إدارة محصول الطماطم ضمن البيوت البلاستيكية Lycopersicon esculentum



إدارة محصول الطماطم
ضمن البيوت البلاستيكية
Lycopersicon  esculentum



من الممكن أن يستمر إثمار بعض النباتات لمدة 10 أشهر وفي بعض الأحيان وبعد أن يعطي النبات محصوله الكامل يعطي جذوراً جديدة ومجموعاً خضرياً ثم يحمل محصولاً من جديد وتطول المدة بين الزراعة والإثمار في حالة انخفاض درجة الحرارة أو قصر النهار أو قلة الإضاءة.

احتياجات النبات
1-    الضوء: اقل من  8 ساعات يؤدي إلى تناقص النمو الخضري للنبات تناقصاً كبيراً وكذلك عند زيادة فترة الإضاءة 17 ساعة يومياً.

 فترة الإضاءة لاتؤثر على تكوير الثمار ولكن وجود النتروجين في التربة مع إضاءة أقل من 7 ساعات يؤثر على الإزهار حيث لاتزهر النباتات في تلك الحالة


2-    درجة الحرارة: درجة الحرارة المثلى لإنبات البذور هي 20-25 مº أما درجة حرارة 18 مº فتعطي إنبات بطيء للبذور ودرجة حرارة أقل من 11 مº يتوقف عندها إنبات البذور.


وبشكل عام فإن درجات الحرارة العالية تحت ظروف إضاءة جيدة وثابتة تزيد من معدل النمو وتنقص من عدد الأزهار وكذلك الثمار الكائنة على العنقود السفلي وبذلك يتم نضج الثمار بشكل مبكر.

تختلف احتياجات الحرارة لكل مرحلة من مراحل نمو النبات حسب الجدول التالي:
المرحلة    درجة حرارة الليل    درجة حرارة النهار    درجة الحرارة التي يجب التهوية عندها
1- المرحلة الأولى: من الإنبات وحتى ظهور البراعم الزهرية في العنقود الأول.    16    20    23
2- المرحلة الثانية: من ظهور البراعم الزهرية للعنقود الأول إلى تفتح الزهرة الأولى من ذلك العنقود    16    18    23
3- المرحلة الثالثة: من تفتح الأزهار وحتى النضج الأولي للثمار    17    20    23
4- المرحلة الرابعة: حتى نهاية المحصول    17    18    20
الأيام التي فيها درجات الحرارة منخفضة تعطي عناقيد سفلية أكبر ولكن متأخرة النمو. كما يمكن أن يكون لها بعض التأثير على حيوية حبوب الطلع.

درجات الحرارة المرتفعة ليلاً تعطي نباتات طويلة – والمنخفضة تعطي نباتات قصيرة وثخينة وغالباً بأوراق ملتفة نحو الأعلى

ويتوقف النمو الخضري تماماً تحت درجة 10مº .

 ارتفاع درجات الحرارة في النهار وانخفاض شدة الإضاءة تعطي نباتات ذات سيقان طويلة والسبب هو أن النباتات لاتستطيع تصنيع الكربوهيدرات الكافية لتغذي نمو متوازن.
 كما يؤدي ارتفاع الحرارة عن 25-27 مº إلى إجهاض الأزهار وتعفن العنق وتكاثر العناكب.

3-    الرطوبة الجوية : الرطوبة الجوية المثالية للنمو ضمن البيوت البلاستيكية هي 50-60% . الرطوبة المرتفعة  تؤدي إلى انتشار الأمراض الفطرية وتعيق من تحرر حبوب اللقاح كما تؤدي إلى استطالة النباتات وإلى نمو خضري للنبات بشكل مفرط وسقوط عدد كبير من الثمار العاقدة والأزهار.

أما انخفاض الرطوبة الجوية عن ذلك فيؤدي إلى زيادة النتح وتشقق الثمار.


4- المتطلبات المائية: تزداد حاجة النبات إلى المياه مع النمو ومع تقدم الموسم وتروى النباتات بعد شتلها بفترات متقاربة ثم على فترات متباعدة حتى بداية حمل الثمار الأولى.

 ويراعى عدم الري إلا حين تبدأ الأرض في الجفاف على عمق 15 سم مما يسمح بامتداد الجذور عميقاً من 20-30 سم


وعند النضج يجب الإكثار من الري (مرة كل يومين إلى أربعة أيام) لأن قلة الري تؤدي إلى جفاف النباتات وانتقال عناصر الفوسفور والنتروجين من الأوراق إلى الساق مما يؤدي إلى شحوب الأوراق ولكن بالسقي المنتظم تزول تلك الأعراض.


الذبول في حال نقص الماء وإن النبات يصبح أخضر غامق ويصبح قاسياً أو هشاً وتكون الأوراق محترقة.



إن زيادة الري تؤدي إلى شحوب باللون مع اصفرار الأوراق السفلية وذلك يعود إلى منع الهواء من وسط النمو وعدم قدرة النبات من استخلاص العناصر الغذائية من ذلك الوسط وخاصة النتروجين.


4-    التربة: تربة خفيفة وسهلة الصرف ومفككة وغنية بالمواد العضوي وذات PH 6 إلى 6.8.

زراعة الطماطم في نفس التربة يؤدي إلى تركيز الأملاح فيها وهذا يستوجب غسيل للتربة قبل إضافة السماد العضوي.


3- تجهيز الأرض للزراعة :
1- إعداد التربة: تحرث التربة إلى عمق 30-35 سم ثم تكسر الكتل ويسوى سطحها ثم ينثر السماد العضوي بمعدل 4-5 طن  للدونم .

 يليها حراثة خفيفة تعمل على مزج وقلب السماد في التربة.

 ثم تسقى التربة بالماء وذلك لاستنبات بذور الأعشاب وتترك حتى تصل الرطوبة فيها إلى درجة السعة الحقلية حيث تكون بذلك جاهزة للتعقيم




2- التعقيم : يتم تعقيم التربة بعدة طرق منها :

A-    التعقيم بالبخار: تعقم التربة بالبخار إلى عمق (25-30) سم على درجة حرارة 90-95 مº ولمدة 15-30 دقيقة وذلك باستعمال أجهزة خاصة للتعقيم بالبخار.

B‌- التعقيم بالمواد الكيميائية:  مثل الفابام والفورمالين وبروميد الميتيل


3- إضافة السماد الكيماوي:
أ- التسميد الأساسي:بعد إضافة السماد العضوي وتعقيم التربة يتم إضافة السماد الأساسي قبل الزراعة بـ7-10أيام كاحتياطي للمواد الغذائية في مختلف الظروف
وبعدها يقلب السماد في التربة ثم تسوى.
 وبشكل عام إذا لم يتمكن من تحليل التربة تضاف كمية الأسمدة التالية كسماد أساسي قبل الزراعة (للدونم):

15 كغم نترات الأمونيوم (33.5 %) مع 10 كغم خامس أكسيد الفوسفور – أي بمعدل 21 كغم سوبر فوسفات ثلاثي (46%) مع  10 كغم أوكسيد البوتاسيوم – أي بمعدل 20 كغم سلفات البوتاسيوم (50%)


ب- التسميد الدوري: تضاف الأسمدة التالية على أساس تسميد دوري بعد الزراعة بشهر واحد ومرة كل 15 يوم حتى قبل انتهاء الموسم بشهر مع مراعاة أن تكون النسبة K:N هي 2:1 .

     4 كغم نتروجين للدونم أي بمعدل 12 كغم نترات الأمونيوم ( 23.5%) للدونم الواحد. مع 8 كغم أوكسيد البوتاسيوم أي بمعدل 16 كغم سلفات البوتاسيوم( 50%) للدونم الواحد.


 
4- تحضير الشتول:
تحضر الشتول بزراعة البذرة إما بعلب بلاستيكية أو بواسطة زراعة البذر في الجيفي سفن.


5- زراعة الشتول:
ينصح بالزراعة في خطوط متجهة شمالاً – جنوباً لتجنب تظليل خطوط الزراعة على بعضها وحجب الضوء عنها.
المسافة  في البيوت البلاستيكية بمعدل 35×80 سم وإن تباعد النباتات عن بعضها ليس أمراً ضرورياً وكذلك لاينصح بتقريبها حيث أنه من الوهلة الأولى تبدو وكأنها تضمن محصولاً أكبر ولكن العكس صحيح حيث أنها تحصر حركة الهواء وتشجع  الأمراض الفطرية
يجب أن تكون الشتلات بطول 30-35 سم عند زراعتها مع ظهور أول عنقود زهري مليء.
6- موعد الزراعة :
يتحدد موعد زراعة البذور حسب الفترة التي نريد فيها طرح الإنتاج في الأسواق والتي تكون فيها الأسعار مرتفعة.
إنتاج الطماطم في البيوت البلاستيكية خلال الفترة الواقعة بين كانون الثاني وحتى أوائل حزيران

وبشكل عام يبدأ المحصول بالإنتاج بعد حوالي 110 -120 يوم من زراعة البذرة وعلى هذا الأساس تزرع البذور ضمن البيوت المدفأة في أيلول وتشرين الأول بدون تغطية ثم تنقل الشتلات إلى البيت البلاستيكي في تشرين الثاني – كانون الأول ويجمع المحصول ابتداءً من شهر شباط.

7- العناية بالمحصول:
1-  ربط النباتات:  يدعم النبات بلفة حول خيطان مشدودة عمودياً بين شبكة أسلاك وضعت على سطح التربة بشكل أفقي ومواز لخط الزراعة وشبكة أخرى مشدودة على ارتفاع مترين بشكل أفقي أيضاً وموازية لخطوط الزراعة. تلف النباتات حول تلك الخيطان باتجاه عقارب الساعة.
2-    التربية : تختلف طرق التربية كثيراً ويمكن تلخيصها بمايلي:
أ‌-  التربية العمودية: وفيها توقف النباتات بقطع القمة النامية عندما تصل إلى السلك الأفقي على نظام تربية قصير أما نظام الزراعة الطويل فتنحني النباتات فوق الأسلاك
ب‌-التربية على شكل V : تربى النباتات فيه بشكل مائل وباتجاهين مختلفين
ج- طريقة التربية بالخطاف s: تستلزم هذه الطريقة استعمال  خطافات على بعد 35 سم والنباتات تكون مدعومة ومثبتة إلى العديد من الخطافات

3-  التقليم:  الأفرع الجانبية تزال وهي صغيرة وكذلك الأوراق السفلية عندما تبدأ بالاصفرار حيث تدل على أنها أدت وظفيتها.
بشكل عام تزال الأوراق حتى العنقود الناضج وتكون كافية لتسمح بدورة حرة للهواء
وتوقف النباتات عند ارتفاع معين وذلك لتسهيل معاملتها ولحصر التطور في النمو الخضري غير المنتج عندما تكون الأزهار غير قابلة للعقد والإثمار.



4-  التهوية:  يجب الاهتمام بالتهوية خصوصاً إذا كان الموسم رطباً خوفاً من انتشار بعض الأمراض الفطرية الخطرة مثل البوتريتس ويجب أن لاتزيد الرطوبة عن 70% ويجب أن لاتزيد درجة الحرارة في البيت البلاستيكي عن   35مº لما لها من تأثير سيء على العقد وانتشار العناكب ولذلك يلجأ إلى التهوية الأوتوماتيكية أو اليدوية وذلك بفتح النوافذ الجانبية والأبواب.

5-  عمليات الخدمة
 تسقى النباتات حسب الظروف الجوية وطور نمو النبات
-       يلف النبات حول الخيط المخصص له وباتجاه عقارب الساعة كلما استطال.
-       تنزع الأفرع الجانبية باستمرار وقبل أن تصبح كبيرة
-       تزال الأوراق الصفراء والمريضة

-       إزالة الأوراق السفلية أسفل العنقود الناضج وباستمرار

-   إزالة الأعشاب ضمن البيت البلاستيكي لأنها تعتبر مأوى للأمراض والحشرات إضافة لمزاحمتها النبات على الغذاء.

الأعراض    السبب    المعالجة
1- نباتات خضراء شاحبة    نقص في الضوء – حرارة عالية إفراط في التسميد النتروجيني    خفض درجة الحرارة الليلية والنهارية بشكل خفيف وتغذية النبات بشكل متوازن   
2- اخضرار قاتم – أوراق ملتفة وحواف مشرشرة    ارتفاع بتركيز الأملاح وازدياد التغذية    تخفيض التغذية وغسيل الأملاح بماء الصرف   
3- لون أزرق قاتم – نمو بطيء وقصير    انخفاض درجة الحرارة ضمن البيت البلاستيكي أو متأثرة بتيار هوائي بارد    إصلاح المدفئ إذا كان معطلاً أو ضبط التيرموستات وحصر التيارات الهوائية بواسطة ستائر بلاستيك بوضعها أمام الأبواب من الداخل.   
4- نمو الساق بشكل نحيل وتشرشر واحتراق رؤوس الأوراق    حرارة عالية – سببها نقص التهوية – جفاف – إفراط تغذية    الترطيب بشكل متكرر التهوية على حرارة 21مº وفي حال عدم توفر التهوية الأوتوماتيكية تفتح النوافذ الجانبية   
5- ضعف في النمو واللون مع اصفرار الأوراق السفلية بالرغم من انتظام التغذية    زيادة ماء الري    التقليل من الماء   
6- ذبول وضعف وتشوه وغالباً ما يرافقه لون أخضر غامق    فيروس – أمراض فطرية – إصابة حشرية    المعالجة بالمبيدات المتخصصة   
7- تلون الأوراق بعدة ألوان    عدم توازن السماد أو نقص في العناصر النادرة     التأكيد من التركيز السمادي – احتمال الضرر ناجم عن بقايا مبيد أعشاب.   



- الأصناف :
 يزرع في البيوت البلاستيكية نوعين من ألاصناف :
1- الأصناف محدودة النمو : وهي أصناف تنتهي بنورة زهرية قمية يتوقف عندها النمو وتحمل بين 5-6 عناقيد زهرية ويفضل زراعتها في الأنفاق والبيوت البلاستيكية قليلة الارتفاع ( قياس 7م عرض) والبيوت البلاستيكية غير المدفأة
وذلك على موسمين يكون الأول خريفي حيث تزرع تلك الأصناف في أيلول وتقلع في شباط
والموسم الثاني ربيعي يزرع في أوائل شهر شباط وتقلع في شهر تموز ومن هذه
 الأصناف مونتفافيت 63/18 – مونتفافيت 63/4 – روسترل – لوكا – كامبابل 1327. وتكون التربية في تلك الأصناف بإزالة الفروع الجانبية كلها مع ترك فرع جانبي في قمة النبات لاستمرار النمو.

2- الأصناف غير محدودة النمو: وهي نباتات لاتنتهي بنورة زهرية قمية ولذلك يستمر نموها حتى يتكون عدد كبير من العناقيد الزهرية قد تصل إلى 15 عنقود وقد يصل طول النبات حتى 4-5 م وتزرع أساساً في البيوت البلاستيكية الكبيرة ( عرض 8م فما فوق) والمدفأة


ومن أهم تلك الأصناف : الفيرستو – مونتفافيت 63/5 – لوسي – سنترا – ليندا – مارمند – بتربوي- ثانيت.