptera
Agrionidae Order      :
Suborder:
Family    :
الرعاش الصغير


الرعاش الكبير Ischnura senegalensis
Anisoptera
Aeschnidae
Hemianax ephippiger
Suborder:
Family    :
تتميز هذه الحشرات بأنها صغيرة فى النوع الأول كبيرة فى النوع الثانى مفترسة. الرأس كبير والأعين كبيرة بارزة. قرون الإستشعار خيطية قصيرة الحلقة الصدرية كبيرة متحركة. للحشرة زوجان من الأجنحة الغشائية المستطيلة والحافة الأمامية لكل جناح بها بقعة غامقة تسمى Ptovstigma البطن طويلة رفيعة.



الجراد الصحراوى Orthoptera
Acridiidae
Schistocerca gregaria Order  :
Family:

نلاحظ فى هذه الحشرات أن الجسم طويل وكبيرة الحجم. الأجنحة طويلة بالنسبة للجسم. ترجة الحلقة الصدرية الأولى كبيرة. توجد ميازيب على هذه الترجة، لاحظ لون الجناح الأمامى والخلفى (الخلفى شفاف وليس به علامات بينما توجد على الجناح الأمامى بقع داكنة اللون.

الجراد المصرى  Anacridium aegyptium                                     
نلاحظ أن الأنثى أطول من الذكر (5 – 6.5 سم) ومن (3.5 – 5.5) واللون بنى فاتح، الخط الوسطى الظهرى أكثر إرتفاعاً من الرأس، كما يلاحظ أنه توجد هالة هلالية لونها بنى غامق على الجناح الخلفى. بينما لا توجد على الجناح الأمامى أى علامات، وتوجد على أسترته الصدر الأمامى حلمة عليها شعر كثيف.

رتبة جلدية الأجنحة

إبرة العجوزة Dermaptera
Labiidae
Labidura riparia Order  :
Family:

لاحظ إستطالة الجسم – الأجنحة الأمامية جلدية والخلفية غشائية ونصف دائرية – القرون الشرجية ليست مقسمة وغالباً صلبة على شكل ملاقط.

رتبة الصراصير وفرس النبى

الصرصور الأمريكى Dictyoptera
Blattidae
Periplaneta americana Order  :
Family:

نلاحظ طول قرون الإستشعار وأنها من النوع الخيطى، الأجنحة الأمامية سميكة بنية اللون والخلفى شفاف – الجسم مفلطح منضغط من أعلى إلى أسفل. الرأس صغير والصدر الأمامى كبير. القرون الشرجية قصيرة ومقسمة فى الذكر والأنثى ويوجد ملمسان شرجيان فى الذكر فقط.

فرس النبــى الكبيرة ذات البقعتين Blattidae
Sphodromantis bioculata Family:

تعتبر هذه الحشرات من أكبر الأنواع حجماً لونها أخضر فاتح يوجد بقعة على الجناحين الأماميين الأرجل الأمامية معدة للقنص – العين كبيرة وقرن الإستشعار طويل خيطى، الحلقة الصدرية الأولى أطول الحلقات ، آلة وضع البيض غير ظاهرة – القرن الشرجى غير مقسم – الملمسان الشرجية موجودان فى الذكر.



النمل الأبيـــض Isoptera
Hadotermitidae
Anacanthotermes ochraceus Order  :
Family:

حشرات صغيرة الحجم، لها زوجان من العيون المركبة وزوج من العيون البيسطة، قرنا الإستشعار من النوع العقدى وقد يكون لبعضها أجنحة. البطن يتكون من 10 حلقات واضحة وتنتهى بزوج من الملامس الشرجية. يلاحظ أنه يوجد منها ثلاثة أشكال (ملكة وشغالات وذكور) حاول التعرف عليهم.

رتبة القمل القارض


قمل الحمام Mallophaga
Ischnocora
Philoptridae
Columbicola columbae Order      :
Suborder :
Family     :

لاحظ أن هذه الحشرات ميكروسكوبية، ويمكن تمييز أجزاء الفم حيث  أنها من النوع القارض. ليس لها أجنحة أن أعين مركبة. قرون الإستشعار من 3 – 5 عقل والصدر الأمامى كبير والحلقتان الثانية والثالثة مندمجة مع البطن، البطن مكون من 9 – 10 حلقات.



قمل الرأس
قمل الجسم Siphunculata
Pediownlidae
Pediculus humanus capitis
Pediculus humanus corporis Order      :
Family     :
يمكن ملاحظة أن العيون المركبة صغيرة، الزوائد الأبرية تخرج من بوز بمقدم الرأس، قرون الإستشعار من 4 – 5 عقل. حلقات الصدر الثلاث مندمجة معاً. الرسغ به عقله واحدة تنتهى بمخلب أمامه زائدة للإبهام. لايوجد قرون شرجية.
عائلة البق المائى الضخم

بقة اليلستوما النيلية Hemiptera
Belostomatidae
Lithocerus niloticus Order    :
Family   :

نلاحظ أن هذه الحشرة كبيرة الحجم، ذات شكل بيضاوى مفلطح والجسم منضغط من أعلى إلى أسفل – اللون بنى من أعلى رمادى مائل للصفرة من أسفل. قرون الإستشعار من 4 عقل. الشفة السفلى 3 عقل الرسغ 3 عقل. الأرجل الأمامية متحورة للقنص والخلفية متحورة للعوم.
نلاحظ أيضاً أن الأجنحة عند قاعدتها سميكة وشفافة عند الحواف مما يجعلها تشبه حرف الـ x عند الراحة.


البقة الخضراء Pentatomidae
Nezara viridula Family   :

يلاحظ أن هذه الحشرات متوسطة الحجم. اللون أخضر زاهى أو مصفر، بيضاوية الشكل، منضغطة من أعلى إلى أسفل قرن الإستشعار من 5 عقل تمتد الحلقة الصدرية الثالثة لتغطى معظم البطن فى الأنثى نهاية البطن مستديرة وفى الذكر يوجد شق وسطى فى نهاية البطن.
الأجنحـــة تشبه من حيث التكوين الحشرة السابقة حيث يكون لنصف القاعــــدى جلدى والخارجى شفاف مما يجعلها تشبه عند الراحة شكل المقص المفتوح أو حرف x.


بق الفراش Cimicidae
Cimex lectularius Family   :

لاحظ أن الحشرة صغيرة الحجم طولها حوالى 5 مم اللون أسمر مائل إلى الحمرة أجزاء الفم من النوع الثاقب الماص. الأجنحة مختزلة وكذلك العيون البسيطة غير موجودة. قرون الإستشعار 4 عقل.



تريس القطن Thysanoptera
Thripidae
Thirps tabaci Order    :
Family   :
حشرة صغيرة الحجم ميكروسكوبية حوالى (1.2 – 1.5 سم) صفراء اللون أو رمادى. قرن الإستعشار 7 عقل. الأحنحة طويلة ضيقة ذات أهداب يوجد تشابه كبير بين الجناحين الأماميين والخلفيين. الجناح ضيق ويستدق نحو الطرف.
رتبة متجانسة الأجنحة
فصيلة البق الدقيقى
البق الدقيقى الإسترالى Homoptera
Margarodidae
Icerya purchasi Order    :
Family   :

حشرات عديمة الأجنحة. تؤخذ شكل القشرة وتغطى جسمها بإفراز شمعى دقيقى فى خطوط متوازية. قرون الإستشعار مضمحلة وكذلك الأرجل وحلقات الجسم غير واضحة يتكون الرسغ من عقلة واحدة ومخلب واحد وخرطوم قصير. توجد الحشرة على الأفرع والسوق وقد يوجد على الأوراق.

البق الدقيقى المصرى Icerya aegyptiaca             
نفس الصفات فى الحشرة السابقة، عدا أن الإفرازات الشمعية تمتد حول محيط الحشرة على شكل زوائد وتوجد متجمعة حول العرق الوسطى للسطح السفلى للأوراق.


الحشرة القشرية السوداء Diaspididae
Chrysomphalus ficus Family  :


جسم الأنثى خالياً تماماً من الأرجل وقرون الإستشعار، يغطى الجسم قشرة شمعية حمراء صلبة. ولا توجد فتحات تنفسية كما يلاحظ أيضاً أن الحلقات البطنية جميعها تندمج مكونة عضو يعرف بالـ Pygidium.

رتبة شبكية الأجنحة

أسد المن Neuroptera
Chrysopidae
Chrysopa vulgaris Order    :
Family   :

يميز هذه الحشرة زوجان من الأجنحة الشفافة المتماثلة فى الشكل والتركيب يلاحظ أيضاً أن الجسم ضغيف. الحلقة الصدرية الأولى كبيرة والأجنحة أطول من الجسم، الرسغ مكون من خمس عقل.


أسد النمـــــــــل Myrmeleonidae
Cueta variegata Family   :


حشرة تشبه الرعاش. قرون الإستشعار صولجان قصيرة لونها رمادى، يبلغ طول الحشرة الكاملة 2.5 سم والمسافة بين طرفى الجناحين حوالى 3 سم لها زوجان من الأجنحة الغشائية. الرسغ من 5 عقل، الحلقة الصدرية الأولى كبيرة لا توجد ملامس شرجية.
رتبة حرشفية الأجنحة


دودة أبو دقيق الخبازى Lepidoptera
Rhopalocera
Nymphalidae
Vanessa cardui Order      : Suborder :
Family     :

الفراشة متوسطة الحجم. المسافة بين الجناحين منبسطة 5 – 6 سم. والأجنحة ملونة ومنقطة بألوان زاهية – اللون عند القاعدة بنى وفى الوسط أحمر وفى الطرف سوداء وبيضاء. الجناح الخلفى يغلب عليه اللون البرتقالى والأسود والبنى والأزرق. المنطقة الخلفية منه يخرج منها أهداب طويلة، قرون الإستشعار صولجانية واضحة.


أبو دقيق الكرنب Pieridae
Pieris rapa Family   :


تماثل هذه الحشرة إلى حد كبير الحشرة السابقة فى الحجم والتكوين غير أن اللون أبيض مشوب بلون ليمونى، الزاوية العليا من الجناح الأمامى أسود وعلى نفس الجناح فى الأنثى بقعتين والذكر بقعة سوداء واحدة وقرن الإستشعار صولجانى.



دودة اللوز القرنفلية Lepidoptera
Gelechiidae
Pectinophora qossypiella Suborder :
Family     :

حشرة صغيرة الحجم (8 – 9 سم) – اللون العام بنى، على الجناح الأمامى عدة بقع مغطاه بحراشيف سوداء – على الأرجل وقرنى الإستشعار والملامس حلقات سوداء – الجناح الخلفى رمادى فضى لامع ويوجد على حافته الخلفية شريط من الحراشيف الهدبية الطويلة والبطن تشبه الجناحين.


دودة ورق القطن Noctuidae
Spodoptera littoralis Family   :


طول الجسم 14 – 18 سم، المسافة بين الجناحين من 3 – 4 سم اللون العام بنى خفيف. الجناح الأمامى به خطوط طولية وعرضية مائلة ذات لون أصفر باهت على الذكر بقعتان زرقاوتان أحدهما كبيرة فى  الطرف والأخرى إلى الداخل. الجناح الخلفى أبيض صدفى وحافته وعروقه ذات لون أسمر والذكر أزهى لوناً من الأنثى.
دودة القصب الكبيرة Sesamia cretica
طول الحشرة 16 مم تقريباً والمسافة بين طرفى الجناحين 3 – 3.5 سم، لون الرأس والعقلة الصدرية الأولى والجناحين الأماميين أصفر فاتح والأجنحة الخلفية فضية لامعة.




رتبة غمدية الأجنحة



خنفساء الكلوسوما Coleoptera
Adephaga
Caraboidea
Carabidae
Calosoma chlorostictum Order               :
Suborder          :
Super family   :
Family              :

طول الحشرة حوالى 2.5 سم اللون أسود يغطى الجسم أجنحة غمدية بها خطوط طولية عليها نتوءات صغيرة مرتبة فى صفوف طولية ينعكس منها لون أخضر لامع الرسغ 5 عقل. قرن الإستشعار خيطى وأجزاء الفم قارضة.



الحشرة الرواغة Staphylinoidea
Staphylinidae
Paederus alfierii Super family:
Family          :


يلاحظ أن طول الحشرة حوالى 8 سم، قرن الإستشعار خيطى ويتكون من 11 عقلة لون الرأس والغمدين والنصف الخلفى من البطن أزرق لامع وباقى الجسم برتقالى. الغمدان قصيران حيث يترك من البطن 6 عقل عارية. على الغمد نقر غير مرتبة فى صفوف. الرسغ مكون من 5 عقل فى جميع الأرجل.



فرقع لوز Elateroidae
Elatridae
Agrypnus notodonta Super family:
Family          :


طول الحشرة نحو 4 سم لونها بنى داكن، الجسم طويل مدبب عند طرفه الخلفى يغطى الغمدان جميع العقل البطنية، العقلة الصدرية الأولى كبيرة ومتسعة والزاويتان الخلفيتان حادتان ومتجهتان للخلف.



أبـو العيـــــــد ذو الأحد عشر نقطة Cueujoidea
Coccinellidae
Coccinella undecimpunctata Super family:
Family          :


حشرة طولها 4 م تقريباً. لون الغمدان أصفر برتقالى وعليهما 11 نقطة سوداء، خمسة على كل عمد وواحدة كبيرة مشتركة – العقلة الصدرية الأولى سوداء وعلى جانبيها خطان أصفران.

خنفساء القثاء      Epilachna  chrysomelina
طولها حوالى 8 – 9مم سطحها الظهرى محدب ولون الجسم أحمر قاتح على الغمدين 12 نقطة سوداء يغطى الجسم بزغيب أبيض يكثر على جانبيه.


سوسة الفول الكبيرة Bruchidae
Bruchus rufimanus Family  :


الجسم متوسط الحجم – لا يصل الغمد إلى نهاية الجسم. طول الحشرة حوالى 4 مم لونها أسود ويغطى الجسم حراشيف بيضاء تمتد طولياً على الغمدين تظهر كشريط طولى أبيض ويوجد على إمتداد هذا الشريط فى العقلة الصدرية الأولى جزء مثلث الشكل رأسه للأمام. الفخد الخلفى غليظ ومستند من أسفل. ساق كل من الأرجل الوسطى والخلفية خالية من الأشواك.


سوسة الحبوب Curcolionidae
Sitophillus granarius Family  :


الحشرة صغيرة الحجم، طولها 3 – 4 مم، جسمها مطاول، الغمدان ملتصقان بالسطح الطهرى. لا وجود للجناحين الخلفيين، الترجة الصدرية الأولى عليها نقر متطاولة لون الحشرة بنى فاتح أو فاتح.




البعوضة الفرعونية Diptera
Nematocera
Culicidae
Anopheles pharoensis Order              : Suborder   : Family              :

تتميز هذه الحشرات بصغر الجسم والرأس كبيرة بالنسبة للجسم، الأعين مركبة وتشغل حيزاً كبيراً فى الرأس. قرن الإستشعار له صفة تقسيمه هامة أجزاء الفم مختلفة بإختلاف الغذاء. والصدر الوسطى عادة كبيرة والعقلة الأولى والثالثة عادة مضمحلة. والجناح الخلفى متحور لدبوس توازن.



الذبابة المنزلية Cyclorrhapha
Muscidae
Musca domestica Suborder          :
Family              :

كما فى تحت الرتبة السابقة، الأعين المركبة تشغل حيزاً كبيراً من حجم الرأس. والرأس حجمه كبيراً أيضاً بالنسبة للجسم، العقلة الصدرية الثانية كبيرة والأولى والثالثة مضمحلة. وقرن الإستشعار 3 عقل تخرج من السطح الظهرى للعقلة الطرفية الأريستا.



ذبابة مسرى Brachycera
Tabaniodae
Tabanus taeniola Suborder          :
Family              :
                
الحشرة كبيرة الحدم، سمراء اللون، الطول من (15 – 20 مم) مفرطحة الجسم، ويوجد بطول البطن من أعلى شريط بنى مسمر وعلى جانبيها شريطان لونهما بنى غامق قرن الإستشعار 3 عقل.




النملة المنزلية (الفرعونية) Hymenoptera
Formicoidae
Formicidae
Monomorium pharaonis Order               :
Super family    :
Family              :


حشـــرة صغيــرة حمراء. قد تظهر منها أطوار مجنحــة. قرون الإستشعار من 4–13 لاحظ أن عدد العقل فى الذكر أكثر منها فى الملكة والشغالة. العيون المركبة موجودة فى الذكر ومضمحلة فى الأنثى والشغالة. الملكة أكبر حجماً عن كل من الذكر والشغالة.



نحل العسل Apoidea
Apinde
Apis mellifera Super family    :
Family              :

لسهولة التعرف على أفراد هذا النوع يلاحظ أن الملكة أجنحتها أقصر من طول الجسم، البطن كبيرة ونهايتها مدببة.
الشغالة أجنحتها بطول الجسم، الأرجل الخلفية متحورة لجمع حبوب اللقاح قرن الإستشعار مرفقى.
الذكر: أصخم من الشغالة ونهايته الخلفية عريضة والأجنحة أطول من الجسم، قرن الإستشعار 13 عقلة. العينان كبيرتان ومتجاورتان.




برغوث القطط والكلاب Siphonaptera
Pulicidae
Pulex irritans
Ctenocephalus canis Order               :
Family              :



الحشرة ميكروسكوبية ويلاحظ قصر قرون الإستشعار – أجزاء الفم الثاقبة الماصة. عدم وجود أجنحة – وجود الأشواك على رأس وصدور بعض هذه الحشرات، طول الرجل الخلفية فى هذه الحشرات. آلة السفادة فى الذكر.

تعليقات

  1. تعتبر الزواحف السامة من اخطر الكائنات على الانسان مثل الثعابين و العقارب فهى بها السموم التى تعمل على وفاة الانسان و نحن شركة ركن الروان شركة مكافحة ثعابين بالرياض
    نقوم باستخدام اقوى المبيدات التى تعمل على مكافحة ثعابين ,مكافحة فئران,مكافحة النمل الابيض
    اتصل بنا على 0537006883

    http://www.hvofny.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%AD%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6/

    ردحذف
  2. تخلص من الزواحف السامة بالاستعانة بشركة متخصصة فى مكافحة الزواحف السامة و نحن شركة ركن الروان شركة مكافحة ثعابين بالرياض
    نقوم باستخدام اقوى المبيدات التى تعمل على مكافحة ثعابين بالرياض و مكافحة حشرات مثل مكافحة بق ,مكافحة النمل الابيض ,مكافحة صراصير ,مكافحة فئران
    اتصل بنا على 0537006883

    http://www.hvofny.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%AD%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6/

    ردحذف
  3. شركة مكافحة حشرات بمكة
    شركة صقر البشاير لمكافحة الحشرات بمكة تضمن لكم ابادة تامة ومكافحة نهائيا للحشرات الزاحفة المزعجة مثل النمل والصراصير والفئران
    من خلال افضل فريق عمل متخصص في طرق مكافحة الحشرات بمكة بجميع انواعها
    للاتصال بنا علي : 0500941566
    http://www.dailymotion.com/video/x2jvitg

    ردحذف

إرسال تعليق