بحث عن مكافحة حشرة الحميرة Batrachedra amydraula Meyrick

بحث عن مكافحة حشرة الحميرة
Batrachedra amydraula Meyrick


المقدمة ومشكلة البحث

        تعد شجرة النخلة من اهم اشجار الفاكهه واقدمها وذات اهمية كبيرة من الناحية ألاقتصادية والبيئية والاجتماعية ,فالنخلة صديقة البيئة لان جميع مخلفاتها يستفاد منها الإنسان, إذ يصنع من أليافها الحبال ومواد الحشو للأثاث, ومن أوراقها الزنابيل والقف والقبعات الشعبية, ومن جريدها تصنع السلال وأوعية نقل الفواكه والخضروات وصناعة الأثاث الخفيف كالكراسي والأسره, فضلاً عن استخدام جذع النخلة المقطوع لتسقيف المنازل وكدعامات ( البكر, 2013:31) , ونظراً لهذه الأهمية فقد انتشرت زراعة النخيل في العالم,اذ يقدر عدد اشجار النخيل بنحو(120)مليون نخلة, تأتي الدول العربية في المقدمة بحوالي 70% من اعداد النخيل و76%من مجموع الانتاج العالمي (2010, EI-Juhany) 0اذ تنتشر اشجار النخيل في عدد من الدول العربية كالسعودية والامارات ,العراق ,الجزائر,ليبيا ,تونس ودول الخليج العربي .
      ويعد العراق مصدر مهم لزراعة النخيل ,اذ تجاوزت عدد الاشجار المزروعة فيه 30 مليون نخلة (2003, Jaradet) و 600 صنف عالمي اشهرها البرحي ,الخستاوي ,الزهدي ,الخضراوي ,البربن ,الحلاوي ,المكتوم والاشرسي الموزعة على عدد من المحافظات كمحافظة البصرة وديالى وبغداد وكربلاء والديوانية وبقية المحافظات .
        وبالرغم من الجهود التي تبذلها وزارة الزراعة في زراعة اشجار النخيل في السنوات الاخيرة وذلك من خلال المبادرة الزراعية التي منحت قروض واجازات لاصحاب البساتين لانشاء بساتين نخيل جديدة  ,فضلاًعن مشروع تأهيل بساتين النخيل الذي يقوم بتجهيز اصحاب بساتين النخيل القديمة بفسائل نخيل مجانا مقابل حصول الهيئة العامة للنخيل من كل نخلة على اربعة فسائل بعد ثمان سنوات(الهيئة العامة للنخيل ,2011 ,شبكة الانترنيت), الا ان اعدادها تراجعت اذ بلغت بحدود (8) مليون نخلة عام 2006انتجت (432)الف طن من التمور(AOAD,2008), وهذا ناتج عن عدة عوامل مسؤولة عن تدهور النخيل في العراق منها الظروف الامنية التي يمر بها القطر والتي ادت الى القطع الجائر وعدم العناية بالنخيل, واصابته بالكثير من الآفات الزراعية المختلفة كالعناكب والحلم , ,اذ بعض هذه الافات يصيب شجرة النخيل بمختلف اجزائها , بينما البعض الاخر يصيب الثمار او الثمار والاشجار معاً (الجبوري,2007:446), فضلاً عن اصابتها بالامراض الفطرية والحشرية ومنها حشرة حميرة النخيل .
       تعد حشرة حميرة النخيل من الافات الحشرية المهمة التي تصيب ثمار النخيل والتي تنتشر في معظم مناطق زراعة النخيل في العراق ومنها ناحية السنية قضاء الديوانية ,اذ تصيب ثمار النخيل غير الناضجة ,وتبدأ الاصابة بصورة مبكرة في الموسم أعتباراًمن بداية العقد, وتستمر حتى في المراحل اللاحقة ,و يحدث الضرر عند تغذية اليرقة على معظم محتويات الثمرة فتسبب جفاف الثمار وتساقطها وتحول لونها الى اللون الاحمر (بربندي,2007:135).
      ان الاصابة الشديدة بهذه الحشرة تختلف من صنف لآخر ومن جيل لآخر ,اذ تؤدي الى تجرد العذوق المصابة من ثماره مما يؤدي الى انخفاض كبير في الحاصل نتيجة تساقط كمية كبيرة من الثمار,مما يؤدي الى ارتفاع نسبة الاصابة من(100-60%)(بربندي ,2007:136)0 
       ونظراً لخطورة الحشرة على اشجار النخيل ونوعيته, يتطلب من اصحاب بساتين النخيل الاهتمام بمكافحة هذه الآفة بصورة رئيسة وذلك من خلال استعمال طرائق مختلفة لمكافحتها منها المبيدات الكيميائية التي تستعمل بشكل تعفير وذلك بخلطها مع حبوب اللقاح او بواسطة الرش الجوي ,ولكي تنجح هذه العملية يتطلب من المستهدفين الاتصال بالتنظيمات التي تسعى وتعمل على النهوض بزراعة اشجار النخيل ,ويعد الارشاد الزراعي احد هذه التنظيمات التي تقوم بأيصال المعلومات المتعلقة بمكافحة حشرة الحميرة الى المستهدفين (المنظمة العربية للتنمية الزراعية ,1997:15) , وذلك من خلال المرشد الزراعي الذي يعد واجهة الارشاد الزراعي في الريف والمسؤول عن تحقيق انشطة متعددة منها ( الندوات الارشادية ,يوم الحقل, الزيارات الحقلية ,النشرات الارشادية000الخ ) ,فالمرشد الزراعي يحرص على تعدد طرائقه ووسائله بالاتصال بالمستهدفين لضمان تأثيرهم بما ينقله اليهم من افكار ومبتكرات مستحدثة ( الطنوبي,1998:20), لذا تبرز اهمية الطرائق والوسائل الارشادية بجميع انواعها لأيصال المعلومة الى الفلاح ولاتتعارض معها او تقلل من تأثيرها كلما تركزت الرسالة الارشادية بأتجاه هدف واضح ومحدد وكان التأثير اكبر في تقبل المستهدفين لما تتضمنه من ممارسات ( سداد,1996:37).
     ووفقاً لذلك 000 ولزيادة فاعلية العملية الاتصالية يتطلب من المرشد الزراعي التعامل الصحيح مع الطرائق الارشادية وذلك من خلال الفهم الصحيح لكل من عملية التعلم والاتصال وانتشار وتبني المستحدثات الزراعية المتعلقة بمكافحة حشرة الحميرة والتي تساعد على حسن اختيار الطريقة والوسيلة التي تتناسب مع الهدف المقصود وطبيعة الرسالة وطبيعة المستهدفين من حيث خصائصهم وأتجاهاتهم وميولهم , وهو بذلك يحقق الهدف من توصيل الرسالة الارشادية بأقصر وقت وبأقل تكاليف (حميد ,1986:32).
    وبناءً عليه ولكي يتحقق الهدف من العملية الاتصالية يتطلب من المرشد الزراعي تشجيع اصحاب بساتين النخيل على المشاركة في الانشطة الارشادية , اذ تساعد المشاركة على اتاحة الفرصة للتعبير عن مشكلاتهم وظروفهم وامكانياتهم وحاجاتهم فضلاً عن الاستفادة من خبراتهم , وهي بذلك تساعدهم على الالتزام بالمشاركة بالانشطة الارشادية التي تلبي حاجاتهم لأحساسهم بأهميتها (قشطة,2012:235).
    ووفقاً لذلك 000فقد اشارت منظمة FAO,(شبكة الانترنيت,2003,FAO) بضرورة التعرف على مدى تعرف المستهدفين للأنشطة الارشادية,كما اشار الطنوبي الى ان الكادر الارشادي بحاجة ماسة الى ادراك اهمية السبل الاتصالية بينهم وبين الزراع وذلك من خلال تفعيل الطرائق والوسائل التي يستخدمها ( الطنوبي,1998:2003).
ومن هذا المنطلق ولأهمية مشاركة اصحاب بساتين النخيل بالانشطة الارشادية المتعلقة بمكافحة حشرة الحميرة ,جاء هذا البحث ليشير التساؤلات الاتية :-


1-    ما مستوى المشاركة لاصحاب بساتين النخيل بالانشطة الارشادية المتعلقة بمكافحة حشرة الحميرة 

2-    ما آراء اصحاب بساتين النخيل بالانشطة الارشادية المتعلقة بمكافحة حشرة الحميرة من حيث :-
عدد مرات المشاركة ,الموضوعات التي يرغب مناقشتها , الجهة المنفذة للانشطة , الوقت المناسب لحضور الانشطة,الاستفادة واسباب عدم المشاركة في بعض الانشطة الارشادية ؟
3-    ما العلاقة الارتباطية بين مستوى المشاركة لأصحاب بساتين النخيل بالانشطة الارشادية المتعلقة بمكافحة حشرة الحميرة وكل من العوامل المستقلة الاتية:
   (العمر, ,مساحة البستان, ,الخبرة)
4-    ما المشكلات التي تواجه اصحاب بساتين النخيل في مجال مكافحة حشرة الحميرة .

مفهوم المشاركة :-
      يهدف الارشاد الزراعي الى تطوير العنصرالبشري الذين يعملون في الزراعة ,ولكي يحقق الارشاد الزراعي اهدافه يتطلب مشاركة جميع العاملين في القطاع الزراعي , فالمشاركة عملية اجتماعية تتم من خلال وجود عدد من الافراد المتفاعلين فيما بينهم ,وعليه فقد تعددت التعاريف التي تناولها الباحثون كل حسب وجهة نظره ,فقد عرفها الجندي (الجندي,1971:66) على انها ( الشعور بالمسؤولية الاجتماعية القائمة على مساهمة كل مواطن فيها بما يستطيع ان يقدمه من جهد بشري او ما يملكه بدافع من رغبة حقيقية نابعة من اتجاه علمي ومبادئ اخلاقية وثقافية )  وذكر (صلاح الدين,1982:25) في تعريفه للمشاركة بأنها (استخدام الافراد والجماعات في عمليات القرارات ويكون بشكل رسمي او غير رسمي يتطلب الاستخدام الفكري والعاطفي والمبادئ), في حين عرفها السامرائي (السامرائي ,1990:219) بأنها (عملية تعليمية تتاح من خلالها الفرصة للفرد ليتعلم عن طريق النشاط الذي يمارسه ويصبح بذلك اكثر كفاية ونضج ) , وذكرسلامة (سلامة ,1992: 217) ( الحكم الجماعي الذي يقوم على اشراك الافراد في حل المشكلة واتخاذ القرار اللازم لها) , بينما نقل محمد (محمد ,2004:33)عن العزبي والحيدري ان المشاركة هي العملية التي يساهم من خلالها السكان المحليون في صنع القرارات المجتمعة المحلية ,وذلك من خلال العمل معاً في برامج وانشطة مجتمعية محلية تستهدف مقابلة احتياجاتهم وحل المشكلات ل التي تواجههم , واشار نوار (نوار,2005:41)ان للمشاركة دور كبير في التنمية ,اذ انها عملية يشترك فيها جميع المستهدفون بصورة عادلة ونشطة في صياغة سياسات التنمية واستراتيجيات وفي تحليل وتخطيط وتنفيذ ورصد وتقييم النشاطات الانمائية ,كما انها جهد منظم يحدث داخل المؤسسات والمنظمات لزيادة حصولهم على الموارد والسيطرة عليها وما يتصل بذلك من صنع القرار الذي يسهم في تحقيق سبل المعيشة المستدامة .
      ووفقاً لذلك فالمشاركة عملية تعلم جماعي يندمج فيها المشاركون بطريقة نشطة وفعالة اذ يقوم فيه المرشد بدور المُيسر الذي يهييء المناخ المناسب للمشاركة ,وذلك من خلال  التعلم المتبادل بينه وبين الزراع أو بين بعضهم البعض لتعزيز تبادل المعارف والخبرات وتوسيع دائرة الإستفادة منها بغرض تحسين إنتاجيتهم. (شبكة الانترنيت: الإرشاد بالمشاركة ), وهي عملية يلعب الفرد خلالها دوراً في الحياة السياسية والاجتماعية ، وتكون لديه الفرصة لأن يشارك في وضع الأهداف العامة ، وأفضل الوسائل لتحقيق وإنجاز هذه الأهداف   ( شبكة الانترنيت , تعريفات  )  .                                                      

يستنتج من التعاريف السابقة بأن :-
1-    المشاركة تعد وسيلة وغاية في آن واحد فهي وسيلة توفر فرصة للمستهدف للاشتراك مع غيره لمناقشة القضايا التي تهمهم ,وهي هدف تتحقق من خلالها الاهداف المشتركة التي لايمكن تحقيقها بدون المشاركة, فعن طريقها يشعر الناس بأهميتها ويمارسون طرقها واساليبها.
2-    عملية اجتماعية يمارس من خلالها المستهدف دوراً في الحياة السياسية والاحتماعية.   
3-    يساهم المستهدف في صنع القرارات.
   ووفقاً لما ذكر تعرف المشاركة لأصحاب بساتين النخيل بالانشطة الارشادية المتعلقة بمكافحة حشرة الحميرة بأنها الافعال التي يقوم بها اصحاب بساتين النخيل وتتصل اتصالاً مباشراً بالموضوعات والمقترحات المتعلقة بمكافحة حشرة الحميرة التي تصيب النخيل .

فوائد المشاركة  (السامرائي ,1990:70)
1)    تكون القرارات اكثر دقة نظراً للاستفادة من معلومات ومهارات عدد كبير من المستهدفين والمتعلقة بمكافحة حشرة الحمبرة .
2)    تصبح البرامج الارشادية اكثر اشباعاً لحاجات المستهدفين والاكثر مناسب لظروفهم .
3)    يصبح المستهدفين اكثر اهتماماً .
4)    تقل الحاجة الى بذل جهد للاقناع , نظراً لمشاركة اكبر عدد ممكن في عملية اتخاذ القرارات.
5)    اتاحة فرصىة للمستهدفين التعبير عن مشاكلهم وظروفهم وامكانياتهم واحتياجاتهم .
6)    اضفاء الشرعية على القرارات التي يتم اتخاذها .
7)    تعزز قدرات الزراع الفردية وتحسن مهاراتهم في مواجهة المشاكل التي يصادفونها اثناء مكافحتهم لحشرة الحميرة .
8)    تزيد المشاركة ثقة اصحاب البساتين بأنفسهم واحترامهم لخبراتهم ومعارفهم في مكافحة حشرة الحميرة .
9)    تطور المشاركة مهارات تحليلية لدى اصحاب بساتين النخيل لمناقشتهم اسباب المشاكل وآفاق حلها.

 انواع المشاركة (قشطة , 2012:265)
هناك نوعين من المشاركة هي :-
أ‌-    المشاركة الرسمية التي تقتصر على الانشطة الرسمية للمؤسسات الارشادية وتتمثل بالاتي:-
1-    عضوية المؤسسات تتضمن دفع اشتراك العضوية وغيرها من المتطلبات التي تحتاجها المؤسسة الارشادية .
2-    حضور الاجتماعات التي تعقدها المؤسسة الارشادية .
3-    القيام بنشاط خلال الاجتماعات كالاشتراك في اتخاذ قرارات .
4-    القيام بنشاط خارج الاجتماعات له علاقة ببرنامج وهدف المستهدفين…

ب‌-    المشاركة غير الرسمية تتضمن الأنشطة الاجتماعية الغير رسمية مثل زيارة الجيران والاشتراك في المناسبات والأعياد والاحتفالات بالمجتمع المحلي ,ويتمثل هذا النوع من المشاركة في زيارة العائلات ,والقرى والمدن بهدف التجارة والمشاركة في العمل واستبدال ادوات العمل مع العائلات المجاورة والاشتراك في المناقشات الغير رسمية .

كما تتمثل مشاركة الزراع بالانشطة الارشادية بالاتي :-  ( منظمة الاغذية والزراعة ,1997:53)
1-    المشاركة السلبيية
يشارك الزراع من خلال ابلاغهم بما سيحدث او ما حدث فعلا ,وهي بذلك تعد اعلان احادي الجانب من قبل ادارة ما او ادارة مشروع ما دون الاصغاء لردود فعل الناس , مثلاً الجهات الارشادية او الجهات المعنية بتطوير زراعة النخيل دون الحصول على ردود افعال الزراع.
2-    المشاركة في اعطاء المعلومات
يشارك الناس من خلال الاجابة على الاسئلة المفروضة من قبل البحوث الاستخلاصية بأستخدام مسوحات الاستبيان او المناهج المشابهة , مثلاً أصحاب بساتين النخيل ذات الصلة  بتطوير زراعة النخيل عن طريق وسائل جمع المعلومات, وعليه فأن هذا النوع من المعلومات لايتم تدقيقها من حيث صحتها او خطأها .
3-    المشاركة من خلال الاستشارة 
يشارك الناس من خلال استشارتهم , ان مثل هذه العملية الاستشارية لاتمنح ( الناس ) اي نصيب في صناعة القرار, مثلاً اصحاب بساتين النخيل بالاستشارة بالمشكلات التي يعانون منها لإيجاد حلول لها ,اذ يمكن أجراء التعديلات عليها على ضوء ردود افعالهم ,وعليه فأن مثل هذه العملية لايشارك الزراع في صنع القرار.
4-    المشاركة مقابل الحوافز المادية 
يشارك الناس من خلال تقديم موارد , كالشغل مثلاً , مقابل الغذاء او المال النقدي او الحوافز المادية الاخرى , مثلاً يشارك اصحاب البساتين بالانشطة الارشادية وذلك من خلال اجراء التجارب في حقولهم لكنهم لا يشتركون بأجراءها مقابل الحصول على مبيدات او اسمدة , فالمشاركة هنا تنتهي بأنتهاء الحوافز.
5-    المشاركة الفعالة
يشارك الناس من خلال تشكيل مجموعات لتحقيق الاهداف المحددة مسبقاً للمشروع , مثلاً يشارك اصحاب بساتين النخيل في هذا النوع من المشاركة لتحقيق اهداف محددة كتطوير بساتين النخيل وهذه المشاركة لاتحدث في مراحل مبكرة لأنشاء البستان , ولكن بعد ان تكون القرارات الرئيسة قد اتخذت.
6-    المشاركة التفاعلية
يشارك الزراع بتحليل المشكلات مما يؤدي الى وضع خطط عمل وتكوين مؤسسات محلية جديدة ,اذ تتولى هذه المجموعات السيطرة على القرارات المحلية.

7-    التعبئة الذاتية 
يشارك الزراع من خلال المبادرة بمعزل عن المؤسسات الخارجية ,الى تغيير النظم ,فهم يتصلون بالمؤسسات الخارجية للحصول على الموارد والمشورة التقنية.
  
المبحث الثاني : الأنشطة الارشادية
        يعد الارشاد الزراعي اهم الاجهزة التنموية في القطرالذي يعمل على تطوير القطاع الزراعي ,وذلك من خلال تبني الزراع للتقنيات والوسائل الزراعية الحديثة والتوصيات العلمية لتطبيقها بوعي ومهارة بتحقيق التحولات النوعية في العملية الزراعية وذلك بأستخدام وسائل ارشادية كفيلة لاحداث هذا التطور, وعليه فالانشطة الارشادية هي سلسلة من الفعاليات و الانشطة التعليمية التي تهدف الى ايصال الرسائل الارشادية الزراعية التي تهدف الى تطوير اداء اصحاب بساتين النخيل في مجال مكافحة حشرة الحميرة .

اهداف النشاط الارشادي
      يتبلور الهدف من أداء الأنشطة الإرشادية في دعم وتطوير الخدمة الارشادية التي تقدمها كافة الاجهزة الإرشادية إلى الزارع وأسرهم بهدف تعظيم الإنتاج الزراعي وذلك من خلال نشر احدث اساليب التكنولوجيا الزراعية , والعمل على تطبيقها من قبل اصحاب بساتين النخيل .
الانشطة الارشادية التي يقدمها الارشاد الزراعي ( وزارة الزراعة / شبكة الانترنيت )

1- إعداد البرامج الزراعية المختلفة ونشرها ,وذلك من خلال وسائل الاتصال الجماهيري المرئية والمسموعة, لتوعية وإرشاد الزراع وبقية القوى العاملة في الزراعة سواء كانت بطرق مباشرة أو غير مباشرة , وحثهم على اعتماد الأساليب العلمية في ممارسة العمل الزراعي بشقيه النباتي والحيواني.
2- إعداد وطبع وتوزيع المطبوعات الإرشادية بأنواعها المختلفة (النشرة الإرشادية، البوسترالإرشادي والفولدر والمنشور الإرشادي), وبما يتناسب مع القدرات والإمكانيات التعليمية والاستيعابية للعاملين في القطاع الزراعي بشرائحها المختلفة فضلاً عن ما ينشر من معلومات زراعية في الصحف والمجلات المحلية لتحقيق اكبر استفادة ممكنة من العلوم الزراعية ولشريحة واسعة من المواطنين المهتمين بالزراعة.
3- إقامة المعارض والمهرجانات الزراعية والندوات الإرشادية التخصصية في كافة الأنشطة الزراعية, لتبادل الخبرات والمعارف والتجارب بين الزراع والمتخصصين والباحثين من الجهات الزراعية الميدانية والتطبيقية في عموم المحافظات.
4- اعتماد برامج الحقول الزراعية للمستفيدين ضمن مزارع إرشادية متخصصة كوسيلة للإرشاد الزراعي الميداني وبما يساهم في نقل وتطبيق التقنيات الزراعية الحديثة.
5- تنفيذ الدورات التدريبية الزراعية للزراع والعاملين في الزراعة في مختلف المواضيع الزراعية الفنية بموجب خطط تعد وتنفذ في المراكز التدريبية التابعة للهيئة .
6- اعلام الإرشاد الزراعي بنتائج البحوث التي من شأنها معالجة المشاكل ذات الأولوية والإستراتيجية للعمل الزراعي, فضلاً عن المساهمة في تطبيق ونشر نتائج البحوث الزراعية وإيصالها إلى الزراع والمستفيدين.
7- تنمية الروح التعاونية الزراعية بما يخدم تطوير العملية الزراعية.
8- إقامة أيام للحقل في حقول الزراع والمراكز البحثية ,لبحوث ثبت نجاحها وتحقيقها لنتائج متميزة في الإنتاج لمحاصيل زراعية مختلفة لغرض توعية وارشاد الزراع.
9- تنمية الموارد البشرية والمادية في الريف, لتطوير اقتصاديات الزراع لاستثمارها في مشاريع إنتاجية صغيرة, فضلاً عن تطوير العمل مع المرأة الريفية والنشيء والشباب الريفي.

اهم الانشطة الارشادية التي تضمنها البحث
تضمن البحث مجموعة من الانشطة االارشادية والمتمثلة بالاتي :-
1- المعارض الزراعية (صبري,1997:266) 
     تعد المعارض من الطرائق الارشادية للاتصال بالمستهدفين ,وقد ثبت نجاحها كطريقة ارشادية في كثير من دول العالم0ويعرف المعرض الزراعي بأنه لقاء تعليمي حي لعرض وابراز المنجزات الفنية 0وتقديم المشورة ,وتبادل الخبرات بين العارضين والمستهدفين,اذ يقدم العارضون نتائج البحث العلمي والتطبيق العملي لادوات الانتاج والخبرات الفنية والتنظيمية الزراعية لخدمة الانتاج الزراعي كماً ونوعاً.

  اهمية المعارض الزراعية:
1-    يعد المعرض الزراعي طريقة دعائية زراعية,في مجالات الانتاج والاستهلاك والتسويق والتنظيم, كما يقوم بدور كبير في مجال الاعلام عن الافكار الجديدة وبالاخص المتعلقة بمكافحة حشرة الحميرة.
2-    يعد المعارض الزراعية بجميع انواعها وخاصة المتخصصة منها من احسن الاماكن لعرض جميع الافلام الارشادية والشرائح فضلاً عن تصوير بعض المعينات الارشادية وانتاجها.
3-    المعرض الزراعي يعد المكان الطبيعي والامثل لعرض الأختراعات والأبتكارات والتحسينات التي قام بها المبتكرون في مجال مكافحة حشرة الحميرة .
4-    يسمح المعرض الزراعي بأتاحة الفرص الكافية لاجراء العديد من البحوث الميدانية على المستهدفين في مجال مكافحة حشرة الحميرة.
5-    التعليم والتدريب للمستهدفين في غير اوقات العرض.
6-    عقد الاجتماعات والمؤتمرات الارشادية والتعليمية الزراعية للعاملين في مجال الارشاد الزراعي فضلاً عن تخطيط وتنفيذ السياسة الزراعية.

شروط المعارض الزراعية :
1-    من المفضل أن يكون لوحدة العرض مدخلان ,احدهما للدخول والثاني للخروج ,وفي حالة وجود باب واحد فقط يجب أن يكون العرض متسلسلاً بما يخدم الباب الواحد.
2-    وضع شعار المؤسسة العارضة على مدخل وحدة العرض.
3-    وضع اللافتات الجميلة  التي تعبر عن نشاط الهيئة العارضة على المدخل, وذلك لجذب قليلي الاهتمام .
2-الندوات الأرشادية: (قشطة,2013:182 )
      تعد الندوات الارشادية احد الطرائق الارشادية التي تتناول مواضيع مختلفة لمناقشتها ومن ضمنها المواضيع المتعلقة بمكافحة اشجار النخيل , اذ يقوم عدد من المتكلمين الواحد تلو الاخر وفقا لقاعدة عامة يتناول فيها كل منهم الموضوع من احدى زواياه بحيث يشمل الكلام جميع نواحي مكافحة حشرة حميرة النخيل .
     وتعني الندوة لقاء ارشادي بين مجموعة من المتحدثين او الاختصاصين الموضوعيين يتراوح عددهم من (8-4)افراد يتكلمون عن موضوع زراعي معين او ممارسة زراعية جديدة لمجموعة من المستهدفين ,فكل واحد من هؤلاء يتحدث عن الموضوع من خلال ما يمتلكه من خبرات ومعارف فيه , ويكون المرشد الزراعي مسؤلاً عن ادارة الندوة وتوجيه الاسئلة التي تجعل من اجوبة الاختصاصيين توضيح اضافي للنقاط التي لها اهمية في موضوع الندوة والتي لم يتم تناولها اثناء العرض , بعد ذلك يقوم المرشد بفسح المجال للمشاركين لطرح اسئلة واجراء النقاشات مع المختصين بغية الوصول الى ادراك كامل للموضوع وتحقيق الاهداف التعليمية منه. (السامرائي والجادري ,1990:268)

مميزات الندوات الأرشادية : تتميز الندوات الارشادية بعدة مميزات هي :- (الطنوبي,1995:268)
1-    اتاحة الفرصة امام المسترشدين الحاضرين بتوجيه الاسئلة للمتخصصين ومناقشتهم .
2-    اتاحة الفرصة للمسترشدين للاستماع بما يدور في الندوة.
3-    التعرف على آراء عدد من الخبراء المتخصصين.
4-    جذب انتباههم واثارة اهتمامهم بموضوع الندوة وحسن تفهمهم له.
5-    تعد الندوات الارشادية وسيلة سريعة التأثير ,لأن قنوات الاتصال الجماعي تساعد كثيراً على احداث التغيير والتأثير بسرعة.
   اوجه القصور في الندوات الارشادية :-
1-    تتطلب الندوة شخصاً على درجة عالية من المهارة لأدارة النقاش .
2-    قد يمتد النقاش بعيداً عن الموضوع الرئيسي الى موضوعات جانبية او هامشية.
3-    كثيراً ما تنعقد الندوات وتنتهي دون تغطية كافة الجوانب .
4-    قد يقف الاختلاف الكبير في آراء ووجهات نظر المتحدثين الوصول الى حلول للموضوع الذي يناقش في الندوة.
3 -الزيارات الحقلية : (صبري,1997:170)
      الزيارة التي يقوم بها المرشد الزراعي الى مستهدفين في المكان الذي يمارسون فيه نشاطهم ,,وهو الحقل بالنسبة لهم , اذ تتناول فيها المشكلات الواقعية المتعلقة بأصابة النخيل بحشرة الحميرة واقتراح حلول عملية مناسبة لظروفهم .

مزايا الطريقه:
1-    يتم من خلال الزيارة الحقلية تحقيق الكثير من الاهداف الارشادية الاخرى.
2-    تعد من الطرائق عالية الاثر التعليمي.
3-    تعد من الطرائق الاساسية للتعامل مع اتجاهات المستهدفين ,مثل عزوف الزراع عن المشاركة في البرامج الارشادية او معارضة تطبيق التقنيات الزراعية الحديثة او التمسك بطرق المكافحة القديمة في مكافحة حشرة الحميرة.
اهداف الزيارات الحقلية
ويمكن من خلال هذه الطريقة الارشادية تحقيق مجموعة من الاهداف (قشطة,2013:178) :-
1-    دراسة حالة المستهدفين.
2-    اثارة اهتمام المستهدفين بمكافحة حشرة الحميرة.
3-    مساعدة الزارع في التعرف على المشاكل الموجودة في مكافحة حشرة الحميرة.
4-    تقديم الارشادات الزراعية المناسبة للتغلب على المشكلات التي تواجه زراعة النخيل .
5-    تدعيم العلاقة مع الزارع وكسب ثقته.
6-    تساعد في التعرف على القيادات المحلية وتقوية العلاقة معها .

4-الملصق الارشادي  (الطنوبي,1998:244)
        يعد الملصق الارشادي الزراعي طريقة من طرائق الاتصال بالمستهدفين اذ استخدم بمفرده ,ويعد وسيلة او معين تعليمي ارشادي اذ استخدم مع الاجتماعات الارشادية , فلملصق عبارة عن قطعة من الورق المقوى ذو مساحة مناسبة تحتوي على صورة تمثل هدفاً تعليمياً ,فضلاً عن جملة بسيطة او عبارة مركزة تفسر الصورة وتكمل معناها, ووفقاً لذلك تبرز اهمية الملصق بنشر افكار مستحدثة يود المرشد الزراعي توصيلها للمستهدفين بغية تبنيها والعمل بها , اذ يلعب الملصق دوراً هاماً في المراحل الاولى من عملية التبني , فهو يساعد المستهدفين وبصفة محددة الذين يجيدون القراءة والكتابة على ادراك عناصر التكنلوجيا الزراعية المستحدثة المتعلقة بمكافحة حشرة حميرة النخيل .

شروط الملصق الارشادي الجيد وهي :-  (قشطة,2013:194)
1-    تحديد اصحاب بساتين النخيل المراد الوصول اليه.
2-    تحديد موضوع او فكرة متعلقة بمكافحة حشرة حميرة النخيل بوضوح .
3-    احتواء الملصق على فكرة واحدة متعلقة بمكافحة حشرة الحميرة.
4-    استخدام الالوان الزاهية,والمتناسقة في الرسوم والصور التي يتضمنها الملصق.
5-    ان تكون الجملة او العبارة التي يتضمنها الملصق بسيطة وواضحة وموجزة وسهلة الفهم .
مزايا الملصق الارشادي: ( قشطة,2013:194)   
1-    بسيط في اعداده , قليل التكاليف ,يمكن للمرشد الزراعي اعداده .
2-    يمكن الاعتماد عليه بمفرده في الاتصال بأصحاب بساتين النخيل لنقل فكرة او توصية او الاعلان عن موعد مكافحة حشرة الحميرة.
5-البرنامج الاذاعي المرئي ( التلفزيون ) (صبري,1997:263)
       يعد التلفزيون من احدث الاختراعات العلمية التي تساعد على مشاهدة الاشياء عن بعد ,وهو من اكثر طرائق الاتصال الجماهيري فاعلية وتأثيراً,لانه يخاطب حاستي السمع والبصر معاً في آن واحد,ويمكن اذاعته في نفس وقت وقوع الاحداث,او تنفيذ الانشطة الارشادية .
ومن مزاياه :- 
1- يمكن عن طريقه الاتصال بأعداد كبيرة من اصحاب بساتين النخيل على اختلاف خصائصهم الشخصية والاجتماعية والاقتصادية والنفسية0000الخ, وذلك في اماكن متفرقة ومتباعدة وبسرعة في وقت واحد.
2- تحقيق التعليم الجيد للمسترشدين, وذلك بالتركيز على مكافحة حشرة الحميرة, وإبرازها من خلال الأعداد الجيد لها.
3- يتعامل التلفزيون مع حاستي السمع والبصر مما يزيد من آثارها التعليمية فيسهل فهم الرسالة الارشادية وتطول مدة تذكرها.
4- عرض العمليات التي تستغرق وقت طويل في مدة قصيرة وذلك بأختصار الاحداث والعمليات .
5- يعد التلفزيون طريقة للاتصال بالمسترشدين الذين لاتسمح لهم ظروفهم بحضور الاجتماعات الارشادية او لقاء المرشد.
6-المذياع : (الراديو) (صبري,1997:263)
      تلعب الاذاعة المسموعة دوراً كبيراً في احداث التغيير الاجتماعي في المجتمعات الريفية ,وقد ساعد ذلك على انتشار اجهزة الراديو ورخص اثمانها,اذ تقوم الاذاعة المسموعة ببث العديد من البرامج الاذاعية التي تستهدف الاعلام الارشادي والدعاية والاعلان ,فمن خلاله يمكن الاتصال بجمهور واسع من اصحاب بساتين النخيل وتوجيههم زراعياً وثقافياً من اجل تحقيق تطورات نوعية في مكافحة حشرة حميرة النخيل من خلال توفر العوامل والظروف الملائمة لنجاح هذه العملية .
   ومن ابرز مزاياه:-
1-    تفيد البرامج الاذاعية الارشادية المسموعة في المراحل الاولى لعملية تبني التقنيات الزراعية الحديثة في مكافحة حشرة الحميرة ,وخاصة مرحلة الوعي والانتباه وكذلك مرحلة الاهتمام  .
2-    تفيد البرامج الاذاعية الارشادية المسموعة في اعلام وتوعية اعداد كبيرة من المسترشدين على اختلاف اماكن وجودهم بأضرار حشرة الحميرة وضرورة مكافحتها .
3-    لاتتطلب تكاليف كبيرة بالمقارنة بغيرها من الطرق واعداد المستمعين لها.
4-    تعد البرامج الاذاعية الارشادية المسموعة اصلح طريقة للاتصال بالمسترشدين الأميين والمرضى والمسنين,ويمكن الاستماع اليها اثناء أداء اعمال اخرى. 
        وعليه فمن  الضروري ان تختار المادة الارشادية الجيدة والمناسبة بعناية وذات لغة بسيطة بحيث تقابل حاجات المسترشدين ومشكالتهم ,كما يجب الاهتمام بعمليات اعداد تلك البرامج وتقويمها وذلك من خلال اخراجها بشكل يثيرالاهتمام,وان يراعى التجديد والابتكار المستمر منها,فضلاً ان يكون الحديث هادئاً يجذب المستمع الى ما يذاع.
العوامل التي تساععد على نجاح البرامج الاذاعية (الطنوبي,1998:331)
1-    اذاعة البرنامج الريفي في الوقت المناسب لاصحاب بساتين النخيل  .
2-    انتظام موعد ارسال البرنامج الاذاعي واستمراره وثباته.
3-    يفضل تقديم البرامج الريفية في فترة المساء لتؤثر في معظم اصحاب بساتين النخيل .
4-    تستخدم اللغة البسيطة الواضحة الدارجة بقدر الامكان لأجادة الاتصال بأصحاب بساتين النخيل.
5-    ان يتناول البرنامج الاذاعي موضوع واحد في وقت واحد متعلق بمكافحة حشرة الحميرة . 
6-    ان يتضمن البرنامج الاذاعي الزراعي بعض الفقرات الترفيهية والموسيقى الهادئة ,او يعرض في شكل مسلسل.
7-    ان يحاول البرنامج الرد على مايصل اليه من اسئلة واستفسارات متعلقة بمكافحة حشرة الحميرة .
8-    اشراك القيادات الزراعية في تقديم او مناقشة الموضوعات المتعلقة بمكافحة حشرة الحميرة.

7-    المطبوعات الارشادية   (السامرائي ,والجادري ,1990:277-276 )
     تعد المطبوعات الارشادية من االطرائق الجماهيرية المهمة التي يستخدمها الجهاز الارشادي ,وتشمل على كل ما يعتمد عاى الكلمة المكتوبة ( المطبوعة )في إيصال المعلومات المتعلقة بمكافحة حشرة الحميرة الى اصحاب بساتين النخيل .
وتقسم المطبوعات الارشادية الى :-
1-    نشرة حقيقية     Leaflet
تتكون من ورقة او ورقتين تحتوي على معلومات بسيطة وقليلة عن مكافحة حشرة الحميرة ,وتعد اصغر الموضوعات حجماً وابسطها لغة .
2-    نشرة ارشادية    Leaflet
كتيب يشرح موضوعاً معين بلغة بسيطة وسهلة متعلقة بمكافحة حشرة الحميرة ,وهي اكبر حجماً من النشرات الخفيفة .
3-    نشرة اخبارية  News reel  
تصدر عن هيئة او مؤسسة او مكتب ارشادي ,ويتضمن اخبار ونشاط وانتاج هذه الجهات كما تتضمن بعض الارشادات الزراعية المهمة والعاجلة المراد توصيلها الى اصحاب بساتين النخيل
4-    مجلة Magazine   
تصدر عادة بصورة دورية واسبوعية او نصف شهرية او شهرية او احياناً موسمية ,وتتضمن عرض معلومات مختلفة.
5-    تقرير Report   
يصدر غالباً نصف سنوي او سنوي ,وغالباً ما يحتوي على تقييم البرامج الارشادية ,وقد يتضمن عدة بيانات واحصائيات عن خطط العمل الارشادي التي يشملها البرنامج الارشادي .

صفات المطبوعات الارشادية
تتميز المطبوعات الارشادية بالاتي(صبري,1997:248)
1-    الدقة .
2-    الايجاز .
3-    الوضوح .
4-    البساطة والسهولة ,التي تخلو من المصطلحات العلمية او الفنية الصعبة0
5-    الصياغة الجذابة.
       ومن الضروري ان تتضمن المطبوعات الارشادية  صوراً ورسوماً توضيحية مناسبة وملونة ,وان تكون جيدة في الاخراج المتميزالذي  يفيد في لفت النظر وجذب الانتباه بما يرد فيها من معلومات.
مزاياها (قشطة,2012:192)
1-    تعد المطبوعات مصدراً موثوقاً به للمعلومات.
2-    يمكن قراءتها في اوقات الفراغ ويمكن الرجوع اليها في أي وقت .
3-    عادة ما تكون المعلومات المنشورة بها محددة ومنظمة مما يسهل فهمها واستيعابها.
4-    تكاليف منخفضة .            


8-    يوم الحقل: (  الطنوبي,1998:230   )
    يعد من الطرائق الجماعية في التعليم الارشادي , يهدف الى اطلاع الافراد للنتائج الجيدة التي تم التوصل اليها بعض الزراع نتيجة لتطبيقهم الممارسات الحديثة في مجال مكافحة حشرة الحميرة التي تصيب اشجار النخيل,وقد يكون يوم الحقل موسمياً  يستخدم في أوقات التجهيز وإعداد الأرض للزراعة ,والحصاد للمحاصيل الهامة في القرية ,وقد يكون  يوم الحقل سنوي فهو يوم القرية كلها ,اذ تتعدد فيه التجهيزات والأنشطة الإرشادية .
مزاياه :-
1-    يعد يوم الحقل ذا أهمية كبيره في العمل الارشادي,اذ يستخدم فيه العديد من الطرائق والمعينات التعليمية الإرشادية,مثل الاجتماعات والإيضاح العملي.
2-    يحقق يوم الحقل فائدة تعليمية تعود على المستهدفين نتيجة لمعايشتهم الحقيقية لاحداث ووقائع يوم الحقل بكل ما فيه من انشطة تعليمية ارشادية .
3-    يحفز يوم الحقل المستهدفين ويدفعهم على تبني التوصيات الارشادية الجديدة التي لمسوا آثارها ونتائجها.
شروط يوم الحقل الناجح (الطنوبي,1998:231)
1-    يختار يوم الحقل خلال فترة لايتعارض معها زحمة العمل الزراعي او الاحتفالات او مناسبات اخرى.
2-    يعقد اجتماع مع القادة المحليين للاستشارة على الزمان والمكان الواجب اقامة احتفالات يوم الحقل بها.
3-    يعقد اجتماع مديري الهيئات والمؤسسات المحلية والمجاورة للحصول على موافقتهم على الاشتراك, والذي يعتمد على مساندتهم المادية والمعنوية .
4-    يعلن عن ميعاد يوم الحقل قبل حلوله بثلاث شهور على الاقل , وبعد الحصول على الموافقة اللازمة من المهتمين بأقامته.
5-    تشكيل لجنة لتنظيم يوم الحقل لتبدأ عملها فوراً بالدعاية له.
6-    يتم اعداد طرائق الايضاح اللازمة ,فضلاً عن اعداد خريطة للمكان .
7-    ترسل دعوات للزراع مزودة ببرنامج مطبوع .
8-    يعلن عن اليوم المذكور في وسائل الاعلام المختلفة خلال الاسبوع الذي يسبق يوم الحقل
9-    تعمل الملصقات واللافتات الموجهة على الطرق المؤدية الى مكان الاحتفال
10-    يعمل ترتيب وجود اماكن لتقديم وجبة غذائية خفيفة ومرطبات .
11-    يزود المكان بمكتب استعلامات فيه النشرات والمجلات المطلوب توزيعها.
12-    يفضل تسجيل الاحتفال بيوم الحقل على شريط فيديو.
13-    يزود القادة والمرشدون بعلامات مميزة ليسهل على المستهدفين التعرف عليهم .
14-    يتم تقييم العمل الذي تم من قبل لجنة التنظيم والاعداد ,وذلك في نهاية "يوم الحقل "


9-    الدورات التدريبية (الطنوبي,1998:380)
     تعد من انجح البرامج من حيث تحقيق الهدف واقبال الدارسين عليه,على ان يستلزم توفير الامكانيات المادية والبشرية اللازمة لتنفيذه ,واعداد قيادة واعية مدركة في التدريب قادرة على قيادة المتدربين ,واعداد المكان الملائم صحياً ونفسياً لتنفيذ الدورات التدريبية ,واستبعاد كل المعوقات كصعوبة الانتقال وسوء التهوية والاضاءة ,وتحديد المواعيد الملائمة للتدريب بحيث لايشكل وقت البرنامج عبئاً جديداً على كاهل المتدرب ,الى جانب تقديم الحوافز المادية والادبية للمتدربين.
  شروط تنفيذ الدورات التدريبية
1-    يفضل تنفيذ البرنامج التدريبي في جو غير رسمي في حالة الاعداد القليلة.
2-    اعطاء المتدربين فرصة كافية لسماع آرائهم ومقترحاتهم واسألتهم ,والرد عليها بأهتمام.
3-    تشجيع المتدربين على سرد مشاكلهم في العمل وربطها بالعملية التدريبية.
4-    توزيع ادوات كتابية على المتدربين.
5-    تبصير المتدربين بحاجتهم غير المحسوسة وتدريبهم على كيفية اشباعها .
6-    اعطاء المتدربين (من الموظفين ) واجبات واسئلة وتقارير لاعدادها من خلال المكتبة ومناقشتها جماعياً0
7-    ينظم سجل للحظور والغياب منعاً للتسيب او عدم انتظام المتدربين.
8-    تصوير المحاضرات والدروس العملية وتوزيعها على المتدربين مجاناً.
9-    القيام ببعض الجولات الميدانية للمواقع المرتبطة بموضوع التدريب.

10-    الحملات الارشادية (السامرائي,1990:284)
       تعد من الطرائق الجماهيرية في التعليم الارشادي وانها طريقة ارشادية مخططة لتنفيذ مشروع معين على المستوى المحلي وضمن سقف زمني محدد وقصير تهدف من خلاله الى توجيه انظار المستهدفين الى مشكلة متفاقمة الانتشار ,وايجاد الحلول السليمة ,مثل مقاومة آفة معينة مثل الحملات التي تقوم بها وزارة الزراعة في مكافحة حشرة حميرة النخيل   .

شروط الحملات الارشادية الناجحة
1-    التوعية الاعلامية لايصال وتوضيح اهداف الحملة والاجراءت  التي تتخذ لتنفيذها.
2-    تحديد اماكن اقامة الحملات وموعد بداية العمل فيها وتاريخ الانتهاء منها .
3-    اختيار العاملين الارشاديين الكفؤين والافراد المساعدين لتنفيذ الحملات الارشادية .
4-    تأمين التجهيزات اللازمة من معدات وأجهزة ومطبوعات ووسائل نقل لتنفيذ الحملة الارشادية .
5-    اجراء عملية المتابعة والتقويم بصورة مستمرة ومصاحبة لجميع النشاطات التي تتضمنها الحملة الارشادية.

 المبحث الثالث:  حميرة النخيل
        تعد حشرة حميرة النخيل Batrachedra amydraula Meyrick. من الآفات الحشرية الخطرة التي تصيب ثمار النخيل,والتي تنتشر في معظم مناطق زراعة النخيل في العراق , وتصيب ثمار النخيل في مرحلة الحبابوك والجمري اذ تبدأ الاصابة بصورة مبكرة في الموسم اعتباراً من بداية العقد وتستمر حتى نهاية المراحل اللاحقة .



اضرار الحشرة :
         يأتي الضرر الذي تحدثه حشرة الحميرة من خلال يرقاتها التي تحفر في ثمار الجمري والخلال والرطب ,اذ تعمل شق صغير في الثمرة قرب منطقة القمع ,واحياناً في منتصف الثمار,تقوم اليرقة بفرزخيوط حريرية حول الثمرة والشرموخ لتفادي سقوط الثمرة اثناء وجود اليرقة التي تتغذى على المشيمة ولحم الثمرة والنواة الطرية في داخل الثمرة ,وعندما تتغذى على المشيمة تعمل على تمزيق الاوعية النباتية الناقلة للماء والمواد الغذائية الى الثمار فتؤدي الى ذبول ثمار الجمري وجفافها ويتحول لونها من الاخضر الى الاحمر دون ان تجف ,وفي العادة تسقط الثمار المصابة على الارض ويبقى عدد منها معلق بالشرموخ بواسطة الخيوط الحريرية ,اذ يبدأ تساقط الثمار المصابة من العذوق بعد عقدها منذ اواخر الاسبوع الثالث من نيسان ولغاية اول ايلول ,وان اعلى نسبة من الثمار المتساقطة تنحصر ما بين اواخر الاسبوع الثاني من مايس واوائل الاسبوع الثالث من حزيران ,وتختاف نسبة الثمار المتساقطة باختلاف الموسم والمنطقة والصنف .
        ان اليرقة تهاجم الثمار في مرحلة (الحبابوك والجمري والخلال) ولكنها لا تهاجم التمر، ولذا فأن الجمري المصاب يذبل ويجف تدريجياً ويتحول لونه من الاخضر الغامق الى الاحمر الفاتح فتسقط معظم الثمار المصابة على الارض, ان تغير لون الجمري المصاب الى الاحمر ادى الى تسمية هذه الحشرة بحميرة النخيل محلياً بينما تسمى في الكتب العلمية بـ (عثة التمر الصغرى) (الدليمي,2003:6),اشار1982:422), El-Bashir ) الى ان هذه الحشرة تعد من اهم الاسباب التي تؤدي الى خفض انتاج النخلة الواحدة الى 5 كغم.


           


انتشار الحشرة: تنتشر حشرة الحميرة في العراق خصوصاً في المحافظات الجنوبية ,اذ تبلغ نسبة الاصابة في بعض السنين (100%-69) وخاصة في محافظة البصرة.
وصف دورة حياة الحشرة: (البكر,2013: 437)
وتمر الحشرة بدورة حياة هي :-
-البيضة : بيضية الشكل ذات لون اصفر فاتح يبلغ طولها حوالي (0.7)ملم.
-اليرقة :  ابيض حليبي وراسها برتقالي فاتح .
-العذراء :بيضية الشكل ولونها ابيض فضي او تكون شرنقة تتألف من خيوط حريرية .
الحشرة الكاملة : سمراء اللون والجناح الامامي مغطى بحراشف بيضاء ومرقطة ببقع قهوائية صغيرة والاجنحة محاطة بشعيرات طويلة سمراء اللون .
    تبدأ الحشرة الكاملة بالظهور في نيسان وبعد التزاوج تضع الانثى بيضها فرادى على الثمار والشماريخ خلال الاسبوع الثاني من نيسان, ويفقس البيض الى يرقات بعد حوالي اسبوع من تاريخ الوضع وتستمر اليرقات بالظهور الى اوائل آب ,فأغلب اليرقات تبقى في رأس النخلة وقليل منها يسقط مع الثمار المصابة ..

                             شكل رقم (1) دورة حياة حشرة الحميرة




الاجيال التي تمر فيها الحشرة                
تمر الحشرة بعدة اجيال هي :- (الدليمي,2003:6)   
الجيل الاول:- تبدأ الحشرات الكاملة بالظهور والطيران في اوائل نيسان .اذ تبدأ الاناث بالقاء بيضها على الشماريخ والجمري خلال الاسبوع الثاني من نيسان, ويبدأ البيض بالفقس بعد حوالي اسبوع من تاريخ وضعه, وقبل ان تبدأ اليرقة بمهاحمة الجمري تفرز خيوط حريرية عديدة تربط الثمرة بالشرموخ لتفادي سقوط الثمرة وبداخلها اليرقة الى الارض,وبعد ان تتغذى اليرقة على جزء من محتويات الثمرة تتركها لتحفر في ثمرة اخرى, تبلغ مدة الطور اليرقي الاول حوالي الاسبوعين, والطور العذري حوالي الاسبوع واحد ,وعليه فأن مدة الجيل الاول تستغرق حوالي شهر واحد.   
الجيل الثاني:- تبدأ اليرقات حديثة الفقس لهذا الجيل بالظهور في اوائل حزيران للتغذي على الجمري ايضاً0 وتبلغ مدة الطوراليرقي حوالي اسبوعين والطور العذري حوالي اسبوع واحد ,اذ تستغرق مدة هذا الجيل حوالي شهر واحد .
الجيل الثالث :- تبدأ اليرقات حديثة الفقس, بالظهور في خلال الاسبوع الاول من تموز للتغذي على الخلال والرطب ,اذ تتغذى اليرقة اولا على الخلال الذي يبدأ بالتحول الى رطب في اواخر تموز, وبعد ان يتم نمو اليرقة تترك الثمرة لكي تنسج لنفسها شرنقة تقضي اشهر الخريف والشتاء بداخلها بحالة سبات وتتحول اليرقة السابتة هذه الى عذراء في اواخر آذار.اذ تبدأ الحشرات الكاملة بالظهور في اوائل نيسان,و تبلغ مدة الطور اليرقي للجيل الثالث (8-9 )شهر, والطور العذري حوالي اسبوعين.
  وذكر,1998:81-86 ), Abd-Allah ) أن اليرقة المكتملة النمو من أفراد الجيل الأخير تدخل في مرحلة سكون يحميها نسيج من خيوط إفرازاتها بين جريد النخلة حتى شهر شباط من العام التالي ( 2006:10-,Kaakeh ) أن يرقات الحشرة تدخل في طور سكون في شهر آب حتى شهر آذار من العام القادم.
المبحث الرابع :المكافحة
     ان مكافحة حشرة الحميرة تعمل على تقليل الضرر الذي تحدثه الافة,وذلك بقتلها او بأبعادها او منع وصولها الى العائل او بتهيئة ظروف غير مناسبة لتكاثرها 0(بربندي,2007:179),وذلك من خلال استخدام عدة طرق لتقليل هذا الضرر .
طرق مكافحة حشرة الحميرة :تتمثل طرق مكافحة حشرة الحميرة بالاتي:-
1-    المكافحة الكيميائية
          تعد المكافحة الكيميائية الطريقة الوحيدة في مكافحة حشرة حميرة النخيل ,فقد اجريت كثير من الدراسات في العالم والوطن العربي والعراق لتقييم فعالية المبيدات الكيمياوية المختلفة على هذه الحشرة وكانت مجموعة المبيدات الفسفورية والكارباماتية هي الاكثر استخداماً في مكافحة الحشرة خلال عقود الستينات الى الثمانينات من القرن الماضي, ولكن عندما ادخلت مجموعة المبيدات البايروثرويدية المصنعة و التي استعملت في مكافحة الافة أعطت نتائج ايجابية مشجعة في العديد من البلدان ومن بينها العراق , فقد وجد ان مبيد Permethrin(0.5% D) والمسحوق القابل للبلل 25% قد تفوق على المبيدات الفسفورية (الدليمي ,2003:10)  ,كما اشار الى اهمية اجراء معاملتين بالمبيدات , الاولى في بداية شهر مايس والاخرى في بداية شهر حزيران ،في حين ذكر ان استعمال 0.5% من مبيد البيرمثرين تعفيرا في الاسبوع الاخير من مايس قد خفض نسبة الاصابة بحشرة الحميرة بالمقارنة مع مسحوق اليوكالبتوس والسبحبح , كما ان وجود تاثير ايجابي متماثل للمبيدات في مكافحة حشرة حميرة النخيل بعد مرور اسبوعين من المعاملة قياسا بتأثير مستخلص كبريتات النيكوتين وحده ,اذ بلغت الكفاءة النسبية 79.5%,77.2%,79.2%,78.8%,58.1% على التوالي.(عزيز,2005:99) 
     عند دراسة ثلاث أنواع من المبيدات الاكتلك والملاثيون والديازينون التي تعود لمجموعة المبيدات الفسفورية ومبيد الكارباريل يعود إلى مجموعة الكاربامايت ومبيد الكفيل يعود الى المبيدات البايروثرودية المصنعة ,إن كل المبيدات المستعملة خفضت نسبة الإصابة بالحشرة وأعطت زيادة معنوية في الحاصل ,وكان مبيد الاكتلك والكفيل أكثرها فعالية  EL-Bashr :1983:422-418)  وEL-MakaLeh (.عند دراسة فعالية ستة مبيدات ضد حشرة الحميرة ,برشتين الأولى بعد 10 يوم من التلقيح ,والثانية بعد شهر من الأولى أن مبيدMethyl parathion  50% مستحلب مركز كان أكثر فعالية من المبيدات الأخرى وبنسبة قتل بلغت 99.4%. وأقل نسبة قتل كانت 65.2% و50% للمبيدين Sevin و Arrivo وعلى التوالي 2001:522), AL-Mhemid)  .

2-المكافحة الإحيائية: تتمثل بالاتي
2-1 متطفلات البيض: تعد متطفلات البيض من عوامل المكافحة الإحيائية المعتمدة في السيطرة على آفات حشرية مهمة اقتصاديا في كثير من دول العالم, اذ تعد الانواع التابعة للجنس Trichogrammaمن اكثر الانواع استخداما في المكافحة الحياتية ,التي حظيت بأهتمام كبير لدورها الفعال في السيطرة على كثير من الآفات الحشرية التي تنتشر في بيئات زراعية مختلفة ,وقد تصل نسبة التطفل الى اكثر من 90% خلال الموسم (Alba,1990:23-25),وكما موضح في الجدول الاتي :-

         جدول 1: كفاءة متطفل البيضTrichogramma evanescens لمكافحةحشرة حميره النخيل

             
                
2-2- متطفلات اليرقات : تعد متطفلات اليرقات من العوامل الإحيائية التي استعملت في كثير من المناطق لمكافحة بعض الآفات الزراعية خاصة مع حرشفية الأجنحة ،فمعظم هذة المتطفلات تتبع الى عائلة Braconidae  التي هي من اكبر العوائل المتطفلة واكثرها استخداما في برامج المقاومة الحياتية, اذ تضم متطفلات نادرا ما تتخذ افرادها طبيعة التطفل الثانوي, وتضم كثيرا من العوائل منها Braconinae التي تتبع لها كثير من الاجناس , وهي متطفلات خارجية غالبا ما تكون جماعية على يرقات حرشفيىة الاجنحة (265:Darwish and other,2003). 





-المكافحة التشريعية
       تعرف المكافحة التشريعية بأنها مجموعة القوانين والقرارات التي تسنها الدولة لمكافحة الآفات الزراعية والوقاية من اصابتها, لمنع دخول الآفات الغريبة وانتشارها من مكان لآخر داخل حدودها حماية للثروة الزراعية (بربندي,2007:187)  ,ويعد الحجر الزراعي احد طرائق المكافحة التشريعية الذي يساعد على منع دخول الآفات وذلك من خلال فحص فسائل النخيل في الموانئ والمطارات ورفض المصاب منها,وهذا يطلق عليه بالحجر الزراعي الخارجي ,في حين يتم حجر حول بعض المناطق المصابة بالآفة وهذا ما يطلق عليه بالحجر الداخلي.
  طرائق الوقاية:

هناك عدة طرائق للوقاية من اصابة بساتين النخيل بحشرة الحميرة والمتمثلة بالاتي:-
1-    المراقبة المستمرة للاصابة وتحديد نسبتها ومواقعها في البستان لاجل المكافحة.
2-    جمع الثمار المصابة على الشماريخ و المتساقطة على الأرض وحرقها .
3-    حراثة الارض لدفن العذارى الساقطة على التربة او تعريضها للجفاف .
4-    ازالة متبقيات المحصول السابق ,الاشجار الميتة ,الاوراق الجافة ,اغلفة الطلع والعذوق وحرقها بعيدا عن المزرعة, اذ تختبيء  بداخلها العذارى خلال الشتاء.
5-    العناية بالتكريب وذلك من خلال إزالة الليف ,مخلفات النخيل (لاحتمال تواجد اليرقات الساكنة فيها),اذ وجد أن التخلص من الثمارالمتبقية والمتساقط وحرث وتنظيف النخيل خفض معدل الإصابة إلى53 ‏% لحشرات الثمار التي تصيب أشجار النخيل.
6-    المراقبة باعتماد المصائد الضوئية التي تعمل بالطاقة الشمسية في تحديد موعد ظهور بالغات الافة لتوقيت عمليات المكافحة (اذ تثبت المصيدة على النخلة من الاعلى عند نهاية الجذع بالقرب من نهاية قواعد السعف السفلى وعلى ارتفاع واحد في نهاية شهر شباط ولغاية نهاية الموسم ).
7-    استخدام المصائد الفرمونية لجمع ذكور الحشرة وتحديد نشاطها.

8-    التكميم او تكييس العذوق اذ يتم تنفبذها من خلال :-

1)    تغطية العذوق بأكياس من القماش بعد التلقيح.
2)    تتم التغطيه في شهر اذار مع اول ظهور للطلوع  (قماش  شاش موسلين ابيض قياس  فتحاته (4.x 4.ملمتر).                                                            
3)    يتم تفصيل كيس قماش (ابعادة60×120سم) على شكل مستطيل مغلق من ثلاثة جوانب.
وعليه فأن لعملية تكييس العذوق لها فوائد متمثلة بالاتي :-

•    تمنع اصابة الثمار بالآفات بشكل عام .
•    عدم سقوط الثمار على الأرض ,اذ تمنع الاصابات الجديدة من أطوار الحشرات الموجودة على الثمار المتساقطة في الحقل .
•    اسلوب ميكانيكي بسيط في المكافحة المتكاملة يحافظ على البيئة من التلوث الكيماوي بالمبيدات.
•    عملية اقتصادية مجديه تعطي انتاجا مضاعفا باقل التكاليف والجهد والعماله.
•    طريقة مفيدة  جدا لمكافحة افات المخازن.
•    عند القطاف يجب عدم جمع الثمار المتساقطة وخلطها مع المقطوف


9-    استخدام المكافحة البايلوجية مثل :
•    استعمال البكتريا Bacillus thuirngiensis
•    استعمال متطفل البيض Trichogramma spp          
•    استعمال متطفل اليرقات Bracon spp

10- استعمال المبيدات الكيميائية التي تستعمل بشكل تعفير بخلطها مع حبوب اللقاح.
















تعليقات

  1. مكافحة حشرات بمكة
    شركة مكافحة حشرات بمكة الافضل هي شركة صقر البشاير, فيمكنك الان التخلص من الحشرات المزعجة مثل بق الفراش, الصراصير, السوس, البراغيت, العته, العقارب, النمل الابيض, الناموس باستخدام افضل انواع المبيدات الحشرية المستوردة التي لا تضر بصحة الانسان ولا تتسبب بالروائح الكريهة ولا تؤذي صحة الانسان
    لدينا خبرة لاكثر من 23 عاماً بمكافحة حشرات بمكة
    اتصل بنا على 0500941566
    شركة مكافحة حشرات بمكة
    مكافحة حشرات بمكة
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    التسويق الالكتروني لميكسيوجي

    ردحذف


  2. شركة صقر البشاير هي شركة مكافحة حشرات بمكة تقوم بابادة جميع انواع الحشرات التي تزعجك مثل بق الفراش, النمل الابيض, الصراصير, العته, الناموس, البراغيت, العقارب وجميع انواع الحشرات الاخرى
    وبما اننا شركة مكافحة حشرات بمكة خبرة لاكثر من 23 عاماً, نقوم باستخدام افضل انواع المبيدات الحشرية المستوردة
    اتصل بنا على 0500941566
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف
  3. شركة صقر البشاير تقدم لكم افضل خدماتها وعروضها فهى شركة مكافحة حشرات بمكة والطائف تقدم لكم الخدمة بأفضل الاسعار ومن خلال افضل العمالة
    شركة مكافحة حشرات بمكة
    مكافحة حشرات بمكة
    شركة مكافحة حشرات بالطائف
    مكافحة حشرات بالطائف

    اتصل بنا : 0500941566
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف
  4. السلام عليكم ممكن مصادر البحث اني طالبه ومحتاجه البحث

    ردحذف
  5. السلام عليكم ممكن مصادر البحث بلا زحمه عليكم

    ردحذف
  6. السلام عليكم ممكن مصادر البحث اني طالبه ومحتاجته ضروري

    ردحذف
  7. اريد مصادر البحث ك
    محتاجتهن ضروري

    ردحذف
  8. اريد مصادر المستخدمه بالبحث

    ردحذف
  9. السلام عليكم اريد مصادر البحث

    ردحذف
  10. السلام عليكم اريد مصادر البحث

    ردحذف
  11. السﻻم وعليكم اريد مصادر البحث

    ردحذف
  12. السﻻم وعليكم اريد مصادر البحث

    ردحذف
  13. السلام عليكم ممكن مصادر البحث اني طالبه ومحتاجه البحث

    ردحذف
  14. السلام عليكم ممكن مصادر البحث اني طالبه ومحتاجه البحث

    ردحذف
  15. شركة مكافحة حشرات بالرياض
    نحن شركة مكافحة حشرات بالرياض نقدم لكل ربة منزل افضل الخدمات فى مكافحة حشرات و بارخص الاسعار حيث نقوم باستخدام المبيدات التى لا تسبب اى ضرر و تعمل على مكافحة ثعابين بالرياض ,مكافحة بق,مكافحة النمل الابيض ,مكافحة صراصير بالرياض ستحصل على افضل الخدمات و الاسعار مع شركة مكافحة ثعابين بالرياض
    شركة مكافحة ثعابين بالرياض
    اتصل بنا على 0504906020
    https://www.hvofny.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%AD%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6/

    ردحذف
  16. شركة مكافحة النمل الابيض بمكة
    اذا كنت تعانى من النمل الابيض فنحن شركة صقر البشاير شركة رش مبيدات بمكة نقدم افضل الخدمات فى مكافحة النمل الابيض بمكة,مكافحة صراصير بمكة,مكافحة بق بمكة,مكافحة ثعابين بمكة ستحصل على افضل الخدمات مع شركة مكافحة النمل الابيض بمكة
    شركة رش مبيدات بمكة
    اتصل بنا على0500941566
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف

إرسال تعليق